آخر الأخبار
  بعد محاولة جديدة لإغتيال ترامب .. "الخارجية الأردنية" تصدر بياناً   هل طلب رئيس الوزراء المكلف جعفر حسان من الاحزاب ترشيح وزراء؟   مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة   تحذير صادر عن السفارة الامريكية في الاردن لرعاياها من الإقتراب من هذه المناطق   حسان يهنئ بالمولد النبوي الشريف   هذا ما ستشهده سماء المملكة يوم الثلاثاء   مطالبات واسعة للحكومة بالتراجع عن قرار رفع الضريبة الخاصة بالسيارات الكهربائية   بيان صادر عن "دائرة الافتاء الأردنية" حول خلط قراءة القرآن بالألحان والموسيقى   قائمة متداولة لأسعار الدخان بعد رفعها .. وضريبة الدخل تعلق   رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من شباب عشيرة الدباس   "البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي عهده والأمتين العربية و الإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف   ارتفاع كبير على أسعار الذهب محليا   تعرف على أبرز الأسماء المرشحة لدخول حكومة جعفر حسان   الأردن يبدأ التحضير لإطلاق مستشفى نسائي في خان يونس جنوبي غزة   7291 مواطناً تزوجوا من جنسيات غير أردنية العام الماضي   تحذير هام للسائقين من "الشتوة الأولى" على المملكة   يوم حزين بالأردن.. 7 وفيات بحوادث وجريمة بشعة   الذهب يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق عالميا   أربع وفيات وإصابتين بحادث مروري بلواء الازرق   شخص يقتل والده ويدفن جثّته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد

تطوير طريقة ذكية وبسيطة للكشف عن العسل المزيف دون فتح البرطمانات

{clean_title}
يعمد منتجو العسل عديمي الضمير في جميع أنحاء العالم على خلط منتجات العسل مع السكريات الرخيصة التي يكاد يكون من المستحيل اكتشافها.

ومع ذلك، طور العلماء الآن اختبارا يمكنه بسهولة اكتشاف الفرق بين العسل المزيف والحقيقي، حتى دون فتح الجرة.

وحتى الآن كان لابد من فتح كل برطمان واختبار محتوياته لمعرفة ما إذا كان المحتالون قد أضافوا شراب سكر رخيص. وقد اختبرت دراسة كبرى للاتحاد الأوروبي العام الماضي 320 شحنة مستوردة من 20 دولة.

ووجدت أن أكثر من 40% تم التلاعب بها بمصدر واحد على الأقل من السكر الإضافي.

ووجد العلماء في جامعة كرانفيلد في بيدفوردشاير طريقة لاستخدام تحليل الضوء المتخصص للكشف عما إذا كان العسل مزيفا.

ويستخدم الاختبار الليزر وطريقة التحليل الطيفي المكاني غير الجراحي (SORS)، المستخدمة بشكل أكثر شيوعا في المستحضرات الصيدلانية والأمن، للكشف عن أي شراب سكر موجود في العينة.

وتحدد طريقة التحليل الطيفي المكاني

غير الجراحي بسرعة "بصمة" كل مكون في المنتج. وقد جمع العلماء البيانات مع التعلم الآلي للكشف بنجاح عن شراب السكر من مصادر نباتية مختلفة وتحديده.

وقال العلماء إن طريقة التحليل "سهلة التنفيذ، ما يجعلها أداة فحص مثالية لاختبار العسل".

وأشارت الدكتورة ماريا أناستاسيادي، قائدة فريق البحث إلى أن "هذه الطريقة هي أداة فعالة وسريعة لتحديد عينات العسل المشبوهة، ما يساعد الصناعة على حماية المستهلكين والتحقق من سلاسل التوريد".