آخر الأخبار
  بعد محاولة جديدة لإغتيال ترامب .. "الخارجية الأردنية" تصدر بياناً   هل طلب رئيس الوزراء المكلف جعفر حسان من الاحزاب ترشيح وزراء؟   مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة   تحذير صادر عن السفارة الامريكية في الاردن لرعاياها من الإقتراب من هذه المناطق   حسان يهنئ بالمولد النبوي الشريف   هذا ما ستشهده سماء المملكة يوم الثلاثاء   مطالبات واسعة للحكومة بالتراجع عن قرار رفع الضريبة الخاصة بالسيارات الكهربائية   بيان صادر عن "دائرة الافتاء الأردنية" حول خلط قراءة القرآن بالألحان والموسيقى   قائمة متداولة لأسعار الدخان بعد رفعها .. وضريبة الدخل تعلق   رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من شباب عشيرة الدباس   "البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي عهده والأمتين العربية و الإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف   ارتفاع كبير على أسعار الذهب محليا   تعرف على أبرز الأسماء المرشحة لدخول حكومة جعفر حسان   الأردن يبدأ التحضير لإطلاق مستشفى نسائي في خان يونس جنوبي غزة   7291 مواطناً تزوجوا من جنسيات غير أردنية العام الماضي   تحذير هام للسائقين من "الشتوة الأولى" على المملكة   يوم حزين بالأردن.. 7 وفيات بحوادث وجريمة بشعة   الذهب يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق عالميا   أربع وفيات وإصابتين بحادث مروري بلواء الازرق   شخص يقتل والده ويدفن جثّته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد

«الصحة» تعد قوائم لمرضى الضغط والسكري وأمراض القلب في المناطق البعيدة

{clean_title}

وكاله جراءة نيوز - عمان - أكد وزير الصحة الدكتور عبد اللطيف وريكات أنه تم الإيعاز لمدراء الصحة للعمل على إعداد قوائم بأسماء مراجعي المراكز الصحية الذين يعانون من الأمراض المزمنة كالضغط والسكري وأمراض القلب، وخاصة في المناطق البعيدة عن المستشفيات ليصار إلى صرف أدويتهم الشهرية من المركز الصحي الذي يراجعونه بشكل منتظم دون انقطاع.
وقال إن الوزارة تتخذ جميع الإجراءات التي من شأنها تخفيف الأعباء على المواطنين، وتقديم الخدمة الصحية بالسرعة والدقة وإيصالها إليهم بسهولة ويسر.
جاء ذلك خلال جولة تفقدية رافقه فيها النواب فواز النهار ولطفي الديرباني وصالح اللوزي شملت مركز صحي وادي السير ومركز صحي البصة ومركز صحي عراق الأمير ومركز صحي السويسة ومركز صحي بدر ومركز صحي صويلح ومركز صحي أبو نصير ومركز صحي شفا بدران.
وقال الدكتور وريكات إن الزيارات الميدانية تعطي صورة أفضل عن واقع الخدمة الصحية والاحتياجات وتلبيتها ميدانيا بعيدا عن الروتين والإجراءات الإدارية التي تحول في كثير من الأحيان دون تنفيذ القرارات بالسرعة اللازمة وتعرقل عملية التطوير والتحديث.
وأضاف أن الحديث المباشر الصريح مع المواطنين في مواقع تقديم الخدمة والاستماع إلى همومهم ومطالبهم يمكن من تلمس الاحتياجات بشكل أفضل لتقديم الخدمة الصحية المثلى التي ينشدونها.
وأكد الدكتور وريكات أن أغلبية المراكز الصحية التي شملتها الزيارة جيدة من حيث الأبنية والكوادر والتجهيز وتوفر الأدوية لكنها تحتاج إلى مزيد من التطوير والتعزيز بالكوادر وتوفير الأجهزة والمعدات.
وأوعز الدكتور وريكات بتعزيز مركز صحي بيادر وادي السير الشامل بجهاز أسنان ثالث بشكل عاجل، وسيتم تركيبه مطلع الأسبوع المقبل على أن يزود المركز بجهاز أسنان رابع خلال الأشهر المقبلة، وكذلك تعزيز المركز بطبيب أسنان نظرا لازدياد أعداد المراجعين.  
وأوعز بتعزيز الكادر الطبي والتمريضي في مركز صحي البصة واستحداث مختبر فيه وتمديد ساعات دوام الطبيب في مركز صحي عراق الأمير وتزويده بعدد من الأجهزة الطبية التي يحتاجها.
وطلب الدكتور وريكات من مدير الصحة الدكتور بشار أبو سليم التعاون والتنسيق مع الأهالي الذين يخدمهم مركز صحي السويسة ليكون في الطابق الأرضي بدلا من الطابق العلوي الذي يشكل مشقة على مراجعيه وخاصة كبار السن.
واتخذ الوزير قرارا ميدانيا بتحويل المرضى الذين يراجعون مركز صحي صويلح الشامل إلى مستشفى الحسين الحكومي/ السلط بدل تحويلهم إلى مستشفى البشير لرفع المعاناة عنهم لبعد المستشفى مقارنة بمستشفى الحسين الأقرب إليهم.
واطلع الدكتور وريكات خلال الجولة على قطع أراض متوفرة في منطقة الجبيهة لإقامة مركز صحي شامل ليخدم ضاحية الرشيد وتلاع العلي وغيرهما من المناطق القريبة.
واعتبر وريكات إقامة مركز صحي شامل لخدمة هذه المناطق أولوية في خطة عمل الوزارة، مشيرا إلى انه سيتواصل مع الجهات المعنية لتخصيص قطعة ارض لإقامة المركز.
وأبدى النائبان لطفي الديرباني وفواز النهار ارتياحهما لمستوى الخدمات الصحية التي تقدمها الوزارة وانفتاحها على الآراء والمطالب للتطوير والتحديث والعمل على تلبيتها ضمن الإمكانات المتاحة.
وطالبا بزيادة أعداد الكوادر الطبية والتمريضية وتوفير الاختصاصات الرئيسة في المراكز التي تعاني من نقص، فضلا عن تزويدها بالأجهزة والمعدات الطبية وسيارات الإسعاف، والعمل على توفير الأدوية بانتظام ودون انقطاع.
وأشار النائب صالح اللوزي إلى حاجة منطقة الجبيهة والمناطق القريبة منها ذات الكثافة السكانية العالية إلى وجود مركز صحي شامل يخدمها حيث تتوفر قطع أراض يمكن تخصيصها لهذه الغاية.
وعبر متصرف لواء الجامعة صالح الشوشان عن التقدير لتفهم وزير الصحة لمعاناة المراجعين لمركز صحي صويلح جراء تحويلهم إلى مستشفى البشير، معتبرا قرار الوزير بتحويلهم إلى مستشفى الحسين/ السلط خطوة بالاتجاه الصحيح لتخفيف معاناة المواطنين.