آخر الأخبار
  إيران: الطائرات الإسرائيلية لم تسبب خسائر مادية أو بشرية في أصفهان   محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن دفعة جديدة من الموقوفين إداريا الجمعة   محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن دفعة جديدة من الموقوفين إداريا الجمعة   "الأردنية" .. تفتح باب الترشح لعضوية إتحاد الطلبة   الحكومة: لم نرصد الساعات الماضية محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي   الذهب يواصل الصعود عالميًا   أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق حتى الاثنين   الحكومة تطرح عطاءين لشراء قرابة 200 ألف طن من القمح والشعير   صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده   الصفدي: الأردن مستعد لإرسال 500 شاحنة يوميا إلى غزة حال إزالة العقبات الإسرائيلية   كتلة هوائية حارة تندفع نحو الأردن   العجارمة: فصل النائب المستقيل من الحزب سقطة كبيرة ومخالفة للدستور   طبيب أمراض صدرية وتنفسية يوجه نصائح هامة للأدنيين خلال العاصفة الرملية   100 طن مساعدات تدخل معبر رفح لقطاع غزة   الأمير الحسن يتناول الحلوى في البقعة   تحذيرات أمنية هامة بشأن حالة الطقس - تفاصيل   الاردن: موظف حكومي يختلس 48 ألف دينار خلال 4 شهور عمل! تفاصيل   الجيش ينفذ 7 إنزالات جوية على شمال قطاع غزة   توضيح بخصوص "مناهج الأول الثانوي" الجديدة   تفاصيل مقتل شاب على يد شقيقه الثلاثيني بسبب 10 دنانير بجنوب عمان

حين تمنح الخبرات المتراكمة تميزاً للمنتج السياحي، معالي وزيرة السياحة والآثار السيدة مجد شويكة، نموذجا !

{clean_title}
جراءة نيوز - المستشار هشام العبادي يكتب ..

لم يكن من اهتماماتي على الإطلاق، الإشادة بأحد لم تضف كل أيامه في موقع المسؤولية قيمة حقيقية في العمل. كنت على الدوام، على قناعة كاملة بأن العمل هو أمانة وواجب الاداء.
غير أني أملك من الخبرات ما يؤهلني للتمييز بين المسؤول الذي ارتهن للبيرقراطية في أداءه، وبين ذاك الذي تحرر من قواعدها البطيئة، واستند على قاعدة قوية من العمل العام والخبرات المتراكمة والرؤية الحصيفة واسعة الإدراك.
من بين كل المسؤولين وأصحاب المعالي الذين عملت بمعيتهم، أولئك الذين اتصف عملهم بالمتابعة والإنجاز، ورغم مضي عام واحد على نهوضها بمسؤولية قيادة التنمية السياحية، فقد وضعت معالي السيدة مجد شويكة بصمتها الجليّة الناجعة على مفاصل أساسية في اداء القطاع السياحي. وحين لم يتجاوز مجموع الأردنيين الذيت استفادوا من برامج السياحة الداخلية في الاعوام التي شهدت انطلاقة هذه البرامج بضعة عشر ألفا، فقد ناهز العدد الثمانين ألف مواطن ونحو خمسين وجهة سياحية في موسم برنامج أردننا جنة الاول خلال شهور أربعة فقط، بينما تجري التحضيرات لمضاعفة هذه الأعداد واستهداف الأشقاء من الزوار العرب في محيط البرنامج، بعد أن استصدرت معاليها موافقة من مجلس الوزراء على تقديم دعم محفّز لهم.
علاوة على ذلك، فقد بات جليّاً واضحا، ان معاليها تضع يدها على جروح القطاع فتلتئم، في النقل السياحي وفي تعزيز التشاركية مع جمعيات المهن وف قيادة العمل السياحي، بل اقتحمت أكثر الملفات جرأة ووضعتها على طاولة الحوار ذات النهج التشاركي القويم.
أكتب عن معاليها في الوقت الذي لمست نتائج سعيدة في أداء القطاع. لقد وصل الدخل السياحي نحو خمسة مليارات وثمانمئة مليون دولار في عام 2019 بارتفاع وصل إلى 10,2%، وزاد عدد الزوار ليصل إلى نحو خمسة ملاين ونصف. لم تكن لهذه الأرقام ان تكون واقعا ملموسا، دون الإدارة الذكية لفريق العمل الذي تترأسه معاليها. كانت نقلات نوعية وكان جهدا وطنيا استثنائيا ذاك الذي تحقق.
اليوم ، وفي خضم مسؤولياتها كوزيرة للسياحة، تجد معاليها وقتا لكل شيء. للمواقع السياحية والأثرية على اتساع نطاقها، وقد كان في طليعة اهتمامها إبقاء هذه المواقع مهيأة لاستقبال السياح والزوار، وترجمت ذلك باستحداث لجنة متابعة لهذه المواقع من كوادر في مكتبها، تكون مهمتها زيارات دورية للمواقع وتقديم تقرير اسبوعي عن مستوى الخدمات السياحية فيها وتصويب الملاحظات على الفور.
تجد معاليها وقتا للناس في المكتب وفي الميدان، لزيارة المواقع وتلمس الخدمات السياحية فيها، تجد وقتا للجلوس مع نساء ذات ريادة في العمل التطوعي السياحي، وفتيات يعملن في تحضير وجبات الطعام التراثية في كل مكان في الشمال والوسط والجنوب وفي البادية والأغوار. إنها تلهمهن ان يكنّ في طليعة المنتج السياحي الأردني، ذاك الذي يتفرّد بتقاليد ضيافة عريقة. إنه جهد استثنائي غير مسبوق.
لا تتاح الفرصة لكثير من المسؤولين، أن يمنحوا توزيع وقتهم عدالة بين الواجبات، غير أن نموذج معاليها ينبي عن حكمة في إدارة الوقت والجهد.
تمضي معاليها في قيادة التنمية السياحية بأداء رفيع يوازن بين عراقة المنتج الوطني وبين القواعد الحديثة في التسويق والترويج.
معالي السيدة مجد شويكة، شكرا.