آخر الأخبار
  أمطار شباط تحقق ضعف معدلها الشهري العام في ثلثه الأول   الزراعة: 11 ألف إصابة بالحمى القلاعية   الخير قادم.. منخفض جديد وقوي.. وعاصفة شتوية بالأفق   مكافحة المخدرات تلقي القبض على شخص من أخطر تجار المخدرات في العاصمة   الكواليت يتوقع انخفاض اسعار اللحوم البلدية ١.٥ دينار   الفريق الامني صاحب الدور الكبير بحادثة اللويبدة يعمل بمناطق الزلزال المنكوبة - صور   تسجيل 700 هزة في الأردن بعد زلزال تركيا   صدع جديد يصيب الحركة الإسلامية وخلاف اخر يعصف بأركانها   القطاع الخاص الأردني يطلق حملات تبرع لسوريا   درجات حرارة بالسالب في عمان ليل السبت والأحد   العدل: تعليمات جديدة بـحبس المدين   محافظ عجلون يدعو للتعامل بجدية مع تحذيرات لجنة الطوارئ   الدوريات الخارجية: جميع الطرق سالكة بحذر نتيجة الانجماد   سائق غير مرخص يدهس شخصا عند دوار المدينة الطبية وغطاء محرك يكسر الزجاج الامامي لمركبة عند جسر الإرسال   الأرصاد تحذر من خطر تشكل الانجماد صباح اليوم الخميس   "طقس شديد البرودة" .. استمرار تأثير الكتلة الهوائية الباردة على المملكة اليوم الخميس   القبض على سارق مصاغ ذهبي من أحد محال المجوهرات في مدينة إربد   طقس العرب: أجواء قارصة البرودة والحرارة الليلة "صفر" مئوي   الأشغال: جميع الطرق سالكة باستثناء طريق بالطفيلة   الأمن: 23 إصابة بحوادث السير و348 شخصًا حاصرتهم خلال 12 ساعة

أ.د. الخوالدة يؤكد أهمية الشراكة بين الأردن ومنظمة (الفاو) حول الأمن الغذائي

{clean_title}

أكد عميد البحث العلمي وعميد كلية التكنولوجيا الزراعية في جامعة عمان الأهلية ورئيس الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع الاستاذ الدكتور رضا الخوالدة على أهمية الشراكة بين الاردن ومنظمة (الفاو) خاصة ما يتعلق بموضوع الأمن الغذائي ومجلس الأمن الغذائي.

وأشار الى أهمية تعزيز التعاون وتوحيد الجهود بين كافة المؤسسات والمراكز البحثية لأن الأولويات مشتركة، مقترحا ان يكون هناك لجنة تنسيق بين هذه المراكز لتوجيه العمل والمشاريع البحثية.

وقال: يجب أن نواكب التطورات التكنولوجية وان يكون هناك تغيير لمواكبة التطورات السريعة في العالم، مشيدا ببرامج المركز الوطني للبحوث الزراعية ونقل التكنولوجيا البحثية.

جاء ذلك في كلمة له خلال انطلاق أعمال ورشة عمل تدريبيةفي البحر الميت الخميس 12-1-2023 بتنظيم من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" بعنوان "تحسين البحث الزراعي من أجل التنمية وتعزيز الروابط المؤسسية بين الجهات الفاعلة في أنظمة البحوث الزراعية الوطنية في الأردن".

وكان ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" في الأردن نبيل عساف قد اكد في كلمة له ان الأردن من أفضل دول منطقة الشرق الأوسط فيما يتعلق بمخزون الحبوب وتوفيرها أثناء الازمة الاوكرانية، مضيفاًان الاردن كان سباقا بإعداد استراتيجية وطنية للأمن الغذائي وان يكون لديه مجلس أعلى للأمن الغذائي، مشيرا الى أن دولا عديدة حاولت الاقتداء بالأردن.

وأشار الى ان تحديات الأمن الغذائي والأمن الطاقوي بازدياد خاصة ونحن نشهد مرحلة انتقالية في قطاع الزراعة حيث أن عدد السكان سيكون 10 مليارات عام 2050 لذلك لا بد من التوجه للتكنولوجيا والبحث والابتكار بعد تحديد الاحتياجات.

ودعا مسؤول الابتكار الزراعي في منظمة (الفاو) في روما الدكتورعاطف سويلم الى دعم البحث العلمي، مشيرا الى ان نتائج البحث العلمي اذا لم توظف ويتم الاستفادة منها يكون البحث بلا فائدة، والتشابك البحثي بين المؤسسات البحثية ما زال ضعيفا وغير موجه.

يشار الى ان الورشة التدريبية استمرت ليومين بمشاركة 30 مشاركا ومشاركة من المركز الوطني للبحوث الزراعية ونقل التكنولوجيا ومديرية الإرشاد الزراعي ومسؤولين عن مشاريع دولية وجامعات ومختصين، وتهدف إلى دعم البحث لجهود التنمية من خلال توفير برامج تعزيز القدرات الضرورية والمطلوبة والدورات التدريبية لتحسين الإنتاجيةوتزويد المتدربين بالكفاءات المطلوبة.