آخر الأخبار
  هل سيتمكن "الاحتلال" من القضاء على حماس؟ وول ستريت جورنال تجيب ..   بيت العمال : العفو العام سيشمل جميع المخالفات لأحكام قانون العمل التي ارتكبت قبل ١٩ آذار / مارس ٢٠٢٤   هذا ما ستشهده حالة الطقس غداً الجمعة   العيسوي يلتقي وفدا من منطقة المنارة بإربد   المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية   الحكومة تعلن عن تحويلات مرورية على طريق المطار - تفاصيل   11 مليون دقيقة اتصال خلال الربع الرابع بالعام 2023   النائب صالح العرموطي : هذا التصرف يتعارض مع احكام الشرع الحنيف وخرق فاضح لحرمة شهر رمضان المبارك   3 سنوات سجن وغرامة 1000 دينار بعد ضبط 1960 كبتاجون كان يخبئها في سيارته .. تفاصيل   إتصال هاتفي يجمع بين الصفدي ووزير الخارجية البريطاني وهذا ما دار بينهما   الحكومة تحذر من مخالفات "جمع التبرعات" .. تفاصيل   توجيهات من مدير الامن العام بشأن المتقاعدين العسكريين   التربية: انتهاء مهلة التسجيل لامتحان "التوجيهي" مساء اليوم   الإفتاء الأردنية توضح حكم تناول أدوية سد الشهية في رمضان   44.40 دينارا .. ارتفاع قياسي جديد على أسعار الذهب محليا   الربط الكهربائي الأردني- العراقي سيدخل الخدمة السبت المقبل   غرف الصناعة تطالب باشتراط إسقاط الحق الشخصي للعفو عن مُصدري الشيكات   مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب   بيان من الجمعية الفلكية الأردنية حول رؤية هلال عيد الفطر   بنك الإسكان يواصل دعمه لبرامج تكية أم علي بمشاركة واسعة من موظفيه في أنشطة شهر رمضان

7 فوائد غذائية وصحية للبامية..تعرفي عليها

{clean_title}

البامية نبات مزهر معروف ببذوره الصالحة للأكل، يزرع في المناخات الدافئة والاستوائية مثل تلك الموجودة في أفريقيا وجنوب آسيا.

وتأتي البامية بلونين الأحمر والأخضر، وكلا الصنفين لهما نفس الطعم، كما أن اللون الأحمر منها يتحول إلى الأخضر عند طهيه، وتصنف البامية بيولوجيًا على أنها فاكهة، إلّا أنها تستخدم عمومًا مثل الخضار في الطهي، وعلى الرغم من أنها ليست من أكثر الأطعمة شيوعًا إلّا أن البامية غنية بالعناصر الغذائية، ويما يلي 7 من فوائد البامية الصحية.

فوائد البامية الصحية
- غنية بالعناصرالغذائية
تعد البامية مصدر ممتاز للفيتامينات سي وك 1، وفيتامين سي عنصر غذائي قابل للذوبان في الماء يساهم في وظائف المناعة العامة، بينما فيتامين ك1 فيتامين قابل للذوبان في الدهون ومعروف بدوره في تخثر الدم، بالإضافة إلى ذلك البامية منخفضة في السعرات الحرارية والكربوهيدرات وتحتوي على بعض البروتين والألياف.

- تحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة
تحتوي البامية على العديد من مضادات الأكسدة التي تفيد الصحة، ومضادات الأكسدة هي مركبات في الطعام تمنع الضرر الناجم عن الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة، ويعد البوليفينول هو أحد مضادات الأكسدة الرئيسية في البامية.

وتظهر الأبحاث أن تناول نظام غذائي غني بالبوليفينول قد يحسن صحة القلب عن طريق تقليل خطر الإصابة بجلطات الدم والأضرار التأكسدية، وقد يفيد البوليفينول أيضًا صحة الدماغ نظرًا لقدرته الفريدة على دخول عقلك والحماية من الالتهابات.

- يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب
ترتبط مستويات الكوليسترول المرتفعة بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، حيث تحتوي البامية على مادة سميكة تشبه الهلام تسمى الصمغ، والتي يمكن أن ترتبط بالكوليسترول أثناء الهضم، مما يؤدي إلى إفرازها مع البراز بدلًا من امتصاصها في الجسم وبالتالي الحفاظ على مستوى الكوليسترول الطبيعي والذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.


- خصائص مضادة للسرطان
تحتوي البامية على نوع من البروتين يسمى الليكتين والذي قد يثبط نمو الخلايا السرطانية البشرية، ولقد وجدت دراسة أجريت على خلايا سرطان الثدي أن الليكتين الموجود في البامية قد يمنع نمو الخلايا السرطانية بنسبة تصل إلى 63%.

- تخفض نسبة السكر في الدم
يعد الحفاظ على مستويات السكر في الدم أمرًا مهمًا للغاية لصحتك العامة، ويمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم باستمرار إلى الإصابة بمقدمات السكري ومرض السكري، وتشير الأبحاث التي أجريت على الفئران إلى أن تناول البامية أو مستخلص البامية قد يساعد في خفض مستويات السكر في الدم.

- مفيدة للمرأة الحامل
حمض الفوليك هو عنصر غذائي مهم للنساء الحوامل، حيث أنه يساعد في تقليل مخاطر حدوث عيب في الأنبوب العصبي، والذي يؤثر على المخ والعمود الفقري للجنين النامي، ومن المستحسن أن تستهلك جميع النساء في سن الإنجاب 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا.
وتعتبر البامية مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك، حيث يوفر 100 جرام من البامية حوالي 15% من احتياجات المرأة الحامل يوميًا من هذه المغذيات.

- سهلة الإضافة إلى نظامك الغذائي
على الرغم من أن البامية قد لا تكون عنصرًا أساسيًا في المطبخ، إلّا أنها سهلة الطبخ، فعند شراء البامية حاولي البحث عن قرون خضراء ناعمة وطرية بدون بقع بنية او نهايات جافة، ومن ثم قومي بتخزينها في الثلاجة لمدة تصل إلى أربعة أيام قبل الطهي.

وعادة ما يتم استخدام البامية في الحساء واليخنات، وقد تحتوي البامية على مادة صمغية سميكة تصبح واضحة عند الطهي، ولتجنب البامية اللزجة يفضل طهيها على نار عالية، وتجنب تكديسها في المقلاة لأن ذلك سيقلل الحرارة ويسبب اللزوجة، كما أنها طهي البامية في صلصة طماطم يقلل من الصمغ خاصتها.