آخر الأخبار
  السعود يشكر امين عمان الشواربة على جهوده بتطوير مدينة عمان وخاصة تنظيم حي الطفايلة   أساتذة من جامعة فيينا الطبية يحاضرون في عمان الأهلية   هل أسواق اللحوم في المملكة محتكرة من تاجر واحد؟ الحكومة تجيب وتوضح ..   الخارجية عن فيديو أردني فاقد الذاكرة في اليمن: ليس أردنيًا   الحكومة: السَلطة رفاهية والخيار ليس أساسيا   خبيرة أفاعي أردنية: "الحنيش أسود بس قلبه أبيض"   العموش يتفقد سير العمل في مشروع إنشاء مدرسة الكمشة الأساسية المختلطة.   القوات المسلحة: تنفيذ 8 إنزالات جوية مشتركة مع دول شقيقة وصديقة / صور   هل سترتفع أسعار الخبز في الاردن؟ الحكومة تحسم ..   هذا ما حدث صباح اليوم في أحد شوارع الجبل الابيض   هل سيعود السوريين في الأردن لبلادهم؟ المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تتحدث ..   الخصاونة : راض عن اشتباك حكومتي مع الشارع ولا أهتم بحملة المواقف   87 مليون رسالة قصيرة العام الماضي بالأردن   هذا هو ترتيب الدول العربية التي تعاني من "السمنة" .. والاردن بالمرتبة الثامنة   3550 ميجا واط الحمل الكهربائي المسجل الاثنين   ارتفاع ملحوظ على أسعار الذهب في الأردن الثلاثاء   مستشفى الجامعة الاردنية عن دوام رمضان: من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثانية بعد الظهر   "عمدة عمان" يتحدث بخصوص البسطات في شوارع العاصمة   درجات الحرارة في المملكة اليوم تقفز لتكون أعلى من المعدل   الأعلى سعراً منذ بداية العام.. كم بلغ سعر الليرة الذهب في الأردن ؟

الأوقاف: لا تمديد لفترة التسجيل للحج

{clean_title}
أكدت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، عدم تمديد فترة التسجيل الأولي للراغبين بأداء فريضة الحج التي تنتهي في السابع من الشهر المقبل، وفقاً لمصدر مطلع بالوزارة.

وأوضح المصدر أن الوزارة لن تمدد فترة التسجيل الأولي للحج هذا العام لمن تنطبق عليهم شروط الحج لهذا الموسم، إذ يشترط للتسجيل أن يكونوا من مواليد 31/12/1960 فما دون للمسجل/ المسجله الكبير في السن، ولم يسبق لهم أداء فريضة الحج، وتلقوا جرعتي لقاح فيروس كورونا من اللقاحات المعتمدة.

وشدد المصدر على عدم وجود كوتات أو استثناءات في موسم الحج المقبل، وأن المعيار المعتمد لأداء الحج هو الشروط أعلاه، داعيا الراغبين بالحج لعدم مراجعة الوزارة أو مديريات الأوقاف في المحافظات والألوية للتسجيل، لأن بإمكانهم التسجيل الكترونيا.
وقال إنه فور انتهاء التسجيل، ستحصر أعداد الراغبين بأداء الفريضة، وفقا للشروط المعلنة، ويحدد العدد المقرر لحجاج المملكة من بينهم وفق الأسس المعتمدة، إذ بلغ عدد المتقدمين للحج هذا العام بلغ 3 آلاف في اليوم الاول للتسجيل، بعد فتح التسجيل الساعة العاشرة من صباح الأربعاء الماضي.

وتشترط الوزارة للتسجيل دفع 200 دينار عند تقديم الطلب ولكنها مستردة في حال لم يحالف الحظ للمتقدم، مؤكدة أنها لا تأخذ أي أموال على عملية التقديم.

وكان وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور محمد الخلايلة، اشار في تصريحات سابقة إلى وجود فئتين ضمن حج الفئة العادية، وهناك أيضا الحج المميز، على أن يكون الفرق بين الفئتين "قليلا”.

وحدّدت اتفاقية ترتيبات موسم الحج 1444هــ، عدد الحجاج الأردنيين بـ8 آلاف حاج، وكذلك 4500 حاج من فلسطينيي 1948.

ولن يبعد سكن الحجاج أكثر من 1500م عن المسجد الحرام، وفق الوزير الخلايلة الذي تحدث عن السماح لبعض الشركات بأخذ مساكن فئة 5 نجوم، بشرط أن تصل المسافة إلى 2 كلم مع ضرورة توفير وسائل نقل للحجاج إلى الحرم ذهابا وإيابا.

وقال الخلايلة إن عدد الإداريين والسائقين وإداريي الشركات غير محتسب من الـ8 آلاف حاج، مضيفا أن الوزارة توفر حافلات احتياط تسير مع كل دفعة أو رحلة.

وبشأن حجاج فلسطين؛ فلهم بعثات خاصة، لكن الحجاج من فلسطينيي 1948 يحجون دائما مع البعثة الأردنية، وتتولى وزارة الأوقاف إجراءات الحج لهم من إصدار جواز سفر أردني حتى استقبالهم في منطقة غور نمرين/ المركز الحدودي، ثم الانطلاق من مدينة حجاج غور نمرين ترافقهم باصات أردنية.

وتقدم الخدمات للحجاج من فلسطينيي 1948 عبر شركات أردنية ومرشدين من وزارة الأوقاف الأردنية.

وفي موسم الحج الماضي، أصدرت دائرة الحج والعمرة تعليمات شؤون الحج، التي كرست مبدأ الشراكة مع مكاتب شركات الحج والعمرة المعتمدة لتحقيق هدف الوازرة بتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وبأفضل الأسعار.