آخر الأخبار
  طبيب أردني يحذر الاردنيين من السجائر الالكترونية   مدعوون للتعيين في وزارة الصحة (أسماء)   إنزالات جوية جديدة للقوات المسلحة الأردنية فوق شمال غزة - تفاصيل   قرار من المدعي العام بشأن شخص إختلس مليون وخمسة وعشرين ألف دينار .. والكشف عن دور زوجته بالقضية   الأردن على موعد مع حالة ماطرة استثنائية تستمر 10 أيام   إدارة السير: لا تتردد في إبلاغنا !   الجنايات تصدر حكما بحق رجل اقترف "العجائب" بزوجته قبل إنهاء حياتها   18 إصابة بحادث تصادم في الموجب   الملكية الأردنية تواصل جهودها لتعزيز الاستدامة البيئية وتزرع 1000 شجرة   1,223 مليار دينارا قيمة الصادرات الكلية للأردن حتى نهاية شباط الماضي   الدفاع المدني: 8 آلاف حالة استفادت من خدمات إسعاف التوجيه الطبي عن بعد   الدويري: فاتورة الكهرباء تبلغ نصف الكلف التشغيلية لسلطة المياه   الأردن يسير قافلة مساعدات غذائية جديدة إلى قطاع غزة   قرار حكومي بشأن اشتراكات الضمان الاجتماعي   متى ينتهي تأثير الكتلة الحارة على الأردن؟   التربية: 15 حزيران المقبل آخر موعد للرحلات المدرسية   ما هو مصير الحكومة الحالية وهل نشهد تشكيل حكومة جديدة قُبيل الانتخابات النيابية؟   الجمارك: إحباط تهريب 700 ألف كبسولة مكملات غذائية مخزنة بظروف سيئة   سقوط حجر يزن 2 طن على طريق المفرق - الزرقاء   34 شكوى عدم التزام بالحد الأدنى للأجور في الربع الأول من العام

العرموطي يسأل عن أطفال مرضى السكري

{clean_title}

وجه النائب المحامي صالح العرموطي سؤالا نيابيا للحكومة اليوم الأحد، حول الاطفال المصابين بمرضى السكري.

 

وقال العرموطي في سؤاله إن عدد الاطفال تحت عمر 5 سنوات المصابين بالسكري هو 500 طفل تقريبا، يجبرون على قياس السكر بالدم عن طريق وخز الأصبع يوميا من (4 إلى 5) مرات.

وأضاف أن هناك جهاز لدى أحد المستودعات يعفي الطفل من ألم الإبرة المتكرر يوميًا، يأخذ قراءات السكر بالدم للطفل من غير وخز وفي كل الأوقات ومدة الشريحة الواحدة (14) يوما وبتكلفة (48) دينارا.

وبين أن الطفل يحتاج لشريحتين شهريًا وبتكلفة (96) دينارا شهريا.

وسأل العرموطي، هل لدى الحكومة نية لإعفاء الجهاز من الضريبة أو تأمين هذا الجهاز مجانا لهؤلاء الأطفال لتخفيف معاناتهم؟.

وتاليا نص السؤال:

استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى معالي وزير الصحة .

1. هل تعلم الحكومة أن عدد الأطفال المصابين بالسكري تحت عمر (٥)سنوات هم عدد محدود تقريبا (٥٠٠)طفل وهل لدى الحكومة إحصائية بعدد المصابين .

2. هل تعلم الحكومة أن هؤلاء الأطفال مجبورون على قياس السكر بالدم عن طريق وخز الأصبع يوميا من (4 إلى 5) مرات قبل أخذ إبرة الأنسولين للتأكد من قراءة السكري وكمية الأنسولين التي يجب أخذها .

3. هل تعلم الحكومة أن هناك جهاز لدى أحد المستودعات من شأن استعماله يعفي الطفل من ألم الإبرة المتكرر يوميًا اسمه (فريستايل) وهو جهاز يأخذ قراءات السكر بالدم للطفل من غير وخز وفي كل الأوقات ومدة الشريحة الواحدة (14) يوما وبتكلفة (48) دينارا.

4. أي أن الطفل يحتاج لشريحتين شهريًا وبتكلفة (96) دينارا شهريا.

5. هل لدى الحكومة نية لإعفاء الجهاز من الضريبة أو تأمين هذا الجهاز مجانا لهؤلاء الأطفال لتخفيف معاناتهم.

6. كم عدد المصابين بالسكري من الذكور والإناث في الأردن وهل هناك إحصائيات في هذا الشأن وما هي نسبة هذه الإحصائيات وهل هناك اجراءات لحماية هؤلاء.