آخر الأخبار
  إسبانيا تهزم إنجلترا وتتوج بكأس أوروبا للمرة الرابعة بتاريخها   متى سيحل مجلس النواب التاسع عشر؟ النائب عمر العياصرة يجيب ..   قوة خاصة صهيونية حاولت التسلل لرفح داخل شاحنة مساعدات .. وكمين القسام كان بإنتظارهم   وزير صهيوني يتوعد حماس بحرب ستستمر لسنوات! تفاصيل   الملك: اشعر بصدمة وغضب شديدين بسبب المحاولة الشنيعة لاغتيال الرئيس الامريكي السابق ترمب   هل عرض رئيس الوزراء الفلسطيني على مسلحي الضفة رواتب شهرية مقابل تسليم اسلحتهم؟   إعلان هام صادر عن "الهيئة المستقلة للانتخاب" بشأن مخالفات دعائية انتخابية   الوزير الاسبق الهنداوي: الله يسترنا من تاليها   تمديد فترة التقدم لعطاء القطار الخفيف بين عمان والزرقاء وصولاً لمطار الملكة علياء الدولي   تسريب الحديث الذي دار بين ترامب وعناصر أمنه الخاص لحظة محاولة اغـتيالـه   جندي احتياط إسرائيلي: مرهقون ونبحث عن مقاتلين في فيسبوك   قطع التيار الكهربائي غداً الاثنين عن هذه المناطق - أسماء   البادية الوسطى: مداهمة منزل أحد تجّار المخدرات وهذا ما كان يخبئه / صور   الأردن.. طقس صيفي معتدل خلال الأيام المقبلة   العمل: 30 وحدة وفرعا إنتاجيا تُشغل 9200 أردني   انخفاض قيمة الحوالات بالدينار الأردني   الأمن العام للأردنيين: حزام الأمان ليس ديكورا   الحكومة: نعمل على تجديد مذكرة استيراد النفط من العراق   الامن العام : اندلاع حريق في بناية بعمان وتحويل حركة السير   الإفتاء توضح حكم صيام عاشوراء وموعده

اكتشاف نوع جديد من الزواحف الطائرة عمره 100 مليون عام

{clean_title}
كشفت عظام يعود تاريخها إلى حوالي 100 مليون عام تم العثور عليها في شمال شرق أستراليا عن نوع جديد من التيروصورات (الزواحف المجنحة)، وفقاً لبحث نشر حديثاً.

واكتشف أمين متحف كرونوسورس كورنر، كيفين بيترسن، عظاماً في غرب كوينزلاند في عام 2021.

وتبين أنها تنتمي إلى جنس ونوع جديد من الزواحف الطائرة، يسمى هاليسكيا بيترسيني، وفقاً لدراسة نشرت في مجلة "ساينتيفيك ريبورتس" التابعة لشركة "سبرينجر نيتشر" الأربعاء.

ويشير اسم الجنس "هاليسكيا"، المشتق من اليونانية القديمة، إلى مخلوق طائر يلقي بظله على البحر، بينما يكرم اسم النوع بيترسن.

وقالت قائدة فريق البحث، أديل بنتلاند، من مدرسة كيرتن لعلوم الأرض والكواكب: "بجناحيه اللذين يبلغ طولهما حوالي 4.6 متر، كان هاليسكيا مفترساً مخيفاً منذ حوالي 100 مليون سنة، عندما كان جزءاً كبيراً من غرب كوينزلاند الأوسط مغموراً ببحر داخلي شاسع".

وأوضحت بنتلاند أن حوالي 22% من العينة من أواخر العصر الطباشيري المبكر تم استعادتها، مما يجعلها أكثر الزواحف الطائرة اكتمالاً التي تم اكتشافها في أستراليا حتى الآن.

وقالت بنتلاند: "تشمل العينة فكين سفليين كاملين، وطرف الفك العلوي و43 سناً وفقرات وضلوعا وعظاما من كلا الجناحين، وجزءاً من ساق. كما توجد عظام الحلق الرقيقة والدقيقة جداً، مما يشير إلى لسان عضلي، ساعد أثناء التغذية على الأسماك ورأسيات الأرجل".

واعتبر بيترسن أن الاكتشاف يشكل دفعة للعلم والسياحة الإقليمية.