آخر الأخبار
  الصحة توضح حول مرض حمى النيل الغربي .. تفاصيل   16 إصابة بحوادث مرورية خلال 24 ساعة   مهم للأردنيين حول قراءة عدادات المياه للهواء وارتفاع قيمة الفاتورة الشهرية   العدوان: تعليمات لضبط عمل المزارع الخاصة تحدد مسؤولية الحوادث   أمانة عمان تنذر عمال وطن وموظفين بالفصل - أسماء   بدء تأثير كتلة حارة نسبيًا تستمر حتى نهاية الأسبوع   تعليق المساعدات الغذائية لـ100 ألف لاجئ بالمملكة   الأردن: العثور على بقايا جثة شاب داخل كيس   توقعات بخفض أسعار الفائدة .. ورئيس الفدرالي الأمريكي يصرح!   "الإحتلال" يعترف بخسارته الكثير من الدبابات بقطاع غزة   الأردني الكويتي يشارك في منتدى" 1001STARS "   الشاعرة جمانة الطراونة تشارك في مهرجان جرش 2024   الشاعرة اللبنانية لوركا سبيتي تشارك في مهرجان جرش 2024   الحكومة: إجراءات إدارية فورية وقضائية سيتم اتخاذها لكل موظف أظهر خللا في عمله   الصفدي: الأردن ملتزم بتوفير حياة لائقة للاجئين   هام بخصوص إستبدال عدادات المياه في عمان   الكشف عن سبب الإزدحام المروري على طريق المطار   إنسكاب باطون يخلق إزدحاما مروريا خانقا في طريق المطار   إنخفاض الدخل السياحي في 6 اشهر إلى 2.3 مليار دينار   الأردن.. 24 مليون حركة دفع عبر محافظ إلكترونية في 6 أشهر

بالفيديو ما هي المحظورات في نظام إدارة الموارد البشرية في القطاع العام

{clean_title}

جراءة نيوز - خاص 

تفاوت الاراء بين مؤيد ومنتقد لبند حظر العمل الاخر لموظفي القطاع العام وتحت طائلة المساءلة القانونية .

المؤيدون يرون ان الوضع المادي والاقتصادي ، وارتفاع تكاليف المعيشة ، وتآكل الدخل للموظف ، اصبح يحتم على الموظف البحث عن مصدر رزق اخر ، من خلال القطاع الخاص .

يقول احدهم ان الراتب لم يعد يكفي الحد الادنى من متطلبات العيش ، فارتفاع كلفة ايجار السكن ، والفواتير ، والاتصالات ، والمحروقات ، واقساط المدارس والجامعات ، وارتفاع اسعار المواد الغذائية ، ومتطلبات الاطفال ، لم يعد الراتب يغطي هذه التكاليف ، ولذا لا بد من البحث عن مصادر اخرى لزيادة دخل الاسرة .

ويرى اخرون ، ان عمل الموظف بوظيفة اخرى هي ضياع فرصة قد يستفيد منها العاطلون عن العمل ، وخاصة ان اكثر من نصف مليون طلب توظيف راكده في ديوان الخدمة المدنية ، ومن حق هؤلاء ان يجدوا فرصة عمل في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة ، وشح الوظائف في القطاع العام ، وعجز القطاع الخاص عن استيعاب هذه الاعداد ، وتدني الرواتب ، التي لا تكفي مصاريف شخصية ، يقف امامها الشاب عاجزا عن تكوين اسرة بادنى متطلبات المعيشة .

واضافة لذلك شدد القانون على حظر أي من الأعمال الواردة في المادتين 67 و68 من النظام التي تحظر كذلك على الموظف وتحت طائلة المسؤولية التأديبية الإقدام على أي من الأعمال التالية وابرزها :

استغلال الوظيفته لخدمة أغراض أو أهداف أو مصالح حزبية أو‏ القيام أو الاشتراك في أي مظاهرة أو إضراب او اعتصام أو التحريض عليها

الكتابة أو التصريح لوسانل الإعلام أو لوسائل التواصل الاجتماعي بما يسيء للدولة أو العاملين فيها أو إفشاء أسرار العمل.
تصوير أي وثيقة، أو تسريبها أو نشر أي معلومة أو مقالة أو إعادة نشر أي منها بأي وسيلة من الوسائل بما يسيء للدولة أو العاملين فيها. والعمل خارج أوقات الدوام الرسمي.
وتراوحت العقوبات التأديبية بين التنبيه والعزل من الخدمةحسب نوع المخالفة .