آخر الأخبار
  التعليم النيابية تناقش اليوم موضوع الأمن بالجامعات   ارتفاع وفيات سقوط صهريج غاز في ميناء العقبة⁩ إلى 13   مدير عام للخدمات الطبية يتفقد مصابي حادثة العقبة   طقس العرب: درجات الحرارة تميل للارتفاع قليلا   إدارة الأزمات تستعرض الجهود المبذولة في حادثة العقبة   المعايطة: سبب تسرب الغاز انقطاع الحبل .. والحاوية كانت متجهه لجيبوتي   الفراية: استئناف العمل بموانئ العقبة كافة عدا رصيف 4   عدد من رؤساء الوزراء العرب يعربون عن تعازيهم الحارة بضحايا حادثة العقبة   القبيلات : تكلفة الغش بواسطة بنك الأسئلة تبلغ 200 - 300 وباستخدام الكاميرا 700 - 1000   بشر الخصاونة: الوضع في العقبة تحت السيطرة   الملكة رانيا: ندعو الله أن يحمي أهلنا في العقبة من كل مكروه   بيان صادر عن المركز الوطني لإدارة الأزمات   طقس العرب: الرياح تدفع الغازات خارج التجمعات السكانية في العقبة   الصحة: تجهيز الدفعة الثانية من الكوادر الطبية لنقلهم إلى العقبة   ولي العهد يتابع عمليات الإخلاء من مركز الأزمات .. ويعزي أسر الضحايا   الامن العام يصدر بياناً بشأن حادثة صهريج العقبة   الخصاونة: نتابع لحظة بلحظة تداعيات سقوط وانفجار صهريج الغاز   الشبول: الأوضاع في العقبة صعبة .. وسيكون هنالك تحقيقات   سلطة العقبة: اخلاء جميع المصابين من الميناء   الأمن العام: عشر وفيات في حادث تسرب غاز من صهريج في العقبة و251 اصابة

التجشؤ المتكرر.. أسبابه وطرق الوقاية

{clean_title}

قالت الجمعية الألمانية لأمراض الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي، إن التجشؤ من وقت إلى آخر يعد أمرا طبيعيا.

 

وأوضحت أنه عادة ما يحدث بفعل ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام أو بسبب الغازات، التي تتكون في المعدة بعد تناول بعض الأطعمة مثل البقوليات والبصل والثوم والفلفل ومنتجات الحبوب الكاملة والمشروبات الغازية.

وأضافت الجمعية أنه يمكن في البداية مواجهة التجشؤ من خلال تعديل العادات الغذائية.

طرق مواجهة التجشؤ: تناول الطعام ببطء ومضغه جيدا. تناول عدة حصص صغيرة على مدار اليوم بدلا من حصص كبيرة. التقليل من القهوة والشاي والسكر مع الاستغناء عن المشروبات الغازية. التقليل من الأطعمة الدسمة والأطعمة المنتجة للغازات. عدم التحدث أثناء تناول الطعام. وإذا لم تفلح هذه التدابير في مواجهة التجشؤ، فيلزم حينئذ استشارة الطبيب، نظرا لأن التجشؤ المتكرر، لا سيما المصحوب بحرقة المعدة، قد يشير إلى الإصابة بمرض خطير مثل الارتجاع المريئي أو تضيق المريء أو رتوج (أكياس) في المريء أو عدم تحمل الطعام أو التهاب المعدة أو قرحة المعدة.