آخر الأخبار
  السعود يشكر امين عمان الشواربة على جهوده بتطوير مدينة عمان وخاصة تنظيم حي الطفايلة   أساتذة من جامعة فيينا الطبية يحاضرون في عمان الأهلية   هل أسواق اللحوم في المملكة محتكرة من تاجر واحد؟ الحكومة تجيب وتوضح ..   الخارجية عن فيديو أردني فاقد الذاكرة في اليمن: ليس أردنيًا   الحكومة: السَلطة رفاهية والخيار ليس أساسيا   خبيرة أفاعي أردنية: "الحنيش أسود بس قلبه أبيض"   العموش يتفقد سير العمل في مشروع إنشاء مدرسة الكمشة الأساسية المختلطة.   القوات المسلحة: تنفيذ 8 إنزالات جوية مشتركة مع دول شقيقة وصديقة / صور   هل سترتفع أسعار الخبز في الاردن؟ الحكومة تحسم ..   هذا ما حدث صباح اليوم في أحد شوارع الجبل الابيض   هل سيعود السوريين في الأردن لبلادهم؟ المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تتحدث ..   الخصاونة : راض عن اشتباك حكومتي مع الشارع ولا أهتم بحملة المواقف   87 مليون رسالة قصيرة العام الماضي بالأردن   هذا هو ترتيب الدول العربية التي تعاني من "السمنة" .. والاردن بالمرتبة الثامنة   3550 ميجا واط الحمل الكهربائي المسجل الاثنين   ارتفاع ملحوظ على أسعار الذهب في الأردن الثلاثاء   مستشفى الجامعة الاردنية عن دوام رمضان: من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثانية بعد الظهر   "عمدة عمان" يتحدث بخصوص البسطات في شوارع العاصمة   درجات الحرارة في المملكة اليوم تقفز لتكون أعلى من المعدل   الأعلى سعراً منذ بداية العام.. كم بلغ سعر الليرة الذهب في الأردن ؟

المرصد العمالي: ضعف في منظومة النقل بالأردن

{clean_title}
طالب المرصد العمالي الأردني بضرورة توفير وسائل نقل آمنة ومخصصة لتنقل العمال من وإلى أماكن عملهم، وبخاصة الذين يعملون في قطاعي الزراعة والإنشاءات، لضمان الحفاظ على سلامتهم.

جاء ذلك في بيان أصدره المرصد العمالي الأردني التابع لمركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية، اليوم الأربعاء، عقب وفاة 9 عمال وإصابة 12 آخرين في حادث السير الذي وقع أمس الثلاثاء في منطقة البادية الشمالية بمحافظة المفرق بين مركبتين (بيك أب)، وتكرر حوادث السير المميتة في الآونة الأخيرة.

وأشار المرصد إلى أن الحمولة الزائدة للعمال على متن المركبتين التي كانت أحد أسباب وقوع الحادث (وفق تصريح إدارة السير)، ما هي إلا دليل واضح على غياب الرقابة على مثل هذه السلوكيات.

ورأى المرصد أن هناك نقاط ضعف في منظومة النقل بالأردن، أكان من حيث عدم شموليتها لتغطي جميع المحافظات والأطراف والمناطق النائية بشكل آمن أو تعدد محطات التنقل للوصول إلى أماكن العمل.

وأكد أن ذلك يدفع العاملين والعاملات إلى التنقل عبر مركبات "البيك أب" التي غالبا ما تُحمّل أعدادا من الركاب في الصناديق الخلفية أعلى من الحد المقرر.

وشدد المرصد على ضرورة تطوير منظومة النقل وتحسينها في المحافظات، بما يُلبي حاجات العاملين والعاملات للذهاب إلى أماكن عملهم بيسر وأمان.

وبين أن هذه إحدى السياسات الواجب تنفيذها، وتقع مسؤوليتها على عاتق الحكومة بالدرجة الأولى والبلديات وأمانة عمّان الكبرى، إضافة إلى مسؤولية سلامة الطرق والسلامة المرورية.

وحض البيان على تشديد الرقابة على الطرق وعلى أهلية مركبات النقل وخلوها من الأعطال الميكانيكية التي تعرض سلامة ركابها للخطر.