آخر الأخبار
  الامن العام يصدر بياناً بشأن قاتل الطالبة إيمان ارشيد   نجوى قبيلات تطمئن طلبة التوجيهي   تفاصيل جديدة حول مشاجرة مخيم إربد   اردني يشفى من السرطان ويصبح طبيبا في مركز الحسين   آل البيت: بوابات الكترونية لدخول الحرم الجامعي   الصفدي ونظيره السلوفاكي يؤكدان الحرص على توسعة آفاق التعاون   السفارة الاردنية بالامارات تنعى المرحوم الخريشا   مندوبا عن الملك .. العيسوي يشارك في تشييع جثمان تركي حديثة الخريشا   الملك: أهداف ناتو الشرق الأوسط يجب أن تكون واضحة جدا ومحددة   "الداخلية": 83% من اللاجئين السوريين في الأردن يقطنون خارج المخيمات   الادارة المحلية توجه للاستثمار في اعادة الاستخدام بدعم من الاتحاد الاوروبي   اعلامية بارزة تعلن عن مقابلة حصرية اجرتها مع الملك   الخرابشة: اكتشاف فوسفات تكفينا 60 عاما   إصابة سيدة داخل منزلها خلال مشاجرة بين أصحاب إسباقيات بمخيم إربد   مهم بشأن الإفراج عن محبوسين على ديون مدنية بالأردن   .د. إياد مسعد من جامعة تكساس يحاضر في "هندسة " عمان الأهلية   المنطقة العسكرية الشرقية تحبط محاولة تسلل وتهريب   جامعة العلوم التطبيقية تعلن الحداد الاحد   تشييع جثمان الطالبة ايمان ارشيد باربد   الدفاع المدني : إسعاف 1193 حالة خلال 24 ساعة

دراسة عن إمكانية التنبؤ بمخاطر الوفاة عن طريق صور العين

{clean_title}
أظهرت نتائج دراسة صينية جديدة أن الفجوة بين عمر شبكية العين لدى الناس وأعمارهم الفعلية يمكنها التنبؤ بمخاطر الوفاة.
ويتكون قاع العين من السطح الخلفي الداخلي للعين، والشبكية، والبقعة، والقرص البصري، والنقرة، والأوعية الدموية، فيما يمكن أن تساعد صور قاع العين على تشخيص حالات محددة للعين.
واستخدم باحثون من مستشفى الشعب بمقاطعة قوانغدونغ، وجامعة صن يات صن، وجامعة ملبورن في أستراليا، ومعاهد بحثية أخرى، بيانات من البنك الحيوي في المملكة المتحدة.
والتقطت إجمالي 80169 صورة من قاع العين لحوالي 47 ألف مشارك كانت متاحة في البنك الحيوي، من بينها استخدام 19200 صورة لأفراد أصحاء نسبيا لتدريب نموذج التعلم العميق للتنبؤ بالعمر.
وكان لدى إجمالي 35913 مشاركا بيانات عن الوفيات، واستخدمت للتحقيق في العلاقة الترابطية بين الفجوة العمرية في شبكية العين والوفيات.
ووفقا للدراسة المنشورة في المجلة البريطانية لطب العيون، يمكن لنموذج الذكاء الاصطناعي تصحيح التنبؤ بالعمر خلال 3 أعوام تقريبا.
وأظهر نتائج تحليل البيانات الصادرة أن كل زيادة في عام واحد في الفجوة بين العمر الفعلي والعمر المتوقع كانت مرتبطة بزيادة نسبتها 2 بالمئة في جميع أسباب الوفيات.
وقال الباحثون إن بإمكان التعلم العميق تعقب آثار الشيخوخة في صور قاع العين، والتنبؤ بالعمر بدقة عالية، فيما لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للكشف عن الآلية الكامنة وراء الارتباط.
وتشير نتائج الدراسة أيضا إلى أن الفجوة العمرية في شبكية العين قد تكون علامة بيولوجية محتملة للشيخوخة التي ترتبط ارتباطا وثيقا بمخاطر الوفيات، ما يعني إمكانية تقديم تدخلات مخصصة وإمكانية صورة قاع العين كأداة للفحص.