آخر الأخبار
  انتهاء مهلة الاشتراك في التوجيهي   انتهاء مهلة الاشتراك في التوجيهي   ما قصة تغيير التوقيت عبر هواتف الأردنيين الذكية   أجواء دافئة بالصباح وعدم استقرار جوي بالمساء   هل سيتمكن "الاحتلال" من القضاء على حماس؟ وول ستريت جورنال تجيب ..   بيت العمال : العفو العام سيشمل جميع المخالفات لأحكام قانون العمل التي ارتكبت قبل ١٩ آذار / مارس ٢٠٢٤   هذا ما ستشهده حالة الطقس غداً الجمعة   العيسوي يلتقي وفدا من منطقة المنارة بإربد   المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية   الحكومة تعلن عن تحويلات مرورية على طريق المطار - تفاصيل   11 مليون دقيقة اتصال خلال الربع الرابع بالعام 2023   النائب صالح العرموطي : هذا التصرف يتعارض مع احكام الشرع الحنيف وخرق فاضح لحرمة شهر رمضان المبارك   3 سنوات سجن وغرامة 1000 دينار بعد ضبط 1960 كبتاجون كان يخبئها في سيارته .. تفاصيل   إتصال هاتفي يجمع بين الصفدي ووزير الخارجية البريطاني وهذا ما دار بينهما   الحكومة تحذر من مخالفات "جمع التبرعات" .. تفاصيل   توجيهات من مدير الامن العام بشأن المتقاعدين العسكريين   التربية: انتهاء مهلة التسجيل لامتحان "التوجيهي" مساء اليوم   الإفتاء الأردنية توضح حكم تناول أدوية سد الشهية في رمضان   44.40 دينارا .. ارتفاع قياسي جديد على أسعار الذهب محليا   الربط الكهربائي الأردني- العراقي سيدخل الخدمة السبت المقبل

تسبب شللا كاملا.. ما هي متلازمة الانغلاق؟

{clean_title}
تسلط نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الخميس، الضوء على متلازمة الانغلاق التي تحدث بسبب تلف جزء معين من جذع الدماغ يسمى الجسر، وتتسبب بشلل كامل لجميع العضلات الإرادية.

وتوضح نشرة المعهد ماهية متلازمة الانغلاق، وأسبابها، والعلامات والأعراض التي ترافقها، وكيفية تشخيصها، إضافة إلى بيان طرق الرعاية الداعمة التي تُعد العلاج الرئيس لهذا الاضطراب العصبي.

متلازمة الانغلاق هي اضطراب عصبي نادر يحدث فيه شلل كامل لجميع العضلات الإرادية باستثناء تلك التي تتحكم في حركات العين. يكون الأفراد المصابون بمتلازمة الانغلاق واعيين ومستيقظين، لكن ليس لديهم القدرة على إنتاج حركات أو التحدث (فقدان الصوت) باستثناء حركة العين. عادة لا تتأثر الوظيفة المعرفية. التواصل ممكن من خلال حركات العين أو الرمش.

 

ما الذي يسبب متلازمة الانغلاق؟

تحدث متلازمة الانغلاق بسبب تلف جزء معين من جذع الدماغ يسمى الجسر (Pons). الجسر عبارة عن كتلة عريضة من الألياف العصبية على شكل حذوة حصان تربط النخاع المستطيل (الجزء الأدنى من جذع الدماغ) بالمخيخ (جزء من الدماغ يلعب دورًا حيويًا في جميع الحركات الجسدية تقريبًا، وخاصة التنسيق).

يحتوي الجسر على مسارات عصبية مهمة بين المخ والحبل الشوكي والمخيخ. في متلازمة الانغلاق، يؤدي الضرر الذي يلحق بالجسم إلى انقطاع جميع الأعصاب التي تمر من الدماغ، عبر الحبل الشوكي وإلى عضلات الجسم. ينتج عن هذا شلل في الجسم. يؤثر الضرر الذي يلحق بجذع الدماغ أيضًا على المراكز الموجودة في جذع الدماغ والتي تعتبر مهمة للتحكم في الوجه والتحدث، مما يمنع المصاب من إظهار تعابير الوجه أو المضغ أو البلع أو التحدث.

 

ما هي أعراض وعلامات متلازمة الانغلاق؟

علامات وأعراض متلازمة الانغلاق هي كما يلي:

- الشلل الرباعي والشلل الشامل باستثناء حركات العين العمودية.

- حالة تشبه الغيبوبة (الورم الكاذب) حيث يمكن للمريض فقط الاستجابة أو التواصل مع الآخرين من خلال حركات العين.

- عدم الاستجابة للمنبهات المؤلمة (عدم القدرة على سحب الطرف من المنبهات المؤلمة).

- عدم وجود حركات أفقية للعين.

- عدم القدرة على مضغ الطعام أو البلع أو التنفس أو الكلام أو تحريك العضلات الإرادية بوعي.

- الاعتماد على مقدمي الرعاية في معظم الوظائف الأساسية (حركات الجسم والنظافة، على سبيل المثال).

- اليقظة الكاملة والوعي بالبيئة.

- القدرة على الرؤية والسماع والحصول على دورات نوم واستيقاظ طبيعية.

- القدرة على التفكير بشكل طبيعي.

 

كيف يتم تشخيص متلازمة الانغلاق؟

قد يكون من الصعب تشخيص متلازمة الانغلاق في بعض المرضى في البداية لأن بعضهم قد يكونون في غيبوبة لفترة ثم يصابون بمتلازمة الانغلاق؛ قد تشبه أعراض متلازمة الانغلاق أعراض السكتة الدماغية. يمكن تفويت التشخيص إذا لم يتم تقييم حركة العين في المرضى الذين لا يستجيبون. يمكن رؤية دليل متلازمة الانغلاق في التصوير بالرنين المغناطيسي لمنطقة الدماغ المحددة التي تظهر تلفًا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لفحوصات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني والتصوير المقطعي المحوسب بإصدار فوتون واحد (SPECT) تقييم تشوهات المريض. يتم اكتشاف ما يقرب من نصف المرضى الذين يعانون من متلازمة الانغلاق من قبل أفراد الأسرة الذين يدركون أن المريض على دراية وقادر على الاستجابة (التواصل)، وعادة بحركات العين. تُظهر الاختبارات الأخرى مثل تخطيط كهربية الدماغ أنماطًا طبيعية للنوم والاستيقاظ.

قد تلحق الظروف والمواقف المحددة الشاملة الضرر بالمريض، مما يتسبب في متلازمة الانغلاق. السبب الأكثر شيوعًا هو السكتة الدماغية الإقفارية أو النزفية (Ischemic or Hemorrhagic stroke) التي تصيب المسالك القشرية النخاعية والقشرية البصلية في جذع الدماغ وأماكن أخرى.

 

أسباب السكتة الدماغية الإقفارية

تحدث السكتة الدماغية الإقفارية عندما يُصاب أحد الأوعية الدموية في الدماغ بجلطة دموية ويقطع إمداد الدماغ بالدم. تحدث السكتة الدماغية النزفية عندما يبدأ الدم من الشريان فجأة بالنزيف إلى دماغك.

تشمل الأسباب الأخرى الأقل شيوعًا للضرر الذي يصيب الجسد والتي يمكن أن تؤدي إلى متلازمة الانغلاق ما يلي:

- عدوى في أجزاء معينة من دماغ.

- الأورام أو الكتل في الجذور أو جذع الدماغ.

- فقدان الميالين(Demyelination)، وهي الطبقة الواقية التي تحيط بالخلايا العصبية.

- حالات معينة، مثل التصلب الجانبي الضموري ومتلازمة جيليان باريه.

- استعمال المواد المخدرة.

 

ما هو علاج متلازمة الانغلاق؟

لا يوجد علاج محدد لمتلازمة الانغلاق. الرعاية الداعمة هي العلاج الرئيسي لمتلازمة الانغلاق. تشمل الرعاية الداعمة ما يلي:

- دعم التنفس.

- التغذية الجيدة.

- الوقاية من مضاعفات عدم الحركة مثل التهابات الرئة والتهابات المسالك البولية وتكوين الجلطات الدموية.

- منع تقرحات الضغط.

- العلاج الطبيعي لمنع التقلصات.

- علاج النطق للمساعدة في تطوير التواصل عن طريق ومضات العين و/ أو حركات العين العمودية.

في حالات نادرة، قد يؤدي علاج السبب الأساسي إلى تحسين حالة المريض.