آخر الأخبار
  الملك وبايدن يبحثان هاتفيا المستجدات الخطيرة في غزة   مسؤول إسرائيلي ينتقد هاريس حول تصريحاتها عن غزة: "فوجئنا بتغير نبرتها"   أسيرة إسرائيلية سابقة نادمة لأنها لم تقتل نتنياهو   لازريني: اكتشاف فيروس شلل الأطفال في غزة تطور خطير في رحلة البؤس التي لا تنتهي   أمسية مميزة بصوت هبة طوجي والموسيقار أسامة الرحباني على الساحة الرئيسية في جرش   جوقة سراج والفرقة الجورجية يبهران جمهور جرش في الساحة الرئيسية   وزيرة الثقافة الأردنية تفتتح جناح السفارات في مهرجان جرش الثقافي 2024 وتشيد بجناح المملكة العربية السعودية   مهرجان جرش يفتتح برنامجه الثقافي باستعادة إرث محمود درويش   افتتاح البرنامج الثقافي لاتحاد الكتاب والادباء الاردنيين في مهرجان جرش"38".   كم يبلغ عدد متقاعدي الضمان الاجتماعي في الأردن؟   إدارج موقع أم الجمال الأثري على لائحة التراث العالمي   "الأمانة" تطرح عطاء مشروع عمان مدينة ذكية الحزمة الأولى   قطر تسلم الأردن 7 مقطورات لإرسالها إلى غزة   أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وحارة نسبيا غدا   النجار تشيد بمشاركة سفارات الدول العربية في مهرجان جرش   انطلاق فعاليات بشاير جرش للمواهب الشابة بنسخته 11   حضور جماهيري قوي يعزز فعاليات مهرجان جرش في يومه الثاني..صور   ترامب: إذا اغتالتني إيران .. يجب محوها عن وجه الأرض   "الاحتلال" يكشف تفاصيل تحريره لخمس جثث من مواطنيه بخانيونس   ترمب يُطالب بإنهاء الحرب على غزة بسرعة

تركيا تسحب الجنسية من القائم بعمل مرشد الإخوان

{clean_title}

قررت تركيا سحب الجنسية من القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان المصرية محمود حسين الذي يقيم في مدينة إسطنبول، وذلك وفق ما أكدته مصادر إعلامية وقيادات من الجماعة التي تصنفها القاهرة "منظمة إرهابية" في خضم تقارب بين الحكومتين التركية والمصرية تكللت بزيارة أداها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان لمصر ولقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشارت المصادر إلى أن محمود حسين يقوم بمباحثات لإيجاد موطن قدم له في دولة أخرى بعد انتهاء الإجراءات القضائية والمدة المسموحة له بالبقاء على الأراضي التركية، حيث أبلغت أنقرة القائم بأعمال المرشد لضرورة تسوية وضعيته القانونية في أقرب فرصة بعد سحب الجنسية.

وأوضحت أن حسين باع شقة كان يمتلكها في اسطنبول، ويدرس حالياً مع المسؤولين بجماعة الإخوان موقفه سواء بالبقاء لحل المشكلة مع السلطات التركية أو البحث عن دولة أخرى يقيم فيها يمكن أن تكون قطر مقره الجديد رغم استبعاد ذلك بسبب تحسن العلاقات التركية القطرية وتنسيق الجانبين في ملف حرب غزة.

ووجهت بعض القيادات الإخوانية أو المتعاطفة مع الجماعة انتقادات لاذعة لتركيا عقب القرار، حيث وصف المعارض عمرو عبدالهادي القرار بأنه خيانة "لعهد الأمان" الذي قطعه أردوغان.

ومثل الإجراء الأخير تكملة لخطوات اتخذتها السلطات التركية منذ أكثر من سنتين بهدف تطبيع العلاقات مع مصر وانهاء حالة من التوتر بسبب تداعيات سقوط نظام الرئيس المصري الراحل محمد مرسي إثر ثورة شعبية في 2013.

وزار إردوغان مصر، الأربعاء الماضي، لأول مرة بعد قطيعة دامت أكثر من 11 عاماً، ووقع اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع السيسي، كما تقرر إعادة تشكيل اجتماعات مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين.

من هو محمود حسين؟
يشغل حسين منصب القائم بأعمال المرشد العام للإخوان المسلمين، بعد قرار جبهة إسطنبول تعيينه إثر خلافات مع جبهة لندن بقيادة إبراهيم منير قبل وفاته، ويبلغ محمود حسين من العمر 77 عاماً، حيث ولد في 16 تموز (يوليو) من العام 1947 بمدينة يافا في فلسطين لأب مصري وأم فلسطينية، وعاش في طفولته بمدينة رفح، كما حصل على الثانوية العامة في مدينة بئر سبع الفلسطينية.

وحسب ما ذكرت منصات جماعة الإخوان فإن والد محمود حسين، هو الشيخ حسين المصري أحد قيادات الإخوان المسلمين التاريخية في فلسطين ومن المؤسسين لجماعة الإخوان المسلمين في قطاع غزة، قبل أن يعلن عنها سابقاً باسم حركة "حماس".

وكان حسين عضواً في أول مجلس شورى للجماعة في قطاع غزة من ضمن الأعضاء الممثلين لرفح في المجلس، وكان أحد أعضاء الهيئة الإدارية المؤسسة للمجمع الإسلامي في غزة، بحسب مواقع الإخوان.