آخر الأخبار
  وفاة و6 إصابات بحادثي سير في عمان   أمانة عمان تشتكي مروجي الاخبار المضللة للنائب العام   الملك يشدد على أهمية الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية   مصادر استخباراتية اسرائيلية تؤكد خبر خروج السنوار من الانفاق   قرارات مجلس الوزراء ليوم الأربعاء   الحباشنة: العلم الفلسطيني يجب ان يرفرف بكل بقاع الارض   الصفدي: رقم المحتجزين الفلسطينيين الأعلى في التاريخ   الكشف عن موعد الاقتراع للإنتخابات النيابية   إيعاز صادر عن الدكتور بشر الخصاونة   توصيات هامة بخصوص حالة الطقس   إعلان هام من وزارة التربية والتعليم بشأن "صرف مستحقات"   إقبال ملحوظ على حفلات الزفاف في الاردن اليوم والسبب "التاريخ" .. تفاصيل   المعايطة يؤكد جاهزية الهيئة للعملية الانتخابية والتعامل مع سيرها والإعلان عن نتائجها بكل شفافية   بعد زيارة أمير دولة الكويت إلى الأردن .. بيان أردني كويتي مشترك وهذا ما جاء فيه   تحذير أمني لجميع مالكي السيارات   المياه: ضبط وردم 30 بئرا مخالفة في البحر الميت   اندلاع حريق بمنزل في إربد   عشريني يقتل شقيقه في البقعة   الديوان الملكي السعودي يعلن دخول الملك سلمان الى المستشفى لاجراء فحوصات   المعايطة: جاهزون لإجراء الانتخابات

الأوبئة: كبار السن قد ينقلون كورونا لشهر

{clean_title}

قال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة منير أبو هلالة، الأحد، إن كبار السن والأشخاص الذي يعانون من نقص مناعة، يفرزون الفيروسات لفترة أطول.

وأوضح أبو هلالة أن هذه الفئة تبقى ناقلة للعدوى عند الإصابة بفيروس كورونا المستجد، لمدة قد تصل إلى شهر وذلك وفق تصريح له لقناة المملكة.

وأضاف أبو هلالة أن السعال المستمر "الجاف أو المصاحب لمادة لزجة" من أعراض الإصابة بالفيروس، مشيرا إلى أن المصابين الذين يظهر عليهم عرض السعال المصاحب للمادة اللزجة تصل نسبتهم إلى 30%.

ودعا المصابين بالفيروس ومن تظهر عليهم أعراض مثل السعال، حرارة، ضيق نفس، ألم في الصدر"، إلى التواصل مع الجهات الصحية.

أما مخالطو المصابين من الدرجة الأولى، فقال أبو هلالة إن عليهم عزل أنفسهم لمدة لا تقل عن 10 اشهر، موضحا أن نتائج الفحوص قد تكون سلبية، رغم إصابتهم؛ بسبب فترة حضانة الفيروس وهي من يومين إلى 14 يوم.

"مستقر"

أبو هلالة وهو استشاري الطب الوقائي والوبائيات قال إن "الوضع الوبائي مستقر ونطمح إلى انخفاض أعداد الإصابة بشكل عام، خصوصا إدخالات المستشفى وحالات الوفاة".

وأضاف أن أثر الالتزام بالكمامات بدأ بالظهور، داعيا إلى الاستمرار بارتدائها من قبل الأشخاص، والتشديد عليها من قبل الحكومة.

وبشأن لقاحات كوفيد-19 قال أبو هلالة إن نسبة فعاليتها تختلف من لقاح إلى آخر.

وتابع في حديثة أن مأمونية اللقاحات ستتابع حول العالم، وحال ظهور مضاعفات سيتم متابعتها، ويمكن حينها سحب المطعوم وإعادة دراسته.