آخر الأخبار
  فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في الشمال الخميس   ضبط 9 قضايا تهريب مخدرات بجابر خلال شهرين   مدعوون للتعيين في التربية - أسماء   انتهاء فصل الصيف ودخول الخريف وتساوي الليل مع النهار اليوم   الكشف عن تفاصيل هيكلة قسم طوارئ البشير   3 مدراء للبشير في عام   الادعاء العام يستمع لـ 13 شاهداً بقضية الطفلة لين   أجواء خريفية معتدلة الاربعاء   الخارجية: شبهة جنائية بوفاة أردني في الجزائر   الكسبي: نتطلع لإشراك القطاع الخاص بإعادة إعمار العراق   البرلمان العربي: الأردن دولة محورية   مستشفيات البشير تحتاج إلى نحو 700 ممرض   العرموطي: النظام الصحي منهار .. والبدور: الوزير يأتي وهو لا يملك أي برنامج   تعميم من وزير الصحة الى جميع المستشفيات   أردننا جنة يسير رحلات مسائية لمهرجان جرش   السليمات يوضح أسباب استقالته من البشير   9 وفيات و870 اصابة كورونا جديدة في الأردن   الهواري أمام الملك: لا نقص بالأموال بل تقصير إداري   الملك: أنا كأب أعلم شعور كل أب وأم فقد ابنه أو ابنته بهذه الصورة وهذا ليس مقبولا   الملكة تشارك في منتدى الإنسانية العالمي الذي يعقد في نيويورك

مواد غذائية تصبغ الأسنان وتغير لونها

{clean_title}

حذرت خبيرة تغذية من بعض المواد والأطعمة التي تساهم أكثر من غيرها في تلوين الأسنان وصبغها باللون القاتم إلى أن تصبح داكنة بسبب مشاكل المينا.

وحددت عضو الجمعية الوطنية لخبراء التغذية، الروسية مارينا ماكيشا، في مقابلة مع تلفزيون "موسكو24"، عددا من المواد الغذائية التي تؤثر أكثر من غيره في صبغ الأسنان باللون القاتم.

وقالت الخبيرة "تنشأ المشاكل عندما تتزعزع كثافة مينا الأسنان، وتظهر المسام على السطح، حيث يمكن للأصباغ المختلفة أن تخترق، وتغير لون السن".

ومن بين الأطعمة الكاتشب، الذي من الممكن أن يضر بالأسنان، حيث يحتوي على حمض الأسيتيك والسكر والطماطم الطبيعية وأحيانا الأصباغ الكيميائية. في المقابل، عند تحضير الأطباق، توصي ماكيشا باستخدام معجون الطماطم، الذي لا يحتوي تقريبا على جميع المكونات المشار إليها.
كما لفتت الخبيرة الانتباه إلى دور الكركم في تلوين الأسنان، ونظرا لفوائده الصحية في حماية الأوعية الدموية، وما يحتويه من مضادات للأكسدة، ودوره في إبطاء الشيخوخة، نصحت بعدم الإقلاع عنه، مع استخدام الفجل أو الخيار أو الكرفس أو حتى التفاح، من أجل إزالة البقع التي يخلفها على الأسنان.

كما ويمكن أن تقوم صلصة الصويا بصبغ الأسنان، بسبب بعض المواد التي تدخل بتركيبها كالأحماض، التي تؤثر بدورها على المينا.