آخر الأخبار
  الصفدي: الأردن مستعد لإرسال 500 شاحنة يوميا إلى غزة حال إزالة العقبات الإسرائيلية   كتلة هوائية حارة تندفع نحو الأردن   العجارمة: فصل النائب المستقيل من الحزب سقطة كبيرة ومخالفة للدستور   طبيب أمراض صدرية وتنفسية يوجه نصائح هامة للأدنيين خلال العاصفة الرملية   100 طن مساعدات تدخل معبر رفح لقطاع غزة   الأمير الحسن يتناول الحلوى في البقعة   تحذيرات أمنية هامة بشأن حالة الطقس - تفاصيل   الاردن: موظف حكومي يختلس 48 ألف دينار خلال 4 شهور عمل! تفاصيل   الجيش ينفذ 7 إنزالات جوية على شمال قطاع غزة   توضيح بخصوص "مناهج الأول الثانوي" الجديدة   تفاصيل مقتل شاب على يد شقيقه الثلاثيني بسبب 10 دنانير بجنوب عمان   امريكا تطالب .. ومحمود عباس يرفض! تفاصيل   لازاريني: تجري حملة ماكرة لإنهاء أنشطة الأونروا   وزير الاوقاف يدين تدنيس باحات المسجد الاقصى المبارك   الهواري في معان .. تفاصيل   وظائف شاغرة في وزارة الاتصال الحكومي (تفاصيل)   طلاب من 111 دولة على مقاعد الدراسة في الأردن   الكشف عن مصدر التشويش على (GPS) في الاردن   48 دينارا سعر غرام الذهب عيار 21 في السوق المحلية   موجة غبار تجتاح الأردن وتحذيرات لمرضى الجهاز التنفسي

العرموطي يسأل عن أطفال مرضى السكري

{clean_title}

وجه النائب المحامي صالح العرموطي سؤالا نيابيا للحكومة اليوم الأحد، حول الاطفال المصابين بمرضى السكري.

 

وقال العرموطي في سؤاله إن عدد الاطفال تحت عمر 5 سنوات المصابين بالسكري هو 500 طفل تقريبا، يجبرون على قياس السكر بالدم عن طريق وخز الأصبع يوميا من (4 إلى 5) مرات.

وأضاف أن هناك جهاز لدى أحد المستودعات يعفي الطفل من ألم الإبرة المتكرر يوميًا، يأخذ قراءات السكر بالدم للطفل من غير وخز وفي كل الأوقات ومدة الشريحة الواحدة (14) يوما وبتكلفة (48) دينارا.

وبين أن الطفل يحتاج لشريحتين شهريًا وبتكلفة (96) دينارا شهريا.

وسأل العرموطي، هل لدى الحكومة نية لإعفاء الجهاز من الضريبة أو تأمين هذا الجهاز مجانا لهؤلاء الأطفال لتخفيف معاناتهم؟.

وتاليا نص السؤال:

استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى معالي وزير الصحة .

1. هل تعلم الحكومة أن عدد الأطفال المصابين بالسكري تحت عمر (٥)سنوات هم عدد محدود تقريبا (٥٠٠)طفل وهل لدى الحكومة إحصائية بعدد المصابين .

2. هل تعلم الحكومة أن هؤلاء الأطفال مجبورون على قياس السكر بالدم عن طريق وخز الأصبع يوميا من (4 إلى 5) مرات قبل أخذ إبرة الأنسولين للتأكد من قراءة السكري وكمية الأنسولين التي يجب أخذها .

3. هل تعلم الحكومة أن هناك جهاز لدى أحد المستودعات من شأن استعماله يعفي الطفل من ألم الإبرة المتكرر يوميًا اسمه (فريستايل) وهو جهاز يأخذ قراءات السكر بالدم للطفل من غير وخز وفي كل الأوقات ومدة الشريحة الواحدة (14) يوما وبتكلفة (48) دينارا.

4. أي أن الطفل يحتاج لشريحتين شهريًا وبتكلفة (96) دينارا شهريا.

5. هل لدى الحكومة نية لإعفاء الجهاز من الضريبة أو تأمين هذا الجهاز مجانا لهؤلاء الأطفال لتخفيف معاناتهم.

6. كم عدد المصابين بالسكري من الذكور والإناث في الأردن وهل هناك إحصائيات في هذا الشأن وما هي نسبة هذه الإحصائيات وهل هناك اجراءات لحماية هؤلاء.