آخر الأخبار
  مفتي عُمان: الرّد الإيراني على الاحتلال جريء ويسر الخاطر حقا   السعودية : لم نشارك باعتراض الهجمات الإيرانية على إسرائيل   رئيس الوزراء: مكانة خاصة للعراق لدى الأردن   الملك يحذر من خطورة الدخول بدوامات عنف جديدة تهدد الأمن الدولي   مصادر عبرية:الجيش الإسرائيلي على وشك الانهيار   الملك في المفرق الثلاثاء .. وإلى مأدبا الأحد   الملك: ما تشهده المنطقة قد يدفع للتصعيد ويهدد أمنها واستقرارها   قرار حكومي بخصوص عطلة عيد العمال   أورنج الأردن والجامعة الأردنية تطلقان الفوج الخامس من مختبر التصنيع الرقمي في عمان   تفاصيل حالة الطقس حتى الخميس   4 إصابات بمشاجرة في عين الباشا   وزير أردني أسبق يعلق على إسقاط الصواريخ فوق الاراضي الاردنية   بمشاركة دولية .. الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على شمال غزة   الحياري رئيسا للجامعة الهاشمية   فصل التيار الكهربائي غداً عن هذه المناطق - اسماء   هل يشمل العفو العام "العبث الكهربائي"؟ السعايدة يجيب ..   بايدن: هذا ما اتفقت عليه والملك عبدالله الثاني خلال الأيام المقبلة   خبير تأمينات: أعلى راتب تقاعدي في تاريخ الضمان الاجتماعي بلغ ١٩ الف دينار   الحكومة الإيرانية تصرح بخصوص علاقتها مع الأردن   الصفدي : الأردن سيسقط اي صاروخ او مقذوف قد يسبب الاذى للأردن بصرف النظر عن مصدره

{clean_title}

ألاعيب الهروب من النفقة ، ، تزيد من العبئ على صندوق تسليف النفقة

تدعي هذه السيدة انها منذ خمسة سنوات في اروقة المحاكم لم تحصل خلالها على حكم بالنفقة ، لا بد في مثل هذه الحالات من وجود خلل ما .

ومن المعروف تتعدد ألاعيب الزوج التي يقوم بها للهروب من دفع النفقة، وتتمثل كما يلي:

قيام الزوج بتغيير محل إقامته عقب إصدار حكم نهائي من المحكمة بموجب سداد قيمة النفقة.

تزوير الزوج في المفردات الخاصة بالمرتب.

سفر الزوج والامتناع عن العودة حتى انتهاء مدة سقوط النفقة.

تغيير نشاط العمل الخاص به حتى يصعب تحديد قيمة الدخل الذي يحصل عليه الزوج.

تقديم الأوراق التي تثبت العجز إلى المحكمة، وعدم استطاعته على العمل.

تقديم الأوراق الرسمية التي تثبت الزواج من زوجة أخرى وتحتاج إلى مصاريف.

عدم قدرة إثبات مصدر الدخل الخاص بالزوجة عن طريق تحريات المباحث.

قيام الزوج برفع دعوى اخلاقية على الزوجة ، والقيام بدفع وقائع كيدية لإثبات ذلك

ويتم صدور حكم قضائي بالنفقة بعد خطوات تبدأ بتقديم أصل صحفية الدعوي بأول جلسة، وتليها بالجلسة الثانية إعادة الإعلان وعرض الصلح، ليحضر محامي الزوج في الجلسة ويطلب أجل للإطلاع، ثم يطلب محامي الزوجة التحري عن دخل الزوج، ليصار بعدها الى الحكم في القضية ..

وتسهيلا على المرأة وحفاظا على كرامتها فقد انشئ صندوق تسليف النفقة ليدفع نيابة عن الزوج ثم يعود لمطالبته بتلك المبالغ وفق الاجراءات القانونية .

ويبقى ان الجهل بالقانون لا يمنح الحق باستخدام الجهل ذريعة للافلات من العقوبة او للحصول على حق .