آخر الأخبار
  الفايز: الدم الفلسطيني ليس رخيصا ولن يسامح فيه أي طفل فلسطيني   تحذير امني بخصوص حالة الطقس   مكتب سياسي جديد لحزب العمال للمشاركة في الانتخابات النيابية   الأردن .. تحذير من السيول والانزلاق على الطرقات السبت   الأمن العام يحذر من حوادث الغرق نتيجة السباحة في الأماكن غير المخصصة أو عدم اتباع الإرشادات   أسعار النفط ترتفع عالميًا   فتح باب اعتماد المراقبين المحليين للانتخابات   تعرف على الموعد المتوقع لفتح باب الترشح للانتخابات النيابية   تراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة وانخفاض على درجات الحرارة   الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد   توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن   وزير الصحة يرعى حفل حصول مركز خريبة السوق على شهادة الامتياز   اعلان حكومي بخصوص طريق جرش-المفرق   الذكرى الثلاثون لوفاة الملكة زين الشرف   رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدين من رابطة الفنانين التشكيليين والتقدم الأكاديمي التربوي   بيان صادر عن الخطوط الجوية الملكية الأردنية .. ما الذي جاء فيه؟   طبيب أردني يحذر الاردنيين من السجائر الالكترونية   مدعوون للتعيين في وزارة الصحة (أسماء)   إنزالات جوية جديدة للقوات المسلحة الأردنية فوق شمال غزة - تفاصيل   قرار من المدعي العام بشأن شخص إختلس مليون وخمسة وعشرين ألف دينار .. والكشف عن دور زوجته بالقضية

ماذا يفعل فيروس كورونا في الجسم؟

{clean_title}
لا تزال العديد من الحقائق حول فيروس كورونا الجديد الذي أثار موجة من الرعب في العالم غامضة.

وكانت محاربة فيروس كورونا الجديد حتى وقت قريب معركة ضد المجهول للأطباء، وكان هناك العديد من الأسئلة المطروحة: كيف تهاجم الفيروسات الجسم؟ ما هي الأعراض؟ من هم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض؟ وكيف يمكن التعامل معه؟

وبدأ تقرير قدمه مسعفون على الخط الأمامي لمواجهة هذا الوباء في مستشفى جينتيان في ووهان في تقديم إجابات عن هذه الأسئلة، وتم نشر تحليل تفصيلي لأول 99 مريضاً عولجوا في مجلة لانسيت الطبية، بحسب موقع بي بي سي.

مهاجمة الرئتين

كان جميع المرضى الـ 99 الذين تم نقلهم إلى المستشفى مصابين بالتهاب رئوي، وكانت رئاتهم ملتهبة بشكل حاد، والحويصلات الصغيرة التي يتحرك فيها الأوكسجين من الهواء إلى الدم ممتلئة بالماء.

أما الأعراض الأخرى فكانت على النحو التالي:

الحمّى: 82 مريضاً
السعال: 81 مريضاً
الضيق في التنفس: 31 مريضاً
آلام في العضلات: 11 مريضاً
الارتباك: 9 مرضى
الصداع: 8 مرضى
التهاب الحلق: 5 مرضى

وتشير الإحصائيات إلى أن ما لا يقل عن 10% من المرضى فارقوا الحياة.

واعتباراً من 25 يناير، ومن بين 99 مريضاً شملتهم الدراسة:

57 مريضاً لا يزالون على قيد الحياة تحت الرعاية الصحية
31 خرجوا من المستشفى
11 مريضاً فارقوا الحياة

وهذا لا يعني أن معدل الوفاة يبلغ 11% فقط، حيث أن العديد من المرضى في المستشفى معرضون للوفاة، وهناك مرضى آخرين تظهر عليهم أعراض خفيفة لا تستدعي نقلهم إلى المستشفى.

وكان 49 مريضاً من أصل 99 لديهم اتصال مباشر بالسوق، وكان معظم المرضى في منتصف العمر، بمتوسط 56 عاماً، و67% منهم من الرجال.