آخر الأخبار
  قرار من محافظ العاصمة بخصوص 15 موقوف على اثر اعتصامات الرابية   مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرة الفريحات   الملك لرئيس وزراء إسبانيا: التصعيد بالمنطقة يوسع الصراع ويهدد الاستقرار   تحذير صادر عن رئيس وزراء أردني أسبق بخصوص "الأونروا"   الأمين العام للأمم المتحدة يناشد بدعم (أونروا)   الفايز: الأردن يرفض أي حلول للقضية على حسابه   هذا هو مصير تاجر مخدرات قام ببيع "الحشيش" لرجل أمن سري - تفاصيل   تراجع المؤشر الأردني لثقة المستثمر بنسبة 3.9% في الربع الأخير من 2023   الملك: الأردن يثبت دائما قدرته على النجاح بعزيمة الأردنيين وإصرارهم   الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات في مأدبا (أسماء)   زين الراعي البلاتيني لمسابقة مبرمجي المستقبل العربية الثالثة عشر   مخالفات مالية واعفاءات ومكافآت بغير حق .. 41 استيضاحاً في 3 أشهر   الأراضي: توجه لإنشاء طلب إلكتروني لإعادة النظر بحق القيمة الإدارية   بعد الاتفاق الاذري الأرميني .. الاردن يرحب   السفير الكويتي يتحدث عن علاقته بلاده مع الاردن   الحنيفات: انخفاض المستوردات الزراعية 434 مليون دينار وارتفاع الصادرات 158 مليونا   الحاج توفيق: 40 الف طرد وصل الأردن في يوم واحد .. وخلافنا مع الجمارك   الملك ترافقه الملكة رانيا يزور محافظة مأدبا   القوات المسلحة ترسل 51 شاحنة مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة   الخارجية ترحب بالاتفاق بين جمهوريتي أذربيجان وارمينيا

تركيا تسحب الجنسية من القائم بعمل مرشد الإخوان

{clean_title}

قررت تركيا سحب الجنسية من القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان المصرية محمود حسين الذي يقيم في مدينة إسطنبول، وذلك وفق ما أكدته مصادر إعلامية وقيادات من الجماعة التي تصنفها القاهرة "منظمة إرهابية" في خضم تقارب بين الحكومتين التركية والمصرية تكللت بزيارة أداها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان لمصر ولقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشارت المصادر إلى أن محمود حسين يقوم بمباحثات لإيجاد موطن قدم له في دولة أخرى بعد انتهاء الإجراءات القضائية والمدة المسموحة له بالبقاء على الأراضي التركية، حيث أبلغت أنقرة القائم بأعمال المرشد لضرورة تسوية وضعيته القانونية في أقرب فرصة بعد سحب الجنسية.

وأوضحت أن حسين باع شقة كان يمتلكها في اسطنبول، ويدرس حالياً مع المسؤولين بجماعة الإخوان موقفه سواء بالبقاء لحل المشكلة مع السلطات التركية أو البحث عن دولة أخرى يقيم فيها يمكن أن تكون قطر مقره الجديد رغم استبعاد ذلك بسبب تحسن العلاقات التركية القطرية وتنسيق الجانبين في ملف حرب غزة.

ووجهت بعض القيادات الإخوانية أو المتعاطفة مع الجماعة انتقادات لاذعة لتركيا عقب القرار، حيث وصف المعارض عمرو عبدالهادي القرار بأنه خيانة "لعهد الأمان" الذي قطعه أردوغان.

ومثل الإجراء الأخير تكملة لخطوات اتخذتها السلطات التركية منذ أكثر من سنتين بهدف تطبيع العلاقات مع مصر وانهاء حالة من التوتر بسبب تداعيات سقوط نظام الرئيس المصري الراحل محمد مرسي إثر ثورة شعبية في 2013.

وزار إردوغان مصر، الأربعاء الماضي، لأول مرة بعد قطيعة دامت أكثر من 11 عاماً، ووقع اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع السيسي، كما تقرر إعادة تشكيل اجتماعات مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين.

من هو محمود حسين؟
يشغل حسين منصب القائم بأعمال المرشد العام للإخوان المسلمين، بعد قرار جبهة إسطنبول تعيينه إثر خلافات مع جبهة لندن بقيادة إبراهيم منير قبل وفاته، ويبلغ محمود حسين من العمر 77 عاماً، حيث ولد في 16 تموز (يوليو) من العام 1947 بمدينة يافا في فلسطين لأب مصري وأم فلسطينية، وعاش في طفولته بمدينة رفح، كما حصل على الثانوية العامة في مدينة بئر سبع الفلسطينية.

وحسب ما ذكرت منصات جماعة الإخوان فإن والد محمود حسين، هو الشيخ حسين المصري أحد قيادات الإخوان المسلمين التاريخية في فلسطين ومن المؤسسين لجماعة الإخوان المسلمين في قطاع غزة، قبل أن يعلن عنها سابقاً باسم حركة "حماس".

وكان حسين عضواً في أول مجلس شورى للجماعة في قطاع غزة من ضمن الأعضاء الممثلين لرفح في المجلس، وكان أحد أعضاء الهيئة الإدارية المؤسسة للمجمع الإسلامي في غزة، بحسب مواقع الإخوان.