آخر الأخبار
  الأردن يسجل 68 وفاة و3598 إصابة جديدة بفيروس كورونا .. وهكذا توزعت   إغلاق العيادات الخارجية في مستشفى البادية الشمالية حتى إشعار اخر   الحكومة توافق على عودة الطلاب الملتحقين بغرف المصادر و البرامج التعليمية الفردية إلى مدارسهم   الملك لـ عباس: الأردن يقف بكل طاقاته إلى جانب الفلسطينيين ونرفض الإجراءات الأحادية   منخفض جديد يؤثر على الاردن وتحذير من السيول   الارصاد : التنبؤ مبكر بالثلوج حالياً   وفاة والد اللاعب أبو غوش   5 أحداث ساخنة شهدتها المملكة خلال 24 ساعة الماضية   خبراء ضغوط “كورونا النفسية“ هي وراء وقوع أحداث العنف ايام الحظر الشامل   طبيب أردني مدخن يروي ما حصل معه بعد اصابته بكورونا ويحذر المدخنين: ستذوقون الويلات لو أصابكم !   عبيدات في مستشفى الكرك بكمامتين .. لماذا ؟   سعيدات يطالب بخفض أسعار الكاز قبل الشتاء.. ويرجح تثبيت أسعار البنزين   الخرابشة يحذر من التراخي جراء انخفاض إصابات كورونا والفحص قد يعطي نتيجة كاذبة   الأوبئة: كبار السن قد ينقلون كورونا لشهر   منخفض جوي قادم للمملكة .. الثلاثاء "تفاصيل"   متهم في قضية "صالح" يملأ كأساً من دمه و يغسل به وجهه و يقول: "لسه ما خلصنا ثار .. هاي تنكيشة أسنان" .. تفاصيل   6 متر لكل مريض بالمستشفى الميداني   إعادة فتح قطاعات تم اغلاقها و النظر بساعات الحظر الجزئي على "طاولة الحكومة" و هذا السبب هو الذي يحدد القرار   دراسة أردنية: "الحجر المنزلي" يؤثر على الصحة النفسية عند الفئة العمرية من (19 - 28) عاماً .. تفاصيل   وفاة 24 طبيباً أردنياً في شهر .. أسماء
عـاجـل :

الهياجنة: فافيبيرافير سيوزع مجانا لمصابي كورونا

{clean_title}

قال مسؤول ملفكورونا في وزارة الصحة، وائل الهياجنة، إن عقار (favipiravir) هو علاج مضاد لفايروس كورونا (anti viral) في حال الإصابة بالفيروس، وليس لقاحا، حيث أنه (يعالج بنسب متفاوتة ولا يقي).

 

وأضاف الهياجنة في تصريحات صحفية أن له تأثيرات جانبية شأنه شأن أي عقار، ويؤخذ عن طريق الفم، أما (remdesivir) والذي يصرف حاليا لمرضى كورونا في وزارة الصحة فيؤخذ عن طريق الوريد.

وأوضح أنه لا يؤخد عشوائيا في حال الإصابة بالفايروس، وإنما بإشراف طبيب مختص بسبب وجود موانع له، أسوة بأي عقار آخر أو علاج وحسب البروتوكول العلاجي المعتمد.

وتتعاقد وزارة الصحة الآن على كمية منه وسيصرف (مجانا) لمصابي كورونا في الأردن، بحسب الهياجنة.

وأكد أن وزارة الصحة تجري فحوصاتها على مدار الساعة للتأكد من ثبوت كفاءة ومأمونية ومدى نجاعة وفعالية أي عقار قبل استخدامه، وقد تضمن البروتوكول العلاجي إجراءات محددة لاستعمال علاج ( favipiravir) وقد قامت الوزارة باعتماده وسوف يصرف للمصابين مجانا في حال الحاجة إليه.

وأضاف أنه علاج وليس لقاحا ومشددا على ضرورة الإلتزام بإجراءات السلامة العامة من إرتداء الكمامة إلى التباعد وغسل الأيدي حتى نقي أنفسنا من الوباء.