آخر الأخبار
  تعرف على اسعار الذهب في الاردن   ما عقوبة من يدعي عجزه عن الكتابة أو يحمل سلاحا أثناء الاقتراع في قانون الانتخاب ؟   طقس معتدل خلال الأيام الأربعة المقبلة   خبراء: سحب حاملات الطائرات الأمريكية محاولة لـ"هز العصا" في وجه نتنياهو   اخماد حريق مستودع خردوات في البلقاء ومستودع زيوت في إربد   رئيس حكومة فلسطين: شرعنا بأعمال إعادة إعمار ما تم تدميره بالضفة   7 برلمانيين و32 دبلوماسيا ينضمون لبعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات بالأردن   العيسوي يعزي الصرايرة والبطوش   دعوة لحضور إفتتاح المقر الانتخابي للقاضي السابق مصطفى صبيحات الرحامنه   المعايطة: إغلاق صناديق الاقتراع الساعة 7 مساءً دون تمديد .. وعقوبات لمن يصوت علنًا وإيقاف الاقتراع   المعايطة: إغلاق صناديق الاقتراع الساعة 7 مساءً دون تمديد .. وعقوبات لمن يصوت علنًا وإيقاف الاقتراع   المستقلة للانتخاب: منصة تتيح للمواطنين معرفة النتائج أولاً بأول بيوم الاقتراع   الدفاع المدني يتعامل مع 1363 حالة إسعافية خلال 24 ساعة   التعليم العالي: بدء المرحلة الثانية من صرف المستحقات والرديات لطلبة المنح والقروض   هيئة النقل البري: السماح لوسائط نقل الركاب بالتنقل بحرية يوم الانتخابات   يبدأ مساء الاحد القادم .. ما هو الصمت الانتخابي   انخفاض زوار المدينة الأثرية في جرش من 6 آلاف زائر يوميا إلى قرابة 200   أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق اليوم   اتصالات أمريكية وحماس وإسرائيل تتمسكان بموقفيهما من صفقة التبادل   الكويت تخطف نقطة التعادل من المنتخب الأردني بالوقت القاتل

8 أعراض تنذر بإصابتك باضطرابات كهرباء القلب

{clean_title}
اضطراب نظام التوصيل الكهربائي للقلب، أو ما يُعرف أيضًا باسم إحصار القلب، عبارة عن مشكلة في النظام الكهربائي الذي يتحكم في معدل ضربات القلب وإيقاعها. ويُسمى أيضَا بنظام التوصيل القلبي.

 

وبحسب ما ذكره المعهد الوطني للقلب والرئة والدم في أمريكا على موقعه الإلكتروني، تنتقل عادة الإشارة الكهربائية التي تجعل عضلة القلب تنبض وتضخ الدم إلى الرئتين وبقية الجسم، ولكن لا يتم إنتاج هذه الإشارة الكهربائية بشكل صحيح في اضطرابات نظام التوصيل الكهربائي للقلب.

 

ما هي أعراض اضطرابات نظام التوصيل الكهربائي للقلب؟

بطء أو سرعة معدل ضربات القلب

خفقان القلب

الدوخة أو الدوار

التعب الشديد

الإغماء

ضيق في التنفس

ألم أو انزعاج في الصدر

اللهاث أو صعوبة في التنفس أثناء النوم

ويعاني بعض الأشخاص من اضطرابات نظام التوصيل الكهربائي للقلب منذ الولادة، بينما يعاني آخرون من هذه الحالة لاحقًا في عمر متقدم.

 

ما هي العوامل التي تسبب اضطرابات نظام التوصيل الكهربائي للقلب؟

 

العمر:

 

يمكن أن تظهر اضطرابات التوصيل في أي عمر، ولكن بعض أنواعها أكثر شيوعًا في أعمار متقدمة، وعلى سبيل المثال، تُعد متلازمة العقدة الجيبية المريضة (sick sinus syndrome) وإحصار الحزيمة (bundle branch block) أكثر شيوعًا عند كبار السن بسبب التغيرات الطبيعية في نظام التوصيل التي تطرأ مع التقدم في العمر.

التاريخ العائلي وعامل الوراثة:

تُعتبر بعض الاضطرابات أكثر شيوعًا بين العائلات، مثل:

 

متلازمة بروغادا: وهي عدم انتظام الضربات في الغرف السفلية للقلب. هذه الحالة أكثر شيوعًا عند الأشخاص من أصل آسيوي، وخاصة الذين لديهم أصول يابانية، وفلبينية، وتايلاندية.

إحصار القلب الكامل أو الإحصار الأذيني البطيني من الدرجة الثالثة: وهو أكثر شيوعًا عند الأطفال المولودين لأمهات لديهن إصابة باضطراب في النسيج الضام.

متلازمة وولف-باركنسون-وايت (Wolff-Parkinson-White Syndrome): وهي أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعاني أحد أفراد أسرتهم من هذه الحالة.

حالات طبية أخرى مثل: أمراض المناعة الذاتية، وأمراض القلب والأوعية الدموية، ومستويات الالكتروليتات المنخفضة أو المرتفعة، وضمور العضلات، ومشاكل في مستويات هرمون الغدة الدرقية، وتوقف التنفس أثناء النوم.

 

الأدوية:

قد تزيد بعض الأدوية من خطر الإصابة باضطرابات التوصيل مثل تلك المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب، وأمراض القلب الأخرى، وحالات الاكتئاب.

الجنس:

تُعد متلازمة بروغادا وتسرع القلب البطيني الكاتيكولاميني متعدد الأشكال، أكثر شيوعاً عند الرجال منها عند النساء.