آخر الأخبار
  يديعوت أحرونوت: السنوار يريد الاتفاق بشروطه .. والموساد يقود حملة "حماس لا تريد صفقة"   هآرتس تكشف بناء بؤرتين استيطانيتين في غزة   إيران: الطائرات الإسرائيلية لم تسبب خسائر مادية أو بشرية في أصفهان   محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن دفعة جديدة من الموقوفين إداريا الجمعة   محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن دفعة جديدة من الموقوفين إداريا الجمعة   "الأردنية" .. تفتح باب الترشح لعضوية إتحاد الطلبة   الحكومة: لم نرصد الساعات الماضية محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي   الذهب يواصل الصعود عالميًا   أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق حتى الاثنين   الحكومة تطرح عطاءين لشراء قرابة 200 ألف طن من القمح والشعير   صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده   الصفدي: الأردن مستعد لإرسال 500 شاحنة يوميا إلى غزة حال إزالة العقبات الإسرائيلية   كتلة هوائية حارة تندفع نحو الأردن   العجارمة: فصل النائب المستقيل من الحزب سقطة كبيرة ومخالفة للدستور   طبيب أمراض صدرية وتنفسية يوجه نصائح هامة للأدنيين خلال العاصفة الرملية   100 طن مساعدات تدخل معبر رفح لقطاع غزة   الأمير الحسن يتناول الحلوى في البقعة   تحذيرات أمنية هامة بشأن حالة الطقس - تفاصيل   الاردن: موظف حكومي يختلس 48 ألف دينار خلال 4 شهور عمل! تفاصيل   الجيش ينفذ 7 إنزالات جوية على شمال قطاع غزة

بالفيديو .. أبكى الملايين بصوته العذب من داخل “حراقة نفط” .. منشد سوري ظهر ببرنامج “عُمران” يعود للدراسة

{clean_title}

بعد أن اكتشف برنامج "عُمران" الذي يُبث على قناة "قطر"، موهبته بالصدفة وهو يعمل داخل حرّاقات تكرير النفط الخام في الشمال السوري، سيتمكن الشاب السوري، أحمد، من العودة إلى مقاعد الدراسة مع الاستفادة من منحة خاصة كتشجيع من البرنامج.

إذ انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، الجمعة 16 أبريل/نيسان 2021، فيديو يصور شاباً سورياً يعمل داخل حرّاقات تكرير النفط الخام في الشمال السوري، فاجأ مقدم أحد البرامج الرمضانية، خلال إعداده حلقة حول عمالة الأطفال وصعوبة الأوضاع المعيشية للأهالي.

مفاجأة المنشد السوري الشاب
سمع مقدم برنامج "عُمران"، الإعلامي السوداني سوار الذهب، خلال إعداد الحلقة التي بُثت الخميس، صوت ذلك الشاب من داخل إحدى الحرّاقات، وهو ما لفت انتباهه وجعله يتأثر لدرجة البكاء.


بعد أن اقترب "الذهب" من تلك الحرّاقة وجد أنَّ أحد الشبان السوريين ينشد بصوت شجي خلال عمله بالفحم داخل صهريج كبير وعليه آثار التعب والشقاء، إلا أنه يسلي نفسه بذلك.

يُذكر أن سوق ومحطات تكرير النفط الخام يقع قرب منطقة الحمران بريف جرابلس شمال شرقي محافظة حلب، حيث يلجأ الأطفال الشبان إليها للعمل أو الاستفادة من جمع البقايا للتدفئة.

إذ انتشرت حراقات النفط البدائية في الشمال السوري، بعد أن قطع نظام الأسد إمدادات الوقود عن المنطقة أواخر عام 2011، ليعتمد الأهالي على وسائل بديلة كالخشب.

مكافأة خاصة من برنامج عُمران
بعد الاستماع إلى قصته ومعاناته، قرر فريق برنامج "عُمران" مساعدة "المنشد أحمد"، حيث سيتكفل البرنامج بمصاريف دراسته، بمنحه مقابلَ ما كان يتحصل عليه من عمله في حرّاقات تكرير النفط، ومساعدته أيضاً على صقل موهبته التي فاجأت الجميع.

في المقابل التزم الشاب السوري بالعمل على تغيير وضعه وإكمال دراسته كوعد قطعه على نفسه.


وحظيت قصة المنشد السوري الشاب بتفاعل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي في سوريا وخارجها، وأشادت التعليقات بموهبة الشاب السوري وأيضاً بمساهمة البرنامج.

إذ وصف حساب على تويتر برنامج "عُمران" بأنه "الأفضل"، وكتب قائلاً: "الأفضل بلا منازع، في رمضان.. يصور الحالة المأساوية لأهل الداخل، يصور سرقة الطفولة من الأطفال، يصور هموم الأطفال، وأي هموم يحملونها بقلوبهم التي أصبحت كقلوب الرجال".

بينما علق حساب آخر قائلاً: "برنامج #عُمران برنامج ينقل معاناة الأهالي في الداخل السوري، ينقل حجم هذه المعاناة وافتقار الناس إلى معظم الخدمات الصحية والتعليمية والكثير الكثير… نزوح وتهجير.. ألف سلام من القلب إلى العاملين في هذا البرنامج الرائع..".