آخر الأخبار
  كلاب ضالة تهاجم طفل 3 سنوات وتنهشه .. ولا يزال دولة بشر الخصاونة يمتنع عن مكافحة الكلاب الضالة .. تفاصيل مؤلمة   العيسوي يلتقي وفداً من ابناء منطقة وادي رم   توضيح حكومي هام حول إستيراد القرود وإدخالها الاردن   توقيع اتفاقية عمل بين القوات المسلحة الأردنية وإدارة مهرجان جرش   وزير الخارجية الأسبق معالي العين ناصر جودة يختتم فعاليات نموذج الأمم المتحدة لطلبة عمان الأهلية   ولي العهد يفتتح مشروع مصنع جيا للألبسة الجاهزة   ولي العهد يترأس اجتماعاً دورياً في سلطة العقبة   وزير الصحة: الأردن دعم وأسند الفلسطينيين   فلسطين الأعيان: تصريحات اسرائيل تتنكر بشكل استفزازي لدور الأردن ومعاهدة السلام   التبليغ الفوري عن أي حالة يشتبه إصابتها بمرض جدري القرود   تفاصيل جديدة حول مُستجدات موجة الغبار الإقليمية   العرموطي: عودة نتائج الشركات لطبيعتها قبل كورونا   48 % نسبة الإناث من مجمل أعداد الموظفين   الولايات المتحدة والبنك الدولي تصدرا قائمة مانحي ومقرضي الأردن خلال 4 أعوام   اسعار الذهب في الأردن الأحد   "الفيفا" يمنع الفيصلي من تسجيل لاعبين جدد   الأردن يستورد 351 ألف رأس ماشية في 4 أشهر   البلبيسي: ارتفاع إصابات كورونا 1% خلال اسبوع   بلغ 12 دينارا.. ارتفاع أسعار الزهرة بالسوق المحلية   المرصد السوري: قائد المجموعة التي حاولت تهريب المخدرات الى الاردن وقتله الجيش الاردني على علاقة وثيقة بحزب الله
عـاجـل :

العرموطي يسأل عن أطفال مرضى السكري

{clean_title}

وجه النائب المحامي صالح العرموطي سؤالا نيابيا للحكومة اليوم الأحد، حول الاطفال المصابين بمرضى السكري.

 

وقال العرموطي في سؤاله إن عدد الاطفال تحت عمر 5 سنوات المصابين بالسكري هو 500 طفل تقريبا، يجبرون على قياس السكر بالدم عن طريق وخز الأصبع يوميا من (4 إلى 5) مرات.

وأضاف أن هناك جهاز لدى أحد المستودعات يعفي الطفل من ألم الإبرة المتكرر يوميًا، يأخذ قراءات السكر بالدم للطفل من غير وخز وفي كل الأوقات ومدة الشريحة الواحدة (14) يوما وبتكلفة (48) دينارا.

وبين أن الطفل يحتاج لشريحتين شهريًا وبتكلفة (96) دينارا شهريا.

وسأل العرموطي، هل لدى الحكومة نية لإعفاء الجهاز من الضريبة أو تأمين هذا الجهاز مجانا لهؤلاء الأطفال لتخفيف معاناتهم؟.

وتاليا نص السؤال:

استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى معالي وزير الصحة .

1. هل تعلم الحكومة أن عدد الأطفال المصابين بالسكري تحت عمر (٥)سنوات هم عدد محدود تقريبا (٥٠٠)طفل وهل لدى الحكومة إحصائية بعدد المصابين .

2. هل تعلم الحكومة أن هؤلاء الأطفال مجبورون على قياس السكر بالدم عن طريق وخز الأصبع يوميا من (4 إلى 5) مرات قبل أخذ إبرة الأنسولين للتأكد من قراءة السكري وكمية الأنسولين التي يجب أخذها .

3. هل تعلم الحكومة أن هناك جهاز لدى أحد المستودعات من شأن استعماله يعفي الطفل من ألم الإبرة المتكرر يوميًا اسمه (فريستايل) وهو جهاز يأخذ قراءات السكر بالدم للطفل من غير وخز وفي كل الأوقات ومدة الشريحة الواحدة (14) يوما وبتكلفة (48) دينارا.

4. أي أن الطفل يحتاج لشريحتين شهريًا وبتكلفة (96) دينارا شهريا.

5. هل لدى الحكومة نية لإعفاء الجهاز من الضريبة أو تأمين هذا الجهاز مجانا لهؤلاء الأطفال لتخفيف معاناتهم.

6. كم عدد المصابين بالسكري من الذكور والإناث في الأردن وهل هناك إحصائيات في هذا الشأن وما هي نسبة هذه الإحصائيات وهل هناك اجراءات لحماية هؤلاء.