آخر الأخبار
  الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"   تصريح صادر عن "جمعية البنوك الاردنية" يهّم المقترضين الاردنيين   مطالبات للحكومة بالإسراع بوقف أو تعليق قرار الضريبة على السيارات   قرار صادر عن "المجلس القضائي الشرعي" - أسماء   البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس   بنك الإسكان يواصل تقديم الدعم لمشروع الزراعة المائية التابع لدار أبو عبدالله   البنك الدولي مول مشاريع أردنية بقيمة 1.276 مليار دولار خلال عام   الصناعة: 150 شكوى تتعلق بالتجارة الإلكترونية منذ بداية 2024   الأردن.. الحبس 3 أشهر لبائع غاز سرق عصفوري كناري   نتائج القبول الموحد للجامعات الأردنية الأربعاء المقبل   أوقاف القدس: المستوطنون المتطرفون اقتحموا الأقصى ونفذوا جولات مشبوهة   في أول أيام الخريف .. فرص للأمطار في الاردن و12 دول عربية   بشرى سارة للمقترضين الأردنيين اليوم   حسان شاكرا الخصاونة: تستمر المسيرة

حزبيون : فئة تسعى لإحداث فوضى تحرف الإصلاح عن مساره

{clean_title}

وكاله جراءة نيوز - عمان - أكد أمناء عامون لأحزاب سياسية أن بعض القوى السياسية والحزبية تسعى، بالتزامن مع اقتراب البلاد إلى إنجاز حزمة الإصلاحات الشاملة، إلى تأجيج الشارع وليس مكافحة الفساد.

 

وأشاروا الى أن الإصلاح يكمن في التوجه إلى انتخابات نيابية حرة نزيهة بعد إقرار النظام الانتخابي والهيئة المستقلة للإشراف على الانتخاب، ليكون برلماناً معبراً عن الإرادة الشعبية وغير مطعون به بناءً على مواقف سياسية.

 

وقالوا  إن بعض التيارات المنادية بالإصلاحات صوتها عالٍ لكنها غير معبرة عن رأي الأغلبية، مؤكدين أن الحاجة اليوم باتت ماسة لتوحيد الأجندة الإصلاحية وأن تكون لدينا الجرأة في الانتقال من حوار الشوارع إلى طاولات الحوار.

 

وعبروا عن عميق قلقهم إزاء ممارسات العبث بمستقبل الأردن عبر الاستقواء الذي يمارسه البعض على الوطن والنظام، مشددين على ضرورة أن يقف العقلاء بحزم أمام من يريدون إحداث الفوضى والإساءة إلى رمزية النظام الملكي الأردني.

 

 

 

الفاعوري: احتكار الحقيقة

 

 

 

الأمين العام السابق لحزب الوسط الإسلامي، عضو مكتبه السياسي الحالي المهندس مروان الفاعوري اعتبر أن الصورة العامة للمشهد السياسي في البلاد تتمثل في أن الجميع يريد الإصلاح، مؤكداً وجود تحديات تقف أمامه مثل محاولة خلق الفوضى والاستقواء والنظرة لاحتكار الحقيقة.

 

وأشار الفاعوري إلى ان بعض القوى لا تؤمن بالإصلاح المتدرج وتريد أن تستبق النتائج في سبيل تحقيق مصالحها الذاتية، وهي في الوقت ذاته لا تراعي الفوضى التي يمكن أن يقود إليها هذا التعجل والتأزيم على مجمل الوضع الأمني في الأردن، مضيفاً أن عملية الإصلاح لا بد أن تكون بالتراضي والتوافق الوطني وضمن خريطة زمنية متفق عليها.

 

واعتبر أن هناك حالة من عدم التوازن في الحياة السياسية والحزبية، بحيث يتفرد فصيل معين بالعمل العام الخيري منه والسياسي منذ عشرات السنوات، منوهاً إلى أن ترخيص الأحزاب غير كافٍ للتنافس والتناضل السياسي بين الاحزاب للوصول إلى البرلمان، وأكد أنه لا بد أن تتساوى الإمكانات التي قدمت وستقدم للأحزاب وتُعطى فترة انتقالية للحديث عن حكومات برلمانية حزبية.

 

وأبدى الفاعورى قلقه إزاء ما وصفه باللعب والعبث بمستقبل الأردن عبر (الاستقواء والاستزلام) الذي يمارسه البعض على الوطن والنظام، مؤكداً أن النظام يحظى بإجماع الأردنيين. ودعا إلى ضرورة تجاوز الأخطاء بطريقة وطنية توافقية، بحيث يتوجب على العقلاء أن يقفوا بحزم أمام من يريدون إحداث الفوضى والإساءة إلى رمزية النظام الأردني.

 

 

 

الشناق: توحيد الأجندة الإصلاحية

 

 

 

من جهته، قال الأمين العام للحزب الوطني الدستوري الدكتور أحمد الشناق إن الشعارات التي تطرحها بعض الحراكات الإصلاحية أصبحت فاقدة للبوصلة وغير محددة المعالم والأهداف، بحيث إنها أصبحت غير ذات جدوى، بخاصة أن الأردن أوشك على إنهاء حزمة الخطوات الإصلاحية الناظمة للعمل السياسي في البلاد وعلى رأسها قانون الانتخاب ونظامه الانتخابي.

 

وتساءل الشناق عن ماهية المطلوب فيما إذا كان إيصال الأحزاب إلى البرلمان أم قانونا يعبر عن الإرادة الشعبية لهيئة الناخبين ككل، مؤكداً أن ما خرجت به اللجنة الوزارية المكلفة بإعداد النظام الانتخابي يعد أرضية صالحة للبناء عليه وتطويره وفق الحوارات والتوافقات الوطنية، واعتبر أن أنسب الأنظمة الانتخابية للحالة الأردنية هو اعتماد نظام القائمة المغلقة لما تحققه من عدالة في التمثيل.

 

وأشار الشناق إلى أن البعض يسعون -في ظل شروع الأردن في تحقيق تلك المنجزات - إلى تأجيج الشارع وليس مكافحة الفساد، مؤكداً أن الإصلاح يكمن في التوجه إلى انتخابات نيابية حرة نزيهة بعد إقرار النظام الانتخابي والهيئة المستقلة للإشراف على الانتخاب، ليكون برلماناً معبراً عن الإرادة الشعبية وغير مطعون به بناءً على مواقف سياسية.

 

وأكد أن على الحراكات الإصلاحية والقوى السياسية والحزبية أن تنظم صفوفها للتوجه نحو الانتخابات، معرباً عن أمله من القوى الحزبية بالذات ألا تلجأ للغة التشكيك والافتراء، وأن تذهب لحوار نهائي مع مجلس النواب للتحاور والاتفاق على الصيغة النهائية للقانون والنظام الانتخابي.

 

ووصف الشناق بعض التيارات المنادية بالإصلاحات بأن صوتها عالٍ لكنها غير معبرة عن رأي الأغلبية، مؤكداً أن الحاجة اليوم باتت ماسة لتوحيد الأجندة الإصلاحية وأن تكون لدينا الجرأة في الانتقال من حوار الشوارع إلى طاولات الحوار.

 

 

 

بنات: خلق الفوضى لحرف مسار الإصلاح

 

 

 

الأمين العام لحزب دعاء، رئيس المجلس الوطني للتنسيق الحزبي أسامة بنات أشار إلى أن المطلوب من القوى السياسية والوطنية والاجتماعية كافة على الساحة الأردنية أن تتكاتف جميعاً وتقف صفاً واحداً لإتمام عملية الإصلاح التي بدأت تسير في الأردن منذ عدة شهور بخطىً ثابتة باتجاه تحقيق الإصلاحات الشاملة.

 

وأكد بنات أن على تلك القوى أيضاً العمل بما يتناسب مع حساسية المرحلة التي تمر بها المنطقة، وأن تكون حريصة على عدم السماح لأصحاب الأجندات الخاصة باختراق صفوفها وتحييدها عن مسارها الصحيح، مشيراً إلى ظهور بعض الفئات المستفيدة وفي الآونة الأخيرة من عدم إجراء الإصلاحات الشاملة وعدم إرساء قواعد الديمقراطية، وتحاول خلق الفوضى للتمكن من حرف مسار الإصلاح بما يخدم مصالحها الضيقة على حساب مصالح الوطن.

 

ودعا بنات القائمين على الحراكات الشبابية والشعبية الى الاتجاه للحوار لتبيان وجهات نظرها كاملة وعدم السماح لفئات محدودة باستغلالها وذلك عبر ممارسات الإساءة للدولة الأردنية ورموزها، بخاصة أن الأردن تعامل على مدار شهور طويلة بشقي المعادلة (الأمن، والحراكات)، بمنتهى السلمية والحضارة في نموذج مختلف عما شهدته بلدان الربيع العربي.