آخر الأخبار
  الأردن على موعد مع حالة ماطرة استثنائية تستمر 10 أيام   إدارة السير: لا تتردد في إبلاغنا !   الجنايات تصدر حكما بحق رجل اقترف "العجائب" بزوجته قبل إنهاء حياتها   18 إصابة بحادث تصادم في الموجب   الملكية الأردنية تواصل جهودها لتعزيز الاستدامة البيئية وتزرع 1000 شجرة   1,223 مليار دينارا قيمة الصادرات الكلية للأردن حتى نهاية شباط الماضي   الدفاع المدني: 8 آلاف حالة استفادت من خدمات إسعاف التوجيه الطبي عن بعد   الدويري: فاتورة الكهرباء تبلغ نصف الكلف التشغيلية لسلطة المياه   الأردن يسير قافلة مساعدات غذائية جديدة إلى قطاع غزة   قرار حكومي بشأن اشتراكات الضمان الاجتماعي   متى ينتهي تأثير الكتلة الحارة على الأردن؟   التربية: 15 حزيران المقبل آخر موعد للرحلات المدرسية   ما هو مصير الحكومة الحالية وهل نشهد تشكيل حكومة جديدة قُبيل الانتخابات النيابية؟   الجمارك: إحباط تهريب 700 ألف كبسولة مكملات غذائية مخزنة بظروف سيئة   سقوط حجر يزن 2 طن على طريق المفرق - الزرقاء   34 شكوى عدم التزام بالحد الأدنى للأجور في الربع الأول من العام   امطار إقليمية استثنائية في 12 دولة عربية بينها الاردن   استقرار أسعار الذهب محلياً   مهم من إدارة السير للأردنيين .. تفاصيل   أمن الدولة تُمهل متهمين 10 أيام لتسليم أنفسهم (أسماء)

تعرف على بكتيريا عين الباشا

{clean_title}

بين التقرير المخبري الصادر عن مختبرات المؤسسة العامة للغذاء والدواء، احتواء عينات لحوم الدجاج غير المطبوخة والتي تم سحبها من مستودع مورد الدجاج ‘لى مطاعم الشاورما على الأنواع التالية من البكتيريا:

Enterococcus / faecalisCampylobacter / Bacilluscereus

 

ونستعرض هنا طبيعة هذه الأنواع من البكتيريا وطرق انتقالها وأساليب الوقاية منها:

المكورة المعوية (Enterococcus)

‏هي جنس كبير من الملبنيات من شعبة متينات الجدار. والمكورات المعوية هي مكورات موجبة الجرام التي غالباً تحدث في الأزواج ( مكورات مزدوجة ) أو سلاسل قصيرة، ويصعب تمييزها عن العقديات على الخصائص الفيزيائية وحدها.

فيما يتعلق بالعدوى السريرية التي تسببها المكورات المعوية تشمل التهابات المسالك البولية، تجرثم الدم، التهاب الشغاف البكتيري، انسدادات، والتهاب السحايا.

العطيفة أو المنثنية (faecalisCampylobacter)

هي جنس من البكتيريا تتبع الفصيلة العطيفات من رتبة العطيفياتهي جنس من البكتيريا سالبة الجرام الهوائية حلزونية لها سياط أحادية أو ثنائية القطبية وتظهر خاصية الفتح/التدويم (شاهد الصورة) وموجبة في اختبار إفراز أنزيم الأكسيديز.

ويمكن اختزال طرق العدوى الأكثر شيوعا بطريقة ’’ البرازي الفموي’’ لتي تحدث عند طعام، مياه ملوثة أو أكل اللحوم النيئة، فتسبب التهابات دموية أحيانا، الإسهال، التهاب اللثةأو الزحار. وتظهر أعراض انتقال العدوى عادة خلال 5-7 أيام، ويكتفى بتعويض نقص السوائل في جسم الإنسان لعلاج أعراضة دون استخدام المضادات الحيوية.

عصوية شمعية (Bacilluscereus)

هو بكتيريا متوطنة تَعيش في التربة، وهي بكتيريا إيجابية الغرام وهيعصوية الشكل ومُتحَرِكة. هذه سُلالة تُسبب المرض للإنسان والتي تَنتقل إليه عبر الأغذية الملوثة، فترة حضانة ها المَرَضّ من 8-16 ساعة ومدة المرض من 6-24 ساعة والكائن المسؤؤل عن هذا التسمم هو باسيلس سيريس. بعض سلالات هذه البكتيريا مُفيدة للحيوانات، حيثُ يَعمل كبروبيوتيك من "متلازمة الأرز المقلي"، ويتم التعاقد مع البكتيريا من أطباق الأرز المقلي التي كانت تجلس في درجة حرارة الغرفة لمدة ساعة (مثل في بوفيه).

ينتقل عن طريق الاطعمة الملوثة ويمكن الوقاية منه بعدم ترك الاغية المطبوخة بحرارة الغرفة لاكثر من ساعة والتبريد السريع للطعام وحفظها بالثلاجة.