آخر الأخبار
  انتهاء مهلة الاشتراك في التوجيهي   انتهاء مهلة الاشتراك في التوجيهي   ما قصة تغيير التوقيت عبر هواتف الأردنيين الذكية   أجواء دافئة بالصباح وعدم استقرار جوي بالمساء   هل سيتمكن "الاحتلال" من القضاء على حماس؟ وول ستريت جورنال تجيب ..   بيت العمال : العفو العام سيشمل جميع المخالفات لأحكام قانون العمل التي ارتكبت قبل ١٩ آذار / مارس ٢٠٢٤   هذا ما ستشهده حالة الطقس غداً الجمعة   العيسوي يلتقي وفدا من منطقة المنارة بإربد   المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية   الحكومة تعلن عن تحويلات مرورية على طريق المطار - تفاصيل   11 مليون دقيقة اتصال خلال الربع الرابع بالعام 2023   النائب صالح العرموطي : هذا التصرف يتعارض مع احكام الشرع الحنيف وخرق فاضح لحرمة شهر رمضان المبارك   3 سنوات سجن وغرامة 1000 دينار بعد ضبط 1960 كبتاجون كان يخبئها في سيارته .. تفاصيل   إتصال هاتفي يجمع بين الصفدي ووزير الخارجية البريطاني وهذا ما دار بينهما   الحكومة تحذر من مخالفات "جمع التبرعات" .. تفاصيل   توجيهات من مدير الامن العام بشأن المتقاعدين العسكريين   التربية: انتهاء مهلة التسجيل لامتحان "التوجيهي" مساء اليوم   الإفتاء الأردنية توضح حكم تناول أدوية سد الشهية في رمضان   44.40 دينارا .. ارتفاع قياسي جديد على أسعار الذهب محليا   الربط الكهربائي الأردني- العراقي سيدخل الخدمة السبت المقبل

الوهادنة: الشتاء الحالي قد يشهد ارتفاعًا كبيرًا بالإنفلونزا والكورونا

{clean_title}
أكد مدير عام الخدمات الطبية الملكية السابق مستشار أول أمراض المناعة والحساسية الدكتور عادل الوهادنة ضرورة الرصد العشوائي للفئات عالية الخطورة لفيروس كورونا.

وأضاف الوهادنة ان الشتاء الحالي قد يشهد ارتفاعًا كبيرًا في المملكة والبلدان المجاورة للإنفلونزا الموسمية والكورونا،دون ان تصل لشدة موجة كانون اول 2021 إلى شباط 2022 وفقا ليومية الرأي

وأشار الى ان بعض البلدان بما في ذلك المملكة، خفضت تركيزها القوي السابق على السيطرة على انتشار الفيروس، وهي الآن بصدد الانتقال إلى استراتيجيات لإدارة الأمراض المتوطنة.
ولفت الوهادنة الى ان النهج في الأردن مكن من إبقاء عدد الوفيات الناجمة عن كورونا منخفضًا.

واضاف: من المؤكد أن هناك أدلة أولية على أن المتحورين (BA.4 و BA.5) يمكنهما التهرب من المناعة، لافتا الى ان العلماء يرون أن هذه المتغيرات أكثر قابلية للانتقال من أوميكرون.

وفي ما يتعلق بلقاحات كورونا والعلاجات والاختبارات، يرى أن التقدم في الكشف عن فيروس كورونا وعلاجه، بات يتصدر الأخبار بشكل أقل تكرارًا مما كان عليه قبل عام، إلا أن تطورات مهمة لا تزال تظهر، حيث تدرس ادارات الصحة العامة في جميع أنحاء العالم استراتيجيات قصيرة ومتوسطة المدى لتوقيت وإطلاق الحقن المعزز.

ولفت الى ان الكثيرين يوصون بالفعل بجرعات رابعة لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بأمراض خطيرة، لافتا الى إن نسبة متلقي الجرعات المعززة في المستقبل أمر غير واضح

بعد ان حصلت نسبة قليلة على أول جرعة معززة».

وأشار الى انه لم يتضح بعد ما إذا كان الاهتمام العام بالجرعات المعززة سيستمر في الانخفاض، أم أن الطلب سيتوافق في الوقت المناسب مع الاقبال على لقاحات الإنفلونزا، مبينا انه دون التحصين المستمر، ستقل مناعة السكان تجاه المتغيرات الحالية، بما في ذلك المتحور أوميكرون بمرور الوقت، وان المعززات الخاصة به (خاصة لمعالجة BA.4 و BA.5) يمكن أن تظهر هذا الخريف وتعزز بشكل كبير فعالية اللقاحات ضد السلالة السائدة.

وبخصوص الترخيص الأخير للقاحات فيروس كورونا للأطفال حتى عام ستة أشهر، يرى الوهادنة انها خطوة مهمة أيضا، «على الرغم من ان المعدل للفيروس الحاد في هذه الفئة العمرية منخفض والتأثير على وفيات الأطفال سيكون ضئيلاً، إلا ان هناك أملاً في أن يؤدي تطعيم الأطفال الصغار إلى زيادة مناعة السكان بشكل عام».

ودعا الى تشجيع التطعيم لكل من الإنفلونزا والكورونا، على الأقل في المناطق المزدحمة مثل المدارس والجامعات واماكن اقامة العمال، بالإضافة للرصد العشوائي أو المستهدف للمجموعات عالية الخطورة.

أما البنى التحتية، بين انها تبدو كافية ومجهزة تجهيزًا جيدًا لكنها تحتاج إلى متابعة دقيقة، مركزا على أهمية تثقيف وتشجيع المواطنين على تجنب الأماكن المزدحمة عند الإصابة بمرض شبيه بالإنفلونزا، ناهيك عن فائدة ارتداء الكمامات وغسل اليدين، وبناء حملة للتعريف بفوائد التطعيم مقابل الآثار الجانبية.