آخر الأخبار
  بعد محاولة جديدة لإغتيال ترامب .. "الخارجية الأردنية" تصدر بياناً   هل طلب رئيس الوزراء المكلف جعفر حسان من الاحزاب ترشيح وزراء؟   مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة   تحذير صادر عن السفارة الامريكية في الاردن لرعاياها من الإقتراب من هذه المناطق   حسان يهنئ بالمولد النبوي الشريف   هذا ما ستشهده سماء المملكة يوم الثلاثاء   مطالبات واسعة للحكومة بالتراجع عن قرار رفع الضريبة الخاصة بالسيارات الكهربائية   بيان صادر عن "دائرة الافتاء الأردنية" حول خلط قراءة القرآن بالألحان والموسيقى   قائمة متداولة لأسعار الدخان بعد رفعها .. وضريبة الدخل تعلق   رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من شباب عشيرة الدباس   "البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي عهده والأمتين العربية و الإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف   ارتفاع كبير على أسعار الذهب محليا   تعرف على أبرز الأسماء المرشحة لدخول حكومة جعفر حسان   الأردن يبدأ التحضير لإطلاق مستشفى نسائي في خان يونس جنوبي غزة   7291 مواطناً تزوجوا من جنسيات غير أردنية العام الماضي   تحذير هام للسائقين من "الشتوة الأولى" على المملكة   يوم حزين بالأردن.. 7 وفيات بحوادث وجريمة بشعة   الذهب يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق عالميا   أربع وفيات وإصابتين بحادث مروري بلواء الازرق   شخص يقتل والده ويدفن جثّته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد

مزارعون: التصدير للأسواق العراقية يساهم في الحد من الخسائر

{clean_title}

وكاله جراءة نيوز - عمان - اعرب مزارعون عن أملهم في أن يساهم قرار الحكومة العراقية بالسماح للمنتجات الزراعية الاردنية بدخول اسواقه في الايام المقبلة، الى ارتفاع اسعار المنتجات الزراعية في الاسواق الاردنية.وتكبد المزارعون خسائر مالية مرتفعة منذ بداية الشهر الحالي، بسبب الانخفاض الحاد في اسعار المنتجات، خصوصا البندورة التي انخفضت اسعارها الى ما دون الكلف التسويقية لارتفاع الكميات الانتاجية في تلك الاونة نتيجة لاغلاق السوق العراقي، وتلف المنتجات المصدرة الى سوريا وتركيا والدول الاوروبية، بسبب الاحداث التي تجري في سوريا، وتأخر البرادات المحملة في اراضيها.


وقال رئيس اتحاد مزارعين وادي الاردن عدنان الخدام، ان السماح بدخول المنتجات الزراعية الاردنية الى الاسواق العراقية سيساهم في الحد من الخسائر التي لحقت بالمزارعين الاردنيين، ولو انه جاء متأخرا، مضيفا أن السفير العراقي قد أبلغه عبر الهاتف أول من أمس، بقرار الحكومة العراقية بفتح الاسواق العراقية امام المنتج الاردني، حيث تم بحث الية التصدير لابلاغ المراكزالحدودية العراقية بالقرار.
وبين ان العراق طلب تزويده بـ (180 ألف طن) من كافة الاصناف حتى نهاية الموسم الحالي، مشيرا إلى أن العمل جار بالتعاون مع المزارعين لتأمين الكمية المطلوبة وتوفير احتياجات السوق المحلي.
وقال رئيس جمعية الاتحاد لمصدري المنتجات الزراعية الاردنية سليمان الحياري، اننا ننتظر رسميا قرار رئاسة الوزراء العراقية للسماح بعبور البرادات الى داخل الاراضي العراقية، حيث من المتوقع ان يصدر خلال الايام المقبلة، وبعد انتهاء القمة العربية، مبينا انه لم يتم شحن او تحميل اية كمية حتى الآن، وفي حال صدور القرار الرسمي سيتم تأمينهم يوميا بمعدل (2000 طن) من مختلف الاصناف.
واضاف الحياري، ان السوق العراقي كبيرة وسنويا كانت احتياجاتهم تزيد عن (250 الف طن) وهذا العام وبسبب اغلاقها امام السوق الاردني ارتفعت اسعار المنتجات الزراعية في الاسواق العراقية، وقام القطاع الخاص العراقي بالطلب من حكومته بالسماح بدخول المنتج الاردني الى اسواقهم، مبينا ان سعر كيلو البندورة وصل سعره الى (127 قرش) اردني بأسواق الجملة.
واشار الى ان القرار ساهم بارتفاع اسعار المنتجات الزراعية الاردنية في السوق المحلي وخاصة البندورة التي ارتفعت اسعارها بشكل ملفت عما كانت عليه سابقا.
وحول التصدير الى سوريا، بين الحياري انه يوميا يدخل الاراضي السورية ما يقارب من (80 براد) محمل بالخيار والبندورة والكوسا والبطاطا، ويصل سعر كيلو البندورة الى ما يقارب من (42 ليرة) سورية، اي بحوالي (37 قرش) اردنيا.
وقال المزارع التعاقدي جمال المصالحة، ان فتح السوق العراقي بشرى خير على المزارعين ولو انه جاء متأخرا وانقضى 70 % من الموسم الحالي ولحق بالمزارعين خسائر كبيرة من الصعب تعويضها خلال هذه الفترة البسيطة، مبينا ان السوق العراقي كبيرة وتستهلك كميات عالية والاسعار الحالية داخل السوق العراقي مرتفعة، ما يعود بفائدة على المزارع الاردني، مبينا ان مردود القرار انعكس على السوق المحلي وارتفعت اسعار غالبية المنتجات.
وقال مدير سوق العارضة عبدالله الياصجين، ان الاسعار تحسنت طفيفا عما كانت عليه سابقا في الايام الماضية ودون سعر كلفة الانتاج الحقيقية، وذلك لان التصدير الفعلي الى السوق العراقي لم يبدأ بعد، وان القرار الرسمي لم يصدر، مبينا ان سعر عبوة البندورة يتراوح من (170 – 180 قرش).
واضاف انه يصل السوق يوميا الى ما يقارب من (8 آلاف طن) من اصناف الخيار والكوسا والاسود بأنواعه، يصدر منها نسبة عالية الى السوق السوري واسعارها متوسطة ومحصول البندورة يصدر مباشرة من المشاغل المنتشرة في الاغوار الوسطى.