آخر الأخبار
  الأردني الكويتي" يحصد جائزة "أفضل بنك في الأردن للشركات الصغيرة والمتوسطة " لعام 2024   مظاهرات أمام وزارة الدفاع الإسرائيلية للمطالبة بصفقة   ناشطة أمريكية: لقد غيّر الشعب الفلسطيني العالم   الاردن .. حاول تهريب المخدرات بالتفاح والمحكمة تقول كلمتها   قرارات صادرة عن رئاسة الوزراء اليوم الاحد   الملك يدعو لتحرك عاجل لوقف تفاقم الكارثة الإنسانية في غزة   خبير أردني يبشر الاردنيين بإنخفاض كبير متوقع على أسعار المحروقات الشهر القادم   الاخوان المسلمون: سنقطع اليد التي تمتد على الاردن   موقع "موندويس": أسلوب البلطجة الذي يمارسه المسؤولون الأميركيون صارخ للغاية   "البنك المركزي" يصدر بياناً بخصوص "أسعار الفائدة بالبنوك"   الدردور يطلب يد فتاة للزعبي على الهواء مباشرة   تفاصيل حالة الطقس حتى الاربعاء .. وكتلة هوائية حارة في طريقها للمملكة   أورنج الأردن تشاطر أبناء العائلة الأردنية فخرها بالاستقلال 78   هل انخفضت حوادث السير بعد التعديلات الاخيرة على قانون السير؟ العميد فراس الصعوب يجيب ..   رقم مهول من المتقاعدين الأردنيين خلال ٥ اشهر   دفاع مدني شرق اربد ينقذ طفلا رضيعا من الاختناق   الزرقاء: إغلاق 33 منشأة وإتلاف 332 طنا من المواد الفاسدة   تعرف على قيمة فائض الميزان التجاري الأردني مع أميركا   مكاتب الاستقدام بالأردن تطالب بوقف قرار التراخيص الجديدة   الأرصاد تكشف أعلى درجة حرارة ستتأثر بها المملكة غداً

حيل طبيعية للتخلص من البعوض

{clean_title}
يلجأ معظم الأشخاص إلى المبيدات الحشرية الكيميائية للتخلص من البعوض أو الناموس الذي يقلق راحتهم وخاصة خلال فصل الصيف. إلا أن ما يجهله البعض أن لتلك المبيدات الحشرية العديد من الآثار الضارة على الصحة ولذلك يُنصح باستبدالها بنباتات طبيعية تؤدي ذات الوظيفة.

وسوف نستعرض أشهر النباتات العطرية التي تطرد البعوض خارج المنزل:

1. الريحان

يتميز الريحان بسهولة زراعته ونموه في البيئات الحارة والرطبة ما يجعله مناسباً جداً للزراعة صيفا في دول المنطقة.

وللريحان عدة أنواع منها ريحان الليمون الذي يطلق عطراً خاصاً يطرد البعوض من الحدائق والمنازل.

2. اللافندر

تظهر بعض التجارب فعالية زهرة اللافندر بطرد الناموس، فعلى عكس البشر، حيث لا يفضل البعوض الرائحة العطرية للنبتة بنفسجية الزهور ذات الأوراق الناعمة.

ويفضل إبقاء اللافندر في مناطق محمية من الحرارة، حيث يكون من الصعوبة أحياناً نجاته في الأجواء الخارجية الحارة.

3. أوراق بلسم الليمون نبتة بلسم الليمون، المعروفة أيضاً بالبلسم الحلو، ذات أوراق معطرة كثيفة، وقد تستخدم في الطعام أو في بعض المشروبات، وتستخدم أحياناً لتعطير المنزل وتخليصه من روائح الطهي غير المرغوب بها مثل السمك أو الدجاج.

وبعطورها النفاذة تساعد النبتة كذلك في طرد البعوض، وبعض الحشرات الطيارة الأخرى.

4. القطيفة تضفي نبتة القطيفة بألوانها المميزة بهجة خاصة على حديقة المنزل، كما أن لها عطراً نافذاً يسهل التعرف عليه حتى على بعد مسافة كبيرة، والذي يساعد بدوره على تخفيف أعداد الحشرات، وبخاصة البعوض في الأماكن التي يوجد بها.

5. النعناع البري له نفس رائحة النعناع العادي لكنها أكثر قوة، لتكون فعالة في مكافحة تواجد البعوض في الغرف، ويستخدم كمنكه للطعام إلا أنه قد يكون خطراً في حال استهلاكه بكميات كبيرة.