آخر الأخبار
  مفتي عُمان: الرّد الإيراني على الاحتلال جريء ويسر الخاطر حقا   السعودية : لم نشارك باعتراض الهجمات الإيرانية على إسرائيل   رئيس الوزراء: مكانة خاصة للعراق لدى الأردن   الملك يحذر من خطورة الدخول بدوامات عنف جديدة تهدد الأمن الدولي   مصادر عبرية:الجيش الإسرائيلي على وشك الانهيار   الملك في المفرق الثلاثاء .. وإلى مأدبا الأحد   الملك: ما تشهده المنطقة قد يدفع للتصعيد ويهدد أمنها واستقرارها   قرار حكومي بخصوص عطلة عيد العمال   أورنج الأردن والجامعة الأردنية تطلقان الفوج الخامس من مختبر التصنيع الرقمي في عمان   تفاصيل حالة الطقس حتى الخميس   4 إصابات بمشاجرة في عين الباشا   وزير أردني أسبق يعلق على إسقاط الصواريخ فوق الاراضي الاردنية   بمشاركة دولية .. الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على شمال غزة   الحياري رئيسا للجامعة الهاشمية   فصل التيار الكهربائي غداً عن هذه المناطق - اسماء   هل يشمل العفو العام "العبث الكهربائي"؟ السعايدة يجيب ..   بايدن: هذا ما اتفقت عليه والملك عبدالله الثاني خلال الأيام المقبلة   خبير تأمينات: أعلى راتب تقاعدي في تاريخ الضمان الاجتماعي بلغ ١٩ الف دينار   الحكومة الإيرانية تصرح بخصوص علاقتها مع الأردن   الصفدي : الأردن سيسقط اي صاروخ او مقذوف قد يسبب الاذى للأردن بصرف النظر عن مصدره

تأثير تناول البرتقال على فعالية الأدوية: ما يجب معرفته

{clean_title}
يثير البعض قلقًا بشأن تناول البرتقال أثناء تناول الأدوية، حيث يعتقدون أن ذلك قد يؤثر سلبًا على المواد الكيميائية في الدواء ويقلل من فعاليته في تحسين الحالة الصحية. في هذا السياق، سنلقي نظرة عامة على تأثير تناول البرتقال على فعالية الأدوية.

تأثير البرتقال على فعالية الأدوية:

يتفاوت تأثير البرتقال والفواكه الحمضية عمومًا على الأدوية باختلاف نوع الدواء. لا يمكن تعميم هذا التأثير لجميع الأدوية بشكل عام.

الأدوية التي قد تتأثر سلبًا بتناول البرتقال:

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول البرتقال والليمون والجريب فروت يمكن أن يؤثر سلبًا على امتصاص بعض الأدوية مثل الأسبرين، وهو دواء مضاد للالتهابات. كما يمكن أن يؤثر البرتقال على امتصاص بعض المضادات الحيوية. يفضل دائمًا استشارة الطبيب المعالج للتحقق من تأثير تناول البرتقال مع الأدوية المحددة.

الأدوية التي لا تتأثر بتناول البرتقال:
هناك فئة من الأدوية قد لا تتأثر بتناول البرتقال، مثل الفيتامينات. في بعض الحالات، يفضل تناول الفيتامينات مع عصائر الفواكه لتعزيز تأثيرها، خاصة الفيتامينات التي تحتوي على المواد الغذائية المفيدة.

في الختام، يجب على الأفراد الذين يأخذون أي دواء أن يكونوا حذرين ويستشيروا الطبيب المختص قبل تغيير نظامهم الغذائي أو تناول الفواكه بشكل كبير مع الأدوية.