آخر الأخبار
  الأمن: قاتل الدكتور بمؤتة يحمل سيرة مرضية نفسية   الفناطسة: الحد الأدنى للأجور لم يتغير منذ 5 سنوات ويجب مساواة المرأة بالرجل   توقع انتاج نحو 10 آلاف طن زيتون داخل جرش الموسم الحالي   أجواء معتدلة الحرارة بأغلب المناطق الجمعة   طالب ينهي حياة دكتور جامعي طعنا بالكرك   ضبط مركبة وحجزها وضبط سائقها بسبب القيادة المتهورة   بيان امني يكشف حقيقة التسجيل المتداول لسيدة تدعي تعرض أطفال للخطف في الزرقاء   مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي عشيرة الدلابيح   بعد الهجوم الذي طال الأمين العام للامم المتحدة .. بيان اردني يشيد بمواقف غوتيريش   القوات المسلحة تجري اختبارا لعدد من أسلحتها بينها راجمة بعيدة المدى   هذا ما حاولت قوة من الرضوان بحزب الله فعله .. وقوة من وحدة إيغوز تمنعها   العيسوي يلتقي وفدا من أبناء عشيرة القرارعة   هيئة تنشيط السياحة وبالتعاون مع الملكية الأردنية تنظم رحلة لعدد من منظمي الرحلات ووكلاء السياحة من الجزائر   إيعاز فوري التنفيذ صادر عن رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي   جاهزية عالية للتعامل مع فصل الشتاء بالأردن   وزير الصحة: زيادة الأطباء المقبولين ببرامج الإقامة في طب الأسرة   مراكز أمنية جاهزة لخدمة ذوي الإعاقة بالأردن   فتح عروض عطاء إنشاء مستشفى الأميرة منى الحسين للولادة   البنك الدولي يتوقع تعافيا لاقتصاد الأردن يصل إلى 2.6% للعامين المقبلين   طيران الإمارات تلغي الرحلات من وإلى الأردن والعراق وإيران ليومين

عند موت أحد أقاربك.. هذا ما يحدث لجسمك

{clean_title}

يدخل الناس حالة من الحزن عندما يتوفى أحد أقاربهم، ولا تقف آثار خبر الفقد على الإنسان عند حدود الآثار النفسية.

ووفقاً لآراء طبية، يؤدي تلقي نبأ موت شخص عزيز أحيانا إلى اضطرابات صحية عضوية. ربما تكون خطيرة للغاية.

وبحسب صحيفة "واشنطن بوست”، فإن الشخص الذي يسمع عن وفاة قريب. ربما تتسارع وتيرة تنفسه، إلى جانب ارتفاع ضغط الدم لديه وشعوره بالغثيان. وفقاً لما جاء في موقع الكونسلتو.

وعندما يتأثر الإنسان بشكل بالغ، فإن الحياة قد تصبح منقسمة بالنسبة له إلى مرحلتين. أي مرحلة ما قبل وفاة الشخص القريب ومرحلة ما بعد تلك الوفاة.

ويقول الباحث في علم النفس ومؤلف كتاب "بنية الحزن” دوروتي هولينغر، إن الجسم يشهد عدداً من التغييرات عقب معايشة حوادث وفاة الأقارب.

ويؤكد الباحث أن "الحزن الذي يغشى الإنسان، يدفع الدماغ إلى إقامة روابط عصبية جديدة. وهذا الأمر من شأنه أن يقود إلى عادات جديدة في ظل غياب الشخص الذي كان مألوفاً وربما كان يشكل محوراً للحياة”.

وهذا ما يحصل مباشرة بعد مفارقة شخص من العائلة، أما في وقت لاحق. فربما يتطور الأمر إلى تغيرات مقلقة. مثل اضطرابات النوم والجهاز المناعي وضغط الدم.

ويشير الأطباء إلى حالة تعرف بمتلازمة القلب المنكسر، ويقصد بها أن يفقد إنسان ما شخص مقرباً، فتحدث تفاعلات ضارة في جسمه. مثل تأثر عضلة القلب، بل إنه قد يرحل عن الحياة في غضون فترة قصيرة ويلحق بسابقه.

وتحدث هذه المتلازمة أيضاً عند وقوع حوادث فارقة في الحياة. مثل الانفصال عن الزوج أو الحبيب، والمشاكل العائلية الصادمة، والتعرض لخيانة قاسية.

وفي هذا الإطار، تتحدث بعض التقارير الصحفية أحياناً عن زوجة فارقت الحياة بعد أيام قليلة فقط من رحيل زوجها. حيث عادة ما يكون الحزن الشديد سبباً في الأمر.

وفي ظل وباء كورونا، فجع كثيرون بأقاربهم، فلم يتمكنوا في أغلب الأحيان أن يقيموا الجنازة والوداع بالشكل المعتاد. وهو أمر قد تكون له تبعات نفسية سيئة للغاية على من فقدوا الأحبة.