آخر الأخبار
  بعد قرار الامم المتحدة بإنهاء إحتلال فلسطين خلال 12 شهراً .. الأردن يصدر بياناً وهذا ما جاء فيه   البريد تطرح عطاء استثمار لمبانٍ وأراضٍ بعدة محافظات   بعد رفعه ١١ مرة .. الاحتياطي الفدرالي يخفض سعر الفائدة بهذه النسبة   بأغلبية 124 دولة .. الامم المتحدة تصوت على قرار لإنهاء احتلال فلسطين خلال عام   أول قرارات حكومة جعفر حسان في الأردن   ابو الغيط: مهم للغاية أن نجتمع مع جلالة الملك   نائب الملك يرعى انطلاق قمة الأردن الثانية للأمن السيبراني   إنفجارات جديدة بأجهزة الاتصال اللاسلكية تستهدف شبكة اتصالات حزب الله   بيان صادر عن "جبهة العمل": ما جرى هو أقرب للتعديل الوزاري وتكرار الوجوه ذاتها   بيت العمال: 72 دينار قيمة فجوة الأجور بين الذكور والإناث   الخبير العسكري نضال ابو زيد يعلق على "تفجيرات البيجر" في لبنان   حسان في رسالته للملك: أعاهد الله وأعاهدكم   الملك يغادر إلى الولايات المتحدة   حسّان لوزرائه: لا أسألكم المستحيل، بل أطلب منكم العمل بلا كلل   هل إلغاء إتفاقية السلام سيخدم الاردن وفلسطين؟ الصفدي يجيب ..   بعد رفعهم أسعار الدخان بما يزيد عن عشر قروش .. مخالفة محال ومنشأت لم تلتزم بالأسعار   بعد قيادتها بشكل متهور ونشر الفيديو عبر مواقع التواصل .. "إدارة السير" تحجز على المركبة في ساحات الحجز   مصادر إستخباراتية تكشف تفاصيل جديدة بخصوص "عملية البيجر"   كهرباء اربد تبدأ بإصدار فواتير الكترونية لمناطق في الشمال   مناطق ستشهد انقطاع للتيار الكهربائي الأسبوع المقبل .. تفاصيل

اعتصام عمال المياومة أمام رئاسة الوزراء احتجاجاً على عدم تثبيتهم

{clean_title}

وكاله جراءة نيوز - عمان - اعتصم العشرات من عمال المياومة أمام رئاسة الوزراء احتجاجاً على عدم تثبيتهم، وتنصُّل الحكومات المتعاقبة من وعودها لهم بتحويلهم إلى الفئة الثالثة
ولوّح عمال المياومة بتنفيذ إضراب مفتوح عن العمل ابتداء من يوم الخميس القادم في مختلف مديريات الزراعة في المحافظات.
وكان هؤلاء العمال حصلوا على وعد في وقت سابق بإنهاء إجراءات تثبيتهم قبل الخامس من الشهر الحالي.
ويحتج العمال أيضاً على عدم شمولهم بالهيكلة.
وهتف العمال الغاضبون ضد تجاهل حكومة الخصاونة لهم، كما انتقدوا وزير الزراعة أحمد الخطاب، الذي أكّد في اجتماع مع العمال سابقا على وجود خطط لتثبيتهم والاستفادة من إمكانيات عدد منهم.
بدوره قال رئيس لجنة عمال المياومة محمد السنيد  أنّ العمال المعتصمين يشكّلون الدفعة الأخيرة من الذين لم تفِ الحكومة بوعدها بتثبيتهم، كون وزارة الزراعة تريد تثبيت 600 عامل فقط، ونحن نريد تثبيت 1300.
وتابع أنّ الحكومة مطالبة بالالتزام بالوعود التي أطلقتها منذ العام 2006، بتثبيت العمال وتحويلهم إلى المقطوع، موضحا أنّ اعتصامهم جاء احتجاجا على عدم تثبيت 2000.
وذكر السنيد أنّ اللجنة تتابع موضوع تثبيت هؤلاء العمال منذ مدة طويلة.
وقال العاملين محمد الذنيبات وشروق هلسةإنّ الحكومة تجاهلت أصحاب الرواتب المتدنية التي لا تتجاوز المئة وثمانين دينارا، ولم تقم بتثبيتهم، رغم أنّ رواتب بعضهم تقترب من الحد الأدنى للأجور، وهي لا تتناسب مع الغلاء والظروف المعيشية الصعبة لهذه الشريحة من العاملين في أجهزة الدولة".
وتساءلا: "هل تريد الحكومة أن يمد العمال أيديهم لصندوق المعونة الوطنية؟"، معبّرين عن قناعتهما بأنّ الاعتصام سيبقى مستمرا مع حق اللجوء إلى كافة الإجراءات التصعيدية في مختلف مديريات الزراعة حتى تثبيتهم.
وقال العامل معتصم الحجايا: "رواتبنا لا تزيد عن 180 دينارا شهريا، وهي لا تسد متطلبات المعيشة اليومية لأسرنا، رغم أننا نمارس هذا العمل منذ أكثر من 5 سنوات".
وأفاد أنّ العمال يعملون في ظروف عمل صعبة، من ناحية طبيعة العمل الميدانية الشاقة، موضحاً أنّهم محرومون من أيّ امتيازات وظيفية، ما يتسبب في حدوث "تمايز" في التعامل بينهم وبين زملائهم المثبتين في الخدمة، من ناحية الإجازات والعلاوات وغير ذلك من امتيازات وظيفية.
وكان الخطاب قال أنّ وزارته ستتخذ كافة الإجراءات لتثبيت عمال المياومة لديها، وفق برنامج زمني ينفَّذ تدريجيا بعد إقرار هيكلة الرواتب بداية العام القادم، ووفق الإمكانات المتاحة من خلال ديوان الخدمة المدنية. وأكّد الخطاب في تصريحات صحافية أنّ الوزارة تقوم بالتنسيق مع وزارة تطوير القطاع العام وديوان الخدمة المدنية بهذا الخصوص، وذلك في إطار حرص الوزارة المستمر على تحقيق الأمن الوظيفي للعاملين فيها.
يذكر أنّ عمال المياومة في الــــوزارات والدوائر الحكومية نفّذوا العديد من الاعتصامات أمام وزارة الزراعة ورئاسة الوزراء ومجلس النواب والديوان الملكي لدفع الحكومة إلى تحويلهم إلى نظام المقطوع، تخللتها إضرابات جماعية عن الطعام.
وأدّت هذه الإجراءات الاحتجاجية المستمرة إلى قيام الحكومة باتخاذ خطوات لتحويل أعداد من العمال إلى المقطوع اعتمادا على سنوات الخدمة والتحصيل العلمي للعمال.
ويبلغ عدد عمال المياومة العاملين في الحكومة حوالي ثلاثة عشر ألفا، منهم ثلاثة آلاف في وزارة الزراعة