آخر الأخبار
  إحباط محاولتي تهريب كمية كبيرة من المخدرات في المنطقة الشرقية   إحباط محاولتي تهريب كمية كبيرة من المخدرات في المنطقة الشرقية   التربية: لا ملاحظات أثرت على سير أولى امتحانات التوجيهي   طقس صيفي معتدل الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول الجمعة   مونديال 2026 .. ألمانيا تخسر أمام الإكوادور .. وكوت ديفوار تحسم مواجهة كوراساو   تعليق خطة إجلاء البحارة العالقين في مضيق هرمز بعد هجوم في خليج عُمان   بعد اقتراب نهاية الجولة الثالثة .. الذكاء الاصطناعي يكشف بطل كأس العالم 2026   نتنياهو: لن ننسحب من جنوب لبنان وسنبقى فيه طالما تطلب الأمر ذلك   الفراية : وزارة الداخلية معنية بشكل رئيسي بتسهيل دخول الفلسطينيين إلى الأردن   النائب خميس حسين عطية يطالب الحكومة بتمديد مهلة تسوية وترخيص الأبنية القائمة والمنشأة قبل تاريخ 1/1/2025 لمدة عام إضافي   "الداخلية العرب" يدين العدوان الإيراني على الكويت والبحرين   إعلان هام من "المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي" للمنشآت السياحية   وزارة المياه توضح حول تزوِّد 100 منزل غير مشمولين بخدمات المياه بطريقة غير مشروعة   أبو شحوت تؤدي اليمين القانونية عضوا في مفوضي مستقلة الانتخاب   إعلان صادر عن "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي" لإبناء العاملين بالصحة   توسيع خدمات النقل المنتظم بين الكرك والمدينة الطبية   الأردن وهنغاريا يبحثان تطوراتِ الأوضاع في المنطقة   الصبيحي: 32 ألف متقاعد يتقاضون أقل من 200 دينار   123 مليون يورو لتوسعة محطة تنقية مادبا   ارتياح بين طلبة التوجيهي بعد امتحان الثقافة الاسلامية

امور في التعليم العالي بحاجة الى قرارات

Friday
{clean_title}

نظرا للمتابعة الميدانيه فاقدم الامور التاليه التي املان تدرس ويتخذ بها قرارات وهي اولا هناك تململ في بعض جامعاتنا وتلويح باضرابات او وقف العمل او التسجيل او التدريس والسبب هو ان مكافاءات الموازي اوقفت في بعض الجامعات بعد اقرار نظام الرواتب والعلاوات للعاملين بالجامعات الاردنيه رقم 20 لعام 2013 وقد طالبني البعض من اعضاء الهيئتين التدريسيه والاداريه متابعته نظرا لاوضاعهم المعيشيه الصعبه وضرورة نحسن رواتبهم وان النظام لم يلغ الحوافز من الموازي وهي كما يقولون حقوق مكتسبه ترتب عليها التزامات معيشيه وقروض من البنوك او اجور وغيرها

ثانيا يطالب الكثيرون بالغاء التوفل كشرط للقبول في الدراسات العليا او ما يعادله في الامتحان الوطني في اللغة الانجليزيه حيث يطالبون ان يعامل الاردني بغير الاردني المعفي من شرط التوفل او الامتحان الوطني للغة الانجليزيه ويقترحون ما يلي أ ان تتولى كل جامعه عقده ضمن شروطها وتبلغ الوزارة ب ان يفرض على كل طالب دراسة مادتين بدلا من التوفل او الامتحان الوطني

وبالتالي يستفيد الطالب والجامعه من الرسوم والتعيينات لخريجي اللغة الانجليزيه ج التخلص من سوء الفهم وما يدور من لغط على الامتحان الوطني حيث يدفع الطالب كرسم 50 دينارا يذهب جزءا منها للجامعة مقر الامتحان وجزء لوزارة التعليم العالي وهناك من قدم عشرات المرات ولم ينجح ولا بد من التخلص من فساد يقوم به البعض يؤثر على سمعتنا ثالثا هناك اقبال على الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه

وهنا أيسيطر على مفاصل معظم جامعاتنا الحكوميه خاصة بدءا من القسم من خريجي بريطانيا وامريكا وكندا واستراليا وغيرها من الجامعات الغربيه ب هناك حديث ان بعضهم يسجل هناك ويعود ويقضي وقته في الاردن وبعضهم لا يعرف اللغه الانجليزيه مثلا ويكتب رسالته عن موضوع اردني ويترجمها مثلا ج هناك جامعات اردنيه تمنح الماجستير والدكتوراة في الاردن وخاصة جامعات خاصه وفرت على ابنائنا الكثير وخاصة الطالبات وهذه تتعرض الى تشويش من خريجي الجامعات الغربيه ويمنعون تعيينهم في جامعات حكوميه او يخالفون القوانين ويعينون الخريج الذي يقبل بالتعيين (الدكتوراه مقابل الماجستير)في جامعات حكوميه وهذا شىء خطير يدمر سمعة التعليم العالي د التعليم العالي مدعو لتوجيه الجامعات لتعيين من خريجي الماجستير وابتعاثهم داخليا او خارجيا ومدعو للطلب من الجامعات التعيين فالاعتماد العام والخاص يطبق على الجامعات الحكوميه فقط وهناك كليات في جامعاتنا فيها 7000 الاف طالب وطالبه يدرسهم فقط 27 عضو هيئة تدريس فقط والمحاضره فيها 100 طالب؟

ويرفضون التعيين لخريجي جامعات اردنيه معترف بها داخليا وعربيا ه بعض الدول العربيه بدات تنشىء جامعات كثيره وتطلب خريجي الاردن ونحن في كثير من جامعاتنا لم تلتقط وتعين لياخذ خبره ايضا وهناك دوله عربيه بدا ابناؤها في العوده لجامعاتهم ويحصلون على رواتب عاليه وبالدولار فاين نحن من التخطيط؟

ز هناك معلومات تقول بان العالم العربي يحتاج الى 33 الف من حملة الدكتوراة نظرا لتزايد الاقبال على الدراسات العليا رابعا هناك مطالب اسمعها بخصوص معادلة الشهادات أ الطلب من خريجي امريكا خاصة معادلة شهاداتهم بغض النظر عن سنة تخرجهم وان يبادر رؤساء الجامعات ونوابهم والعمداء ورؤساء الاقسام بذلك وهذا يتطلب من هيئة الاعتماد تنفيذ ذلك وعدم الاعتماد الا بعد المعادله والتاكد من كل خريج اردني او غير اردني ب نشر الجامعات المعترف بها الغربيه من امريكا اوبريطانيا وغيرها على الموقع الاليكتروني للوزارة

ج التحقيق مع اي مدعي انه يحمل الدكتوراه وخاصة مع انتشار ما يسمى الدكتوراه من مكاتب يحصلون عليها واغلاق هذه المكاتب ان وجدت خاصةا ولا يعقل ان شخصا لا يحمل الثانويه العامه يملا اعلانات التعازي او التهاني بلقب (دكتور) فهذه تصرفات لا تليق بنا في الاردن وتؤثر على سمعة التعليم العالي خامسا كتبت في مقال سابق وطالبت ان لا تتحمل اي جامعه وطنيه اخطاء الرئيس او نائبه لانه يؤثر على سمعة التعليم العالي بعد ما حدث لجامعه وطنيه جديده اكتشفت هيئة الاعتماد المخالفات وعرفت اخيرا بان مجلس الامناء للجامعه قرر (قبول استقالة رئيس الجامعه ونائبه)

ويبقى موضوع جامعه اخرى قبلت ايضا استقالة الرئيس وننتظر تعيين نائبه الذي يمارس صلاحيات الرئيس المستقيل وهنا اطالب بتغيير جذري في الادارات الجامعيه ومجالس الامناء لتنطلق جامعاتنا التي نعتز بها وان لا يغتر البعض من الادارات الجامعيه بانه مدعوم وعلى راسه ريشه فقد اثبتت الدوله الاردنيه انها قويه وتفرض هيبتها بالقانون بعد حادثه الكلاشينكوف في مجلس النواب ونريد هيبتها في التغيير الجذري في الجامعات وان تحلل تعيينات الجامعات والتي تحولت الى واجهات للمنطقه في كل جامعه وكان الاجدر اعتماد الكفاءة والخبرة والتاهيل والشخصيه والعلاقه مع المجتمع والبحث العلمي وبشكل معلن؟