آخر الأخبار
  مظاهرات أمام وزارة الدفاع الإسرائيلية للمطالبة بصفقة   ناشطة أمريكية: لقد غيّر الشعب الفلسطيني العالم   الاردن .. حاول تهريب المخدرات بالتفاح والمحكمة تقول كلمتها   قرارات صادرة عن رئاسة الوزراء اليوم الاحد   الملك يدعو لتحرك عاجل لوقف تفاقم الكارثة الإنسانية في غزة   خبير أردني يبشر الاردنيين بإنخفاض كبير متوقع على أسعار المحروقات الشهر القادم   الاخوان المسلمون: سنقطع اليد التي تمتد على الاردن   موقع "موندويس": أسلوب البلطجة الذي يمارسه المسؤولون الأميركيون صارخ للغاية   "البنك المركزي" يصدر بياناً بخصوص "أسعار الفائدة بالبنوك"   الدردور يطلب يد فتاة للزعبي على الهواء مباشرة   تفاصيل حالة الطقس حتى الاربعاء .. وكتلة هوائية حارة في طريقها للمملكة   أورنج الأردن تشاطر أبناء العائلة الأردنية فخرها بالاستقلال 78   هل انخفضت حوادث السير بعد التعديلات الاخيرة على قانون السير؟ العميد فراس الصعوب يجيب ..   رقم مهول من المتقاعدين الأردنيين خلال ٥ اشهر   دفاع مدني شرق اربد ينقذ طفلا رضيعا من الاختناق   الزرقاء: إغلاق 33 منشأة وإتلاف 332 طنا من المواد الفاسدة   تعرف على قيمة فائض الميزان التجاري الأردني مع أميركا   مكاتب الاستقدام بالأردن تطالب بوقف قرار التراخيص الجديدة   الأرصاد تكشف أعلى درجة حرارة ستتأثر بها المملكة غداً   رئيس عمان الأهلية يرعى ختام منافسات بطولة الكليات المفتوحة لخماسي كرة القدم للطلاب

مختصون: الإقلاع عن التدخين يحسن الصحة النفسية

{clean_title}
اكتشف علماء جامعة أكسفورد أن الإقلاع عن التدخين يمكن ان يحسن الصحة النفسية للأشخاص الذين يعانون من مشكلات الصحة العقلية.

وتشير مجلة JAMA Network Open، إلى أن الباحثين استخدموا خلال هذه الدراسة بيانات تجربة سريرية عشوائية لتقييم آثار التدخين الضارة خلال اعوام 2011-2015 ، شملت 4260 مشاركا، حوالي نصفهم كانوا يعانون من مشكلات عقلية.

ودرس الباحثون تأثير الامتناع عن التدخين خلال 9-24 أسبوعا. وكان المشاركون في الدراسة قد أجابوا على أسئلة مثبتة في استبيان عن الصحة النفسية قبل وبعد الإقلاع عن التدخين. كما تضمنت التجربة قياس مستوى مؤشر القلق والاكتئاب باستخدام مقياس التصنيف السريري من 0 إلى 21 .

وكان المتوسط الأولي بين المشاركين يعادل 4.25 للقلق و2.44 للاكتئاب. ولكن بعد مضي 24 أسبوعا على الإقلاع عن التدخين أظهر المرضى تحسنا ملحوظا في الأعراض. وبعد تعديل البيانات الديموغرافية والمتغيرات الأساسية، أدى الإقلاع عن التدخين إلى انخفاض في كل من القلق (ناقص 0.4 نقطة) والاكتئاب (ناقص 0.47) مقارنة بالمجموعة التي استمرت في التدخين.