آخر الأخبار
  ‏عاجل| 33 وفاة و702 اصابة كورونا جديدة في الأردن   هل المؤشرات تدل على عودة التعليم الوجاهي للمدارس والجامعات الحكومة تجيب   ماذا قال العرموطي في وقفة الشيخ جراح   الأردنيون على موعد آخر مع رؤية الصاروخ الصيني التائه في السماء   هام حول تقليص الحظر في الأسبوع الأخير من رمضان   هل يجوز دفع زكاة الأموال والفطر للأشقاء والشقيقات الافتاء تجيب   حالة من عدم الاستقرار الجوي تؤثر على الأردن اعتبارا من الأحد   الخلايلة يؤكد ضرورة تحري ليلة القدر وحسن ختام شهر رمضان   آلاف الأردنيين يخرجون في وقفة نصرة للفلسطينيين بحي الشيخ جراح والقدس   الأمن: التعرض لأشعة الشمس أثناء الصيام يُفقد التركيز أثناء القيادة    رغم الجدل .. الأمانة تواصل حملات إزالة البسطات العشوائية في وسط البلد   ضبط حقن بوتوكس ومستلزمات طبية مخالفة   الحكومة: الأردن سيعاني نقصا في مياه الشرب   طقس ربيعي دافئ الجمعة    البلبيسي: فتح 70%؜ من القطاعات نهاية حزيران   شركس: اتخذنا إجراءات لمنع دخول المتحور الهندي   أحداث الأسبوع: جريمتا قتل .. وافتعال حوادث دهس   بشرى سارة لكل المسجلين لأخذ لقاح كورونا في الأردن   الصحة: المطعوم لا يصيب متلقيه بكورونا .. والجسم يبدأ ببناء المناعة اسبوعين .. تفاصيل   البحث الجنائي يلقي القبض على نشالتين امتهن السرقة والنشل من مواطنين في أسواق مادبا

شاهد أعراض تكيس المبايض لدى السيدات وطرق العلاج

{clean_title}

قال الدكتور أحمد عاصم الملا استشاري الحقن المجهرى والمناظير النسائية وعلاج العقم، إن تكيس المبايض يعتبر من أكثر اضطرابات الغدد الصماء شيوعًا التى تواجهها النساء، مشيرا إلى عدم التوازن الهرموني ينتج عنه العديد من الأعراض والتي أبرزها حب الشباب وتساقط الشعر والدورات غير المنتظمة.

وأوضح الملا ، أن زيادة وزن السيدات تعد أكثر الأعراض، بسبب أن النساء اللاتى تعانين من تكيس المبيض لديهن مستويات أعلى من المعتاد من الأنسولين.

ولفت أحمد عاصم، إلى أنه لا يوجد علاج نهائي لمتلازمة تكيس المبايض، ولكن الأبحاث تشير إلى أن إجراء بعض التغييرات فى النظام الغذائي ونمط الحياة يمكن أن يساعد السيدات للعلاج والأعراض بشكل أفضل.

وأكد الدكتور الملا، أن هناك عدة طرق لعلاج أعراض متلازمة تكيس المبايض بشكل أفضل، أبرزها تناول الوجبات الخفيفة الصحية على أن تكون خالية من السعرات الحرارية كونها تمنع الجوع بين الوجبات، مضيفا أن الأبحاث تشير إلى أن تناول الأطعمة الخفيفة مع اللوز يجمح الجوع، كما حذر من تناول الأطعمة الدهنية التى تسبب زيادة الوزن.

ونصح الدكتور أحمد عاصم الملا، السيدات اللاتي تعانين من تكيس المبايض بممارسة الرياضة بانتظام لأن لها فوائد عديدة فى علاج تلك الحالة لمساعدتها فى محاربة السمنة عن طريق حرق السعرات الحرارية وبناء كتلة العضلات مما يقلل من مقاومة الأنسولين، كما تساعد التمارين الرياضية فى خفض مستويات الكوليسترول والهرمونات الأخرى، ومن المهم تناول الأطعمة الصحية المولدة للطاقة قبل التمرين.

وشدد الملا، على ضرورة التغذية الجيدة، والحصول على قسط كافٍ من النوم، لأن مريضة تكيس المبايض، قد تعانين من اضطرابات فى النوم، والنعاس المفرط أثناء النهار بل وتوقف التنفس أثناء النوم والشعور بالأرق أحيانًا أخرى، حيث ثبت وفقا للدراسات والأبحاث العلمية، أن قلة النوم تزيد من نشاط الهرمونات التى تسبب الجوع مثل الكورتيزول مما قد يجعل السيدات تتناولن المزيد من الطعام طوال اليوم، حيث ترتبط قلة النوم بزيادة خطر السمنة.