آخر الأخبار
  انتهاء مهلة الاشتراك في التوجيهي   انتهاء مهلة الاشتراك في التوجيهي   ما قصة تغيير التوقيت عبر هواتف الأردنيين الذكية   أجواء دافئة بالصباح وعدم استقرار جوي بالمساء   هل سيتمكن "الاحتلال" من القضاء على حماس؟ وول ستريت جورنال تجيب ..   بيت العمال : العفو العام سيشمل جميع المخالفات لأحكام قانون العمل التي ارتكبت قبل ١٩ آذار / مارس ٢٠٢٤   هذا ما ستشهده حالة الطقس غداً الجمعة   العيسوي يلتقي وفدا من منطقة المنارة بإربد   المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية   الحكومة تعلن عن تحويلات مرورية على طريق المطار - تفاصيل   11 مليون دقيقة اتصال خلال الربع الرابع بالعام 2023   النائب صالح العرموطي : هذا التصرف يتعارض مع احكام الشرع الحنيف وخرق فاضح لحرمة شهر رمضان المبارك   3 سنوات سجن وغرامة 1000 دينار بعد ضبط 1960 كبتاجون كان يخبئها في سيارته .. تفاصيل   إتصال هاتفي يجمع بين الصفدي ووزير الخارجية البريطاني وهذا ما دار بينهما   الحكومة تحذر من مخالفات "جمع التبرعات" .. تفاصيل   توجيهات من مدير الامن العام بشأن المتقاعدين العسكريين   التربية: انتهاء مهلة التسجيل لامتحان "التوجيهي" مساء اليوم   الإفتاء الأردنية توضح حكم تناول أدوية سد الشهية في رمضان   44.40 دينارا .. ارتفاع قياسي جديد على أسعار الذهب محليا   الربط الكهربائي الأردني- العراقي سيدخل الخدمة السبت المقبل

قل لي هل رأيت القدس يوما؟ سلام الله من الصامتين على الصامدين

{clean_title}

كتبه/ محمد الزبن

يخبرنا النبيّ محمد صلى الله عليه وسلّم أنّ المسجد الأقصى بني بعد المسجد الحرام بأربعين سنة. والقرآن الكريم يخبرنا بأنّ إبراهيم عليه السلام جدد بناء الكعبة برفع القواعد بعد فترة من انطماسها بسبب طوفان نوح عليه السلام، في واد غير ذي زرع، لتكون أفئدة الناس تهوي إلى البيت دون سواه من متاع الدنيا، أما المسجد الأقصى، فمهبط الوحي إلى الناس، في بلاد كلها زرع، وهنا بدأت الحضارة وهنا تنتهي وهنا أبدأ
هل رأيت المسجد الأقصى.. كيف نهنأ بالحياة وهو مكبّلٌ؟ كيف تسير الأمور بين العرب ونبض القلب منهم منكسر؟. هل رأيت المسجد الأقصى وهو أسير؟ ماذا أوصاك جدك قبل الرحيل؟ هل حكى لك عن تاريخٍ وحضارةٍ كانت في بيت المقدس؟ أم أنه لم ير المسجد الأقصى؟ من قال لك أنّ أحدا في الأمة لم يكن من عقيدته زيارة المسجد الأقصى؟ كيف يهنأ إذا ما شرب من مائه واستنشق هواءه.
هل رأيت المقدسيين وهم يدافعون عن حياض المسجد الأقصى؟ هل تظنّ أنهم ينتظرون فزعة العرب والمسلمين؟ هل رأيتهم يذهبون إلى المطارات والحدود ليستقبلوا رايات عربية جاءت؟ ولماذا جاءت؟ من قال لك أنهم ينتظرون أحدا سوى: إحدى الحسنيين.
هل رأيت المسجد الأقصى؟ انظر: إنه المحور والمدار والمنار والنبراس والقرطاس والقلم والخيل والليل والبيداء والبطحاء والأرض والشِّعبُ والسماء والمعراج والبراق والإسراء.. هو القدس والعقيدة والبركات والرحمات، هو التاريخ والجغرافيا، والشاهد على بطش الغزاة والغائب من سجلات تضحياتنا.. إنه المحكّ حينما أخفقت العربان، وهو المؤشر حينما فقدنا الاصطرلاب في بحر الروم، وهو القناة إذا أغلقت السويس، وهو البحر إذا ماتت ينابيعه، هو الجنديّ إذا فكرنا يوما باسترجاع العزة، هو الطبيب إذا أردنا نبضات قلب نخفقها، هو الغذاء إذا أراد السودان أن يزرع الأرض قمحًا بدل أن يبيع الأرض ليشتري قمحا، هو عليّ إذا أراد جبلا يصنع، هو الشعلة في ظلام التطبيع.
والسؤال على غير استحياء: هل أنت تنتمي إلى القدس؟ إنْ كان الجواب "نعم". فحدثني ماذا عملت لما تنتمي إليه.. أم هل كفيتَ أهلَه شرّك ودعايات يرددها الببغاوات. وإذا كان الجواب: "لا". فبالله عليك لا تعطيني حلولا للقدس لأنني عاجز عن إيصال سلامي لأهل القدس، فكيف بإيصال الغباء إليهم.
هل سمعت بالقدس يوما؟ هي أشرف من أن يطعن بها الخائنون ويخذلها الضعفاء.
هل رأيت أهل القدس؟ هل اقتنعت أنهم أصحاب الأرض؟ إذا كان الجواب نعم بعد شكّ فصباح الخير. وإذا كان الجواب: لا. فلا تصبح على خير.
سلام من الصامتين إلى الصامدين.
سلام الله عليكم وعلى من يوصل سلامي وسلام الشرفاء إليكم.