آخر الأخبار
  الصرايرة: 10 ملايين دينار من "همّة وطن" لتجهيز المستشفيات الميدانية   الحكومة توضح أسباب اعادة نشر موجز اصابات كورونا الأحد   الأردن يسجل 68 وفاة و3598 إصابة جديدة بفيروس كورونا .. وهكذا توزعت   إغلاق العيادات الخارجية في مستشفى البادية الشمالية حتى إشعار اخر   الحكومة توافق على عودة الطلاب الملتحقين بغرف المصادر و البرامج التعليمية الفردية إلى مدارسهم   الملك لـ عباس: الأردن يقف بكل طاقاته إلى جانب الفلسطينيين ونرفض الإجراءات الأحادية   منخفض جديد يؤثر على الاردن وتحذير من السيول   الارصاد : التنبؤ مبكر بالثلوج حالياً   وفاة والد اللاعب أبو غوش   5 أحداث ساخنة شهدتها المملكة خلال 24 ساعة الماضية   خبراء ضغوط “كورونا النفسية“ هي وراء وقوع أحداث العنف ايام الحظر الشامل   طبيب أردني مدخن يروي ما حصل معه بعد اصابته بكورونا ويحذر المدخنين: ستذوقون الويلات لو أصابكم !   عبيدات في مستشفى الكرك بكمامتين .. لماذا ؟   سعيدات يطالب بخفض أسعار الكاز قبل الشتاء.. ويرجح تثبيت أسعار البنزين   الخرابشة يحذر من التراخي جراء انخفاض إصابات كورونا والفحص قد يعطي نتيجة كاذبة   الأوبئة: كبار السن قد ينقلون كورونا لشهر   منخفض جوي قادم للمملكة .. الثلاثاء "تفاصيل"   متهم في قضية "صالح" يملأ كأساً من دمه و يغسل به وجهه و يقول: "لسه ما خلصنا ثار .. هاي تنكيشة أسنان" .. تفاصيل   6 متر لكل مريض بالمستشفى الميداني   إعادة فتح قطاعات تم اغلاقها و النظر بساعات الحظر الجزئي على "طاولة الحكومة" و هذا السبب هو الذي يحدد القرار
عـاجـل :

الأردن يتسلم جهاز (PCR) لفحص 1300 عينة يوميا والنتائج خلال 24 ساعة

{clean_title}
تسلمت وزارة الصحة جهاز (PCR) لفحص فيروس كورونا ضمن نظام محوسب بالكامل لفحص واظهار النتائج وبقدرة اسيتيعابية 1300 عينة يوميا، والذي جاء بدعم من الاتحاد الاوربي وبالتنسيق مع منظمة الصحة العاليمة.

واكد وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات أن الجهاز المتطور سيساهم في دعم وتعزيز قدرات وزارة الصحة في استيعاب اعداد عالية من الفحوصات المخبرية، وسيخفف العبء نتيجة ازدياد اعداد الفحوصات من خلال ظهور النتائج في الوقت المناسب لاتخاذ القرارات اللازمة للحد من انتشار الفيروس.

ويعتبر جهاز الفحص (cobas 6800) من شركة (Roche) السويسرية، الاول من نوعه في المملكة بطاقة استيعابية 1300 عينة وتظهر نتائج العينات خلال 24 ساعة، مما يخفف الجهد على الكوادر والتدخل الفني لحمايتهم، ضمن خطوات فحص اوتوماتيكية من خلال ربطه بالنظام المعمول به حاليا في المختبرات المركزية المؤتمتة.

والتقى الدكتور عبيدات خلال زيارته الكوادر العاملة في وحدات PCR المختلفة في المختبرت المركزية، ودعا الى الالتزام بشروط السلامة العامة وضبط الجودة المخبرية في التعامل مع العينات، لاسيما واننا نتعامل مع فيروس يحتم علينا الدقة في اتخاذ جميع اجراءات السلامة.

وثمن الجهود المبذولة التي تقوم بها الكوادر العاملة لحظة وصول العينة الى المخبرات المركزية ضمن سلسلة واضحة ودقيقة، من مختلف المحافظات.

وبين مدير المختبرات المركزية الدكتور محمود الغزو ان الطاقة الاستيعابية للكوادر العاملة في المختبرات المركزية في العاصمة تعمل باعلى طاقتها لاكثر من 15 الف فحص يوميا، فضلا عن المختبرات الفرعية التي توزعت على اقاليم الشمال والوسط والجنوب، وسيتم زيادة الفحوصات لأعلى مستوياتها في الأيام القليلة القادمة، إذ تزود وزارة الصحة بالنتائج يوميا ضمن نظام الكتروني مركزي لارسال النتائج للموطنين.