آخر الأخبار
  تشغيل خط عمان – عجلون المنتظم تجريبيا الأحد   تحويلات مرورية ليلية في طريق المطار   الملك يبدأ زيارة دولة إلى الصين الاثنين المقبل   89.10 دينارا سعر غرام الذهب في السوق المحلي   السبت .. طقس صيفي اعتيادي في أغلب المناطق   أمانة عمان: تأهيل الممرات والطرق الواقعة على امتداد المسار السياحي   الزيود: لا تمديد لفترة تصويب أوضاع العمالة الوافدة   الزراعة: أهمية المراقبة المستمرة للحد من انتشار ذبابة ثمار الزيتون   ولي العهد يهنئ الأميرة إيمان والسيد جميل بقدوم التوأمتين   كاتس يدعو إلى تولي الشرطة بدل الجيش "حفظ النظام" في الضفة الغربية   الأميرة إيمان ترزق بتوأمتين   مسؤولان: واشنطن تضغط على نتنياهو بسبب مستوطنين في الضفة   انطلاق فعاليات مهرجان شارع الثقافة في موسمه الثامن   الأردن يدين الاعتداء الإيراني على ناقلتين تابعتين لشركة أدنوك الإماراتية في مضيق هرمز   القبول الموحد: الطب وطب الأسنان تخصصات مشبعة تقترب من الركود   أجواء صيفية عادية حتى الأحد وانخفاض طفيف الاثنين   "ينام في الثامنة مساءً وأنا أحب السهر" .. زوجة وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو تحرجه خلال مقابلة تلفزيونية   المدعي العام يرفض إخلاء سبيل مطلقي النار احتفالًا بالتوجيهي   جامعة البلقاء التطبيقية توضح أسباب إلغاء حفل تخريج كلية عجلون وتكشف تفاصيل الفوضى   القبول الموحد: بدء تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية

تناول المشروبات الكحولية حتى بكميات قليلة يسبب تليف الكبد

Saturday
{clean_title}

جراءة نيوز - اخبار الاردن

وفق احصائيات منظمة الصحة العالمية، ان 6 بالمائة من الوفيات في العالم سببها المشروبات الكحولية.

أغلب هذه الوفيات ناتجة عن تليف 'تشمع' الكبد، الناتج من تحول انسجة الكبد تدريجيا الى انسجة ليفية بسبب الاستمرار في تناول الكحول.

بينت نتائج دراسة الخبراء لتقرير منظمة الصحة العالمية الخاص بالعلاقة بين الكحول والحالة الصحية للشخص في 193 دولة، ان الشخص الذي يتناول المشروبات الكحولية باعتدال مع مرور الوقت يصبح مدمنا، مما يسبب ارتفاع احتمال اصابته بتليف الكبد بنسبة 11.13 بالمائة.

وكانت دراسات سابقة بينت ان الإصابة بتليف الكبد تتعلق بكمية الكحول التي يتناولها الشخص خلال سنة. يفترض الخبراء ان تناول الكحول بصورة دورية منتظمة يزيد من خطره. لذلك ينصح الخبراء بعدم تناول المشروبات الكحولية يوميا والتقليل قدر الإمكان من كميتها.

يؤكد الخبراء ان تليف الكبد لا يرتبط بكمية المشروبات الكحولية التي يتناولها الشخص ولا بنسبة تركيز الكحول فيها. لأن التليف يصيب الكبد دون النظر الى كمية الكحول التي يتناولها الشخص، حيث وجود الكحول في الدم ولو بنسبة منخفضة جدا يضر الكبد، وحتى عندما يتناول الشخص الكحول نادرا.

لقد بينت الدراسات التي أجراها خبراء منظمة الصحة العالمية أن كمية صغيرة من الكحول تسبب تليف الكبد، إذا كان الشخص يتناولها بصورة منتظمة. كما تبين ان الكحول يسبب سرطان الكبد ايضا.