آخر الأخبار
  الملك يؤكد لـ بلينكن ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة   الصفدي وبلينكن يبحثان منع أي هجوم إسرائيلي على رفح   المنطقة العسكرية الشمالية تحبط محاولة تسلل   الجيش ينفذ 7 إنزالات جوية لمساعدات على شمال غزة   الحكومة ترفع أسعار المحروقات بهذه النسب   مدير الأمن العام يرعى فعاليات اللقاء الوطني للشرطة المجتمعية "على العهد"   إيعاز من مدير دائرة الجمارك الأردنية اللواء جلال القضاة   في يوم العمال .. 418 ألف أردني عاطل عن العمل   الأمانة تكشف حقيقة منح 25 دونما لنجل وزير سابق   الاتحاد الأوروبي: أكثر من 70% من السوريين بحاجة إلى مساعدات إنسانية   الحكومة تكشف عن سعر "الكرز الاخضر" وسبب إرتفاع سعره   الضمان الاجتماعي يكشف عن عدد المؤمن عليهم المشمولين بالضمان الاجتماعي   ردًا على سؤال سعر المقعد النيابي مليون دينار .. المعايطة: "كثير"   هذا ما ستكون عليه حالة الطقس حتى الجمعة .. وتحذيرات هامة   مؤسسات حكومية تعلن عن وظائف شاغرة - أسماء   هل صدر قرار بمنع دخول المركبات الكهربائية ذات البطاريات الصلبة للأردن؟ الجمارك تحسم وتوضح ..   توضيح من أمانة عمان بخصوص تفعيل مخالفات الهاتف وحزام الامان عبر الكاميرات   السفارة الأمريكية في الأردن تعلن موعد نتائج برنامج تأشيرة هجرة التنوع 2025 .. رابط   قرارات مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء   انخفاض أسعار الذهب محليا 40 قرشا للغرام

بعض مكمّلات للعناية بالبشرة عليك الحذر منها لا تفوتك

{clean_title}
في ظل تأثير آراء النجوم ومشاهير وسائل التواصل الاجتماعي، ينبغي على الأفراد أن يكونوا حذرين تجاه الإعلانات التي تروج لبعض مكملات الكولاجين وتدعي فعاليتها في تقليل علامات تقدم السن على الوجه، حيث يحذر الأطباء من عدم فعالية هذه المنتجات.

أكد الأطباء أن مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي يروجون بشكل مستمر لمنتجات الكولاجين، مدّعين أنها قادرة على استعادة الشباب من خلال تعويض مستويات البروتين المفقودة في الجلد بشكل اصطناعي، وتحسين مرونته ومنع ترهّله.

تعتبر الكولاجين بروتيناً طبيعياً مهماً لإحياء البشرة والعضلات والعظام، وتؤدي عوامل مثل التدخين والتعرض لأشعة الشمس الضارة وسوء التغذية إلى انخفاض مستوياته بشكل أسرع، مما يتسبب في ترهّل الجلد وظهور التجاعيد.

ويرى بعض الخبراء في مجال العناية بالبشرة أن إضافة الكولاجين إلى النظام الغذائي، بالإضافة إلى تجنب العوامل المؤدية إلى الشيخوخة مثل التدخين والتعرض لأشعة الشمس، هي الطريقة الوحيدة المدعومة بالأدلة للحفاظ على شباب البشرة، إلا أنه لم يتم تحقيق نتائج ملموسة بعد من جراء استخدام بعض مكملات الكولاجين التي يتم الترويج لها، حيث لا توجد دراسات تثبت فعاليتها في تحسين مظهر البشرة أو الشعر أو الأظافر.

ويجب على الأفراد أن يكونوا حذرين تجاه الإعلانات التي تروج لفوائد مكملات الكولاجين، حيث إن العديد من مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي الذين يقومون بهذا الترويج يكونون في الحقيقة يدعمون منتجات الشركات المصنعة لهذه المكملات، دون أن تكون مصادرها موثوقة طبياً، حيث تعتمد الأدلة التي تدعم ادعاءاتهم على دراسات صغيرة وغير متجانسة.