آخر الأخبار
  البنك الدولي: قرابة مليوني مستفيد من برنامج التحويلات النقدية لمتضرري كورونا   حلقة منيرة حول قمر الأردن .. تعرفوا على الظاهرة   الاردن .. أجواء لطيفة الحرارة ومناسبة للرحلات الجمعة   ثلاثيني يقتل زوجته طعنا في لواء الرمثا   ضغوطات أمريكية على "الاحتلال" لهذا السبب !   "نحن ننهب غزة، والكل يعلم .. أرسلونا إلى لاهاي إن أردتم!" .. شهادات جنود الاحتلال حول نهبهم لمنازل غزة   صبري: الجماهير ستزحف للمسجد الأقصى في رمضان   مسؤولة أممية: أميركا تختطف مجلس الأمن   تعينات في مديرية الامن العام تشمل ٤ عمداء   "الخصاونة" يتطلع لأن يكون الأردن وجهة استثمارية للصندوق الاستثماري العُماني   إرادة ملكية بترفيعهم لرتبة لواء وإحالتهم للتقاعد - أسماء   تصميم عربي على محاسبة "بايدن" ومعاقبته.. تفاصيل   الزيادات: الأردن قدم للمحكمة الدولية الادلة اللازمة   الوفد القانوني الأردني: سياسات "إسرائيل" وممارساتها تنتهك كل القوانين   بيان صادر عن السفارة الاردنية للأردنيين المقيمين والزائرين لمصر .. تفاصيل   القيمة السوقية للتعمري تصل لـ7 مليون يورو ويزن النعيمات لـ1.8 مليون يورو .. تفاصيل   الصفدي لمحكمة العدل الدولية: لا سلام ما لم يزل الاحتلال   من هو ممثل الاردن امام "العدل الدولية" مايكل وود؟   العيسوي يقدم واجب العزاء لعشيرة الجرادات   منتجات أردنية بدأت التدفق الى السوق القطري .. تفاصيل

اليك أسباب ضخامة الرأس عند الأطفال الرضع

{clean_title}

ضخامة الرأس عند الأطفال الرضع هي حالة تتميز بزيادة حجم الرأس بشكل غير طبيعي مقارنة بالأطفال في نفس العمر. قد تكون هناك عدة أسباب محتملة لضخامة الرأس، وفيما يلي مقال يستعرض بعض الأسباب الشائعة:

 

 

 

-هيدروسفالوس (ارتفاع ضغط السائل المخي): يعتبر هيدروسفالوس أحد أسباب ضخامة الرأس الشائعة عند الأطفال الرضع. يحدث ذلك عندما يتراكم السائل داخل الجمجمة، مما يؤدي إلى ضغط زائد على الدماغ وزيادة حجم الرأس. يمكن أن يكون هذا الاضطراب نتيجة لاضطراب في تدفق السائل المخي أو تدفقه غير طبيعي.

 

-اضطرابات التطور العصبي: بعض الاضطرابات العصبية التطورية يمكن أن تؤدي إلى ضخامة الرأس عند الأطفال الرضع. قد يكون هناك تشوهات في تكوين الدماغ أو اضطرابات في النمو والتطور العصبي الطبيعي.

 

-اضطرابات الغدة الدرقية: تحفز الغدة الدرقية إفراز هرمونات تؤثر على نمو الجسم والدماغ. اضطرابات في وظيفة الغدة الدرقية يمكن أن تسبب زيادة في حجم الرأس.

 

-اضطرابات الجهاز العصبي المركزي: بعض الاضطرابات العصبية المركزية مثل التشوهات العصبية الخلقية أو اضطراب التنمية العصبية يمكن أن تؤدي إلى زيادة في حجم الرأس.

 

-العوامل الوراثية: قد تكون ضخامة الرأس نتيجة لعوامل وراثية معينة التي تؤثر على نمو الرأس.