آخر الأخبار
  هآرتس: نتنياهو مخادع وأمام بايدن 3 خيارات لإنهاء الحرب   "الأرصاد الجوية": توقعات تشير إلى صيف جاف وحار وملتهب   الملك من إيطاليا: سيشعر العالم بالعار لفشله بوقف الفاجعة في غزة   أكثر من 11 ألف طلب اعتراض على جداول الناخبين الأولية   تحذيرات من "الإجهاد الحراري" على العمال في الأردن   مؤشرات خطيرة على اشتداد كبير للموجة الحارة بالأردن   ما حكم استدانة ثمن الاضحية؟   أجواء جافة وحارة في معظم المناطق حتى الاثنين   تعديل ساعات عمل معبر الكرامة لليوم الجمعة   الدفاع المدني: 354 حادث إطفاء وحرائق أعشاب خلال 24 ساعة   الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية   حماس تفاجئ الاحتلال .. وإدارة بايدن تحاول ابتزاز "حماس"   الدفاع المدني يتعامل مع عدد من الحرائق في مناطق متفرقة من المملكة   الفنانة الأردنية جولييت عواد عن المقاومة: تقدم اداء وصمود أسطوري   الشاكر : هذه هي درجات الحرارة المتوقعة يومي الجمعة والسبت في عمان وإربد والبحر الميت والعقبة   "يانغو بلاي" يصل لأرض النشامى   أخلاقيات الذكاء الاصطناعي: انفجار رقمي بطابع مسؤول   زين تُتيح لمُشتركيها محتوى رياضي وترفيهي رقمي بالتعاون مع منصة "TOD"   الأردن يـنفذ إنزالين جويين لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية   خطط أمنية ومرورية خلال عطلة العيد

التغير المناخي أثر سلباً على القطاع الزراعي بالأردن

{clean_title}
قال مدير عام اتحاد المزارعين الأردنيين، محمود العوران، إن التغير المناخي أثر سلباً على القطاع الزراعي في الأردن.

وأضاف العوران عبر قناة رؤيا، الخميس، أنه يجب إعداد خطط واستراتيجيات للتصدي للآثار السلبية سواء كانت ناتجة عن التغيرات المناخية أو الظروف الجيوسياسية.

وأرى أنه ينبغي إعادة النظر في التشريعات والقوانين الناظمة للقطاع الزراعي حتى تتناسب مع التغيرات المناخية والتغيرات السياسية.

وأشار العوران إلى أن الاتحاد ما يبحث عنه في صندوق المخاطر الزراعية ليس فقط التعويض المالي، بل أيضًا البحث العلمي لإنتاج أصناف نباتية تتكيف مع هذه التغيرات سواء كانت درجات الحرارة مرتفعة أم منخفضة.

وطالب بتخفيض أسعار المياه والطاقة على القطاع الزراعي، إلى جانب تقديم الدعم المباشر للمزارع أسوة بوسائل النقل العام.

وفيما يتعلق بارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، أوضح العوران أن البعض استغل الظروف السياسية مثل حرب الروسيا الأوكرانية ورفع الأسعار على عاتقه، مطالبًا بتحديد حدود سعرية لمدخلات الإنتاج في الأردن.

وتساءل العوران عن وجود قيود على العمالة المصرية في الأردن، وعدم وجودها على السورية.