آخر الأخبار
  "سلطة العقبة" تكشف إجمالي نسب إشغال الفنادق مع عطلة العيد   1317 حالة اسعاف و119 انقاذ في اول ايام العيد   المستشفى الميداني الأردني جنوب غزة /2: نستقبل قرابة 1500 حالة يوميا   هل يجوز الجمع بين عضوية مجالس "الضمان" ومجالس "الشركات"؟   9 دول عربية وإسلامية تبدأ عيدها اليوم   الأردن على موعد مع قمر الفراولة السبت المقبل   استمرار للطقس الحار في معظم المناطق لليوم الاثنين   أمانة عمّان: إزالة 133 حظيرة أضاحي غير معتمدة   المستقلة للانتخاب: 19268 طلب اعتراض على جداول الناخبين الأولية   الافتاء توضح آخر موعد لجواز الأضحية   بايدن يصدر بيانا بمناسبة عيد الأضحى والحرب على غزة   رقيب إطفائي ينقذ حياة طفل رضيع تناول جرعة زائدة من الدواء في اربد   التربية تنعى معلمين اثنين وافتهما المنية أثناء تأدية فريضة الحج   هل شطبت مخالفات السير عن الاردنيين ؟ الرحامنة يوضح   الخارجية": ارتفاع وفيات الحجاج الأردنيين إلى 14 والمفقودين 17 حاجًا   الدفاع المدني يخمد حريق أعشاب جافة تقدر مساحته بـ (٧٠) دونم في منطقة بيرين   الأردنيون على موعد مع أجواء حارة وجافة طوال أيام العيد - تفاصيل   الارصاد : تخف قليلا شدة الموجة الحارة مع اول ايام عيد الاضحى المبارك   بلديات ومؤسسات تعلن عن خططها لتقديم خدماتها خلال العيد   وزير الزراعة يكشف سبب إرتفاع أسعار الأضاحي

أغرب مهر في العالم.. فتاة سورية تطلب 8 ألواح شمسية بسبب أزمة الكهرباء

{clean_title}
كانت الأولوية للفتاة السورية من محافظة طرطوس بيتًا أدميًا؛ به ما تحتاج من أساسيات الحياة، لذلك قررت ان تستغني عن المهر المُقدم إليها لحفظ حقها، بشراء ألواح شمسية تعوض أزمة الكهرباء، تمد بيتها بالإضاءة.

 

وبحسب حديث المحامي غسان حسن للصحف المحلية السورية، فإن الفتاة قررت أن يكون عدد الألواح 8؛ لأنه في حال كانت الألواح الشمسية كبيرة بما فيه الكفاية، تتمكن من إنتاج ما يكفي من الكهرباء لتزويد منزل بالكامل.

 

الكهرباء مقابل المهر

 

وسجلت محافظة طرطوس السورية مهرًا فريدا من نوعه، كان لفتاة طلبت مجموعة طاقة شمسية كمقدّم غير مقبوض في عقد الزواج، وحددت العروس عدد الألواح الشمسية بـ8 ألواح، بالإضافة إلى نوعها، وهو «الإنفيرتر» والبطارية الليثيوم، وذلك حتى تمد بيتها بالكامل بالكهرباء التي تحتاجها، بدلًا من العيش في معاناة انقطاع الكهرباء لفترات طويلة، وهو ما يعاني منه الشعب السوري في السنوات القليلة الماضية.

 

وقال المحامي غسان حسن، إن طلبات الفتاة جاءت مقابل المهر الذي يقدربـ5 ملايين ليرة سورية، وفق ما نقل موقع «أثر برس»السوري.

 

حقها في استلام الألواح

 

وحتى تضمن الفتاة أن مهرها يمكنها استرداده سجلت مقدّم الزواج بأنه «غير مقبوض»، وذلك على الرغم من تركيب الزوج لمجموعة طاقة شمسية في منزل «الزوجية»، بحسب «حسن»: «ما فعلته الفتاة يعني أنها تستطيع المطالبة باستلام المجموعة في أي وقت، تحت طائلة الحجز والحبس للزوج».

 

وأوضح المحامي، أن تدني قيمة الليرة السورية وتفاقم الأزمة المعيشية والاقتصادية لدى بعض الشباب، أدى إلى ارتفاع قيمة المهور في مناطق سيطرة النظام، بالإضافة إلى انتشار عادة تسجيل المهور بالذهب في السنوات الأخيرة لضمان حقوق الزوجة، بعد أن كان العُرف المعمول به في الساحل السوري، يقضي بتسجيل أثاث المنزل مهرا للعروس في عقد الزواج.