آخر الأخبار
  تحذير امني بخصوص حالة الطقس   مكتب سياسي جديد لحزب العمال للمشاركة في الانتخابات النيابية   الأردن .. تحذير من السيول والانزلاق على الطرقات السبت   الأمن العام يحذر من حوادث الغرق نتيجة السباحة في الأماكن غير المخصصة أو عدم اتباع الإرشادات   أسعار النفط ترتفع عالميًا   فتح باب اعتماد المراقبين المحليين للانتخابات   تعرف على الموعد المتوقع لفتح باب الترشح للانتخابات النيابية   تراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة وانخفاض على درجات الحرارة   الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد   توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن   وزير الصحة يرعى حفل حصول مركز خريبة السوق على شهادة الامتياز   اعلان حكومي بخصوص طريق جرش-المفرق   الذكرى الثلاثون لوفاة الملكة زين الشرف   رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدين من رابطة الفنانين التشكيليين والتقدم الأكاديمي التربوي   بيان صادر عن الخطوط الجوية الملكية الأردنية .. ما الذي جاء فيه؟   طبيب أردني يحذر الاردنيين من السجائر الالكترونية   مدعوون للتعيين في وزارة الصحة (أسماء)   إنزالات جوية جديدة للقوات المسلحة الأردنية فوق شمال غزة - تفاصيل   قرار من المدعي العام بشأن شخص إختلس مليون وخمسة وعشرين ألف دينار .. والكشف عن دور زوجته بالقضية   الأردن على موعد مع حالة ماطرة استثنائية تستمر 10 أيام

جهاز ذكي يلغي الحاجة للجراحة في الكشف عن السرطان

{clean_title}
طوَّر باحثون من جامعة "سيدني" الأسترالية للتقنية، جهازًا جديدًا يمكنه اكتشاف الخلايا السرطانية وتحليلها من خلال عينات الدم، لتمكين الأطباء من مراقبة مرضى السرطان ورصد تقدم علاجهم دون الحاجة إلى عمليات الخزعة الجراحية.

وأشار الباحثون في دراستهم المنشورة في مجلة "بايوسينسرز آند بايو أيليكترونيكس" العلمية المتخصصة بأبحاث أجهزة الاستشعار والإلكترونيات الحيوية، إلى أن الخلايا السرطانية تخضع للتحليل الجيني والجزيئي بمجرد تعرّف الجهاز عليها، للمساعدة في تشخيص السرطان وتصنيفه، ثم وضع خطط خاصة لعلاجه.

وقال الأستاذ الدكتور ماجد واركياني، المشارك في الدراسة، إن "الحصول على خزعة قد يسبب للمريض شعورًا بعدم الراحة، فضلًا عن ارتفاع التكاليف وزيادة خطر حدوث مضاعفات"؛ وفقًا لموقع "ميديكال إكسبريس".

وأوضح واركياني أن "التشخيص الدقيق مهم جدًّا، والاعتماد على تقنية تقييم الخلايا السرطانية في عينات الدم، أكثر أمانًا من أخذ الخزعات، فهو يسمح للأطباء بإجراء فحوصات على نحو متكرر ويحسن مراقبة استجابة المريض للعلاج".

ونوه الباحثون إلى أن الجهاز الجديد قادر على الكشف عن الخلايا السرطانية المنفصلة عن الورم الخبيث الأولي المنتشرة في مجرى الدم، ويستخدم بصمة "أيضية" فريدة للسرطان لتمييز الخلايا السرطانية عن خلايا الدم الطبيعية.

وتقف الخلايا السرطانية المنتشرة في مجرى الدم وراء معظم حالات الوفاة المرتبطة بالسرطان، لذلك فإن دراستها من خلال الجهاز الحديث تقدم تصورًا واضحًا عن ماهية الورم الخبيث، وتساعد في وضع خطط علاجية فعالة وتطويرها.

وتبرز أهمية التقنية الجديدة في تخفيها للتكاليف، في ظل ارتفاع تكاليف التقنيات الحالية لأخذ الخزعات، فضلًا عن توفير الوقت والجهد واعتماد التقنيات التقليدية على جراحين مهرة؛ ما يقيد تنفيذها في كثير من الحالات السريرية.

وركز الباحثون في تقنيتهم الجديدة على سهولة استخدامها في المختبرات البحثية والسريرية دون الاعتماد على معدات معقدة أو أطباء مهرة؛ ما يسهّل تشخيص مرضى السرطان ومراقبتهم بصورة عملية وفعالة من حيث التكلفة والوقت.

وقدم الباحثون طلبًا للحصول على براءة اختراع مؤقتة لجهاز كشف الخلايا السرطانية، وهم حاليًّا بصدد وضع خطط لتسويق المنتج وانتشاره عالميًّا.