آخر الأخبار
  مفتي عُمان: الرّد الإيراني على الاحتلال جريء ويسر الخاطر حقا   السعودية : لم نشارك باعتراض الهجمات الإيرانية على إسرائيل   رئيس الوزراء: مكانة خاصة للعراق لدى الأردن   الملك يحذر من خطورة الدخول بدوامات عنف جديدة تهدد الأمن الدولي   مصادر عبرية:الجيش الإسرائيلي على وشك الانهيار   الملك في المفرق الثلاثاء .. وإلى مأدبا الأحد   الملك: ما تشهده المنطقة قد يدفع للتصعيد ويهدد أمنها واستقرارها   قرار حكومي بخصوص عطلة عيد العمال   أورنج الأردن والجامعة الأردنية تطلقان الفوج الخامس من مختبر التصنيع الرقمي في عمان   تفاصيل حالة الطقس حتى الخميس   4 إصابات بمشاجرة في عين الباشا   وزير أردني أسبق يعلق على إسقاط الصواريخ فوق الاراضي الاردنية   بمشاركة دولية .. الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على شمال غزة   الحياري رئيسا للجامعة الهاشمية   فصل التيار الكهربائي غداً عن هذه المناطق - اسماء   هل يشمل العفو العام "العبث الكهربائي"؟ السعايدة يجيب ..   بايدن: هذا ما اتفقت عليه والملك عبدالله الثاني خلال الأيام المقبلة   خبير تأمينات: أعلى راتب تقاعدي في تاريخ الضمان الاجتماعي بلغ ١٩ الف دينار   الحكومة الإيرانية تصرح بخصوص علاقتها مع الأردن   الصفدي : الأردن سيسقط اي صاروخ او مقذوف قد يسبب الاذى للأردن بصرف النظر عن مصدره

ردة فعل سوناك على فوز جورج غالاوي الساحق في الانتخابات الفرعية

{clean_title}
عقب الفوز الساحق الذي حققه اليساري المتضامن مع القضية الفلسطينية جورج غالاوي في الانتخابات الفرعية في روتشديل، خرج رئيس الوزراء ريشي سوناك، أمس، بخطاب مثير للجدل من داونينج ستريت.

وألقى سوناك خطابًا رُتب على عجل مساء الجمعة؛ يزعم فيه استهداف ما وصفهم بالمتطرفين للديمقراطية البريطانية، مستهدفًا بشكل خاص النائب المنتخب حديثًا جورج غالاوي.

قال سوناك أيضًا إن فوز غالاوي في الانتخابات الفرعية التي جرت الليلة الماضية في روتشديل كان"مثيرًا للقلق" وزعم أن هناك قوى داخلية متطرفة تحاول تمزيق بريطانيا وتقويض الديمقراطية، حسب وصفه.

وأضاف سوناك أن فوز جورج غالاوي في الانتخابات الفرعية في روتشديل يتطلب ردًا حاسمًا من الشعب البريطاني.

وتحدث عن تداعيات الحرب الإسرائيلية على غزة وتأثيرها على المجتمعات في المملكة المتحدة، قائلًا إن الأطفال اليهود "يخافون من ارتداء الزي المدرسي" وإن النساء المسلمات "يتعرضن للإيذاء في الشارع بسبب أفعال جماعة إرهابية ليس لهن أي صلة بها".

وبشأن الاحتجاجات الداعمة لفلسطين والداعية لوقف إطلاق النار، قال: إن الشرطة "لا ينبغي أن تدير الاحتجاجات فحسب، بل يجب أن تقوم بمراقبتها"، وقال إن الحكومة ستضع إطارًا لضبط الاحتجاجات.

وفي رد قوي على انتقادات رئيس الوزراء لفوزه الانتخابي وموقفه تجاه القضية الفلسطينية، وجه جورج غالاوي توبيخًا شديدًا لسوناك.

ودافع غالاوي، غير المنزعج من تصريحات سوناك، عن نجاحه الانتخابي باعتباره تفويضًا حاسمًا من ناخبي روتشديل، رافضًا انتقادات رئيس الوزراء باعتبارها انتقادات سياسية تفتقر للأدلة.

وبينما يدعو سوناك إلى اتخاذ تدابير شرطية أكثر صرامة بذريعة ضمان السلامة العامة وحماية المؤسسات الديمقراطية، يؤطر غالاوي فوزه على أنه تعبير عن الإرادة الديمقراطية، ويدعو إلى التغيير من خلال العملية الانتخابية.

في ذات السياق، انتقد كل من الديمقراطيين الليبراليين والحزب الوطني الاسكتلندي سوناك، حيث قال الأول إن حزب رئيس الوزراء هو الذي "زرع بذور الانقسام لسنوات" واتهم الحزب الوطني الاسكتلندي المحافظين بأنهم"مهندسو الحرب الثقافية في البلاد".

وعلى جانب آخر، قال زعيم حزب العمال كير ستارمر إن سوناك "كان على حق في الدعوة إلى الوحدة وإدانة سلوك الترهيب".