آخر الأخبار
  تحويلات مرورية جديدة في السلط الأحد   عطية ينتقد إدانة "الخارجية" لعملية القدس : " معيبة ومخزية"   السير تكشف سبب الحادث الذي أودى بحياة 3 أشخاص في المفرق   الذنيبات: الحكومة ليس امامها خيارات سوى تمديد امر الدفاع في ظل تزايد اعداد المطلوبين للتنفيذ القضائي   الأمن يكشف عقوبة التحقير الموجه لموظف يمارس السلطة العامة   شكاوى من عروض على مواد غذائية قاربت صلاحيتها على الانتهاء   دهس مواطن أسفل جسر المشاة في شارع المطار   زخات ثلجية قادمة للمملكة في هذا الموعد   1.59 مليار دولار عجز تمويل للأزمة السورية بالاردن   التربية تنعى المعلم الروسان   ضبط مركبات تسير بسرعات جنونية   قرض سيادي كندي لدعم التعليم بالاردن   موقف مُشرف من قبيلة الحويطات   الشمالي: العمالة الوافدة ستنتهي في 2025   الشبول يؤكد ضرورة محاربة خطاب الكراهية والأخبار الكاذبة   بسبب "باكيت دخان" .. السجن 8 سنوات لشخص طعن زميله   منذر رياحنة يرد على مطالب بسحب جنسيته   حسم مصير الحد الأدنى للأجور الخميس   فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق بالشمال غداً   الإفتاء توضح كيفية توزيع مبلغ صناديق التكافل على المستفيدين

العرموطي يسأل عن أطفال مرضى السكري

{clean_title}

وجه النائب المحامي صالح العرموطي سؤالا نيابيا للحكومة اليوم الأحد، حول الاطفال المصابين بمرضى السكري.

 

وقال العرموطي في سؤاله إن عدد الاطفال تحت عمر 5 سنوات المصابين بالسكري هو 500 طفل تقريبا، يجبرون على قياس السكر بالدم عن طريق وخز الأصبع يوميا من (4 إلى 5) مرات.

وأضاف أن هناك جهاز لدى أحد المستودعات يعفي الطفل من ألم الإبرة المتكرر يوميًا، يأخذ قراءات السكر بالدم للطفل من غير وخز وفي كل الأوقات ومدة الشريحة الواحدة (14) يوما وبتكلفة (48) دينارا.

وبين أن الطفل يحتاج لشريحتين شهريًا وبتكلفة (96) دينارا شهريا.

وسأل العرموطي، هل لدى الحكومة نية لإعفاء الجهاز من الضريبة أو تأمين هذا الجهاز مجانا لهؤلاء الأطفال لتخفيف معاناتهم؟.

وتاليا نص السؤال:

استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى معالي وزير الصحة .

1. هل تعلم الحكومة أن عدد الأطفال المصابين بالسكري تحت عمر (٥)سنوات هم عدد محدود تقريبا (٥٠٠)طفل وهل لدى الحكومة إحصائية بعدد المصابين .

2. هل تعلم الحكومة أن هؤلاء الأطفال مجبورون على قياس السكر بالدم عن طريق وخز الأصبع يوميا من (4 إلى 5) مرات قبل أخذ إبرة الأنسولين للتأكد من قراءة السكري وكمية الأنسولين التي يجب أخذها .

3. هل تعلم الحكومة أن هناك جهاز لدى أحد المستودعات من شأن استعماله يعفي الطفل من ألم الإبرة المتكرر يوميًا اسمه (فريستايل) وهو جهاز يأخذ قراءات السكر بالدم للطفل من غير وخز وفي كل الأوقات ومدة الشريحة الواحدة (14) يوما وبتكلفة (48) دينارا.

4. أي أن الطفل يحتاج لشريحتين شهريًا وبتكلفة (96) دينارا شهريا.

5. هل لدى الحكومة نية لإعفاء الجهاز من الضريبة أو تأمين هذا الجهاز مجانا لهؤلاء الأطفال لتخفيف معاناتهم.

6. كم عدد المصابين بالسكري من الذكور والإناث في الأردن وهل هناك إحصائيات في هذا الشأن وما هي نسبة هذه الإحصائيات وهل هناك اجراءات لحماية هؤلاء.