آخر الأخبار
  بنك الإسكان يواصل دعمه لبرامج تكية أم علي بمشاركة واسعة من موظفيه في أنشطة شهر رمضان   لمن يريد توفير الأموال .. خبيرة تضع 3 شروط للتسوق   أجواء دافئة في أغلب المناطق اليوم وحالة من عدم الإستقرار الجمعة   هل يمكن بيع اشتراك الضمان؟   7 إصابات وحادث تدهور على الطريق الصحراوي   قانون مشروع العفو العام على طاولة الأعيان الخميس   الملكة : مع أهلنا من قبيلة بني صخر في البادية الوسطى   حكومة غزة: كابوس المجاعة سيبقى قائما إذا لم تدخل المساعدات بشكل مستدام   ادت لإصابتين .. مشاجرة في شفابدران وتواجد الأجهزة الامنية في المكان لمنع اتساعها   الملك يؤكد أن الأردن تجاوز ظروفا ومراحل صعبة بهمة شعبه   الملكة تستمع لشرح حول أوضاع أطفال غزة   وزارة التنمية الاجتماعية وزين تجددان تعاونهما للعام الـ 20 على التوالي   مجموعة أورنج: الذكاء الاصطناعي يعيد تشكيل المشهد العالمي   البستنجي: السيارات الكهربائية توفر 200 دينار شهريا لمالكيها   "قانونية الأعيان" تقر مشروع قانون العفو العام   المبيضين: العقيدة الهاشمية ثابتة في الدفاع عن القضية الفلسطينية   الجمعية الفلكية الأردنية تصرح بخصوص "هلال شوال"   أبناء الشوبك يقدمون وجبات إفطار لأهالي غزة   مدعوون لمقابلات شخصية (أسماء)   العيسوي يلتقي وفدا شبابيا من لواء الأغوار الجنوبية

أهمية النظام الغذائي في علاج مرض السكري

{clean_title}

مرض السكري هو مرض مرتبط بنقص إنتاج الأنسولين من البنكرياس أو عدم استطاعة الجسم على استخدام الأنسولين المنتج بطريقة فعالة، اعتمادًا على سبب المرض ينقسم داء السكري (DM) إلى داء السكري من النوع 1 والنوع 2، يمكن أن تكون عواقب هذا المرض مأساوية إذا لم تبدأ العلاج في الوقت المحدد وتجاهلت القائمة الخاصة بمرض السكري.

تلعب التغذية دورًا مهمًا في الوصول الى حياه بدون أمراض وخاصة في تنظيم وعلاج مرض السكري حالة مزمنة، وبالتالي فإن مساعدة نظام غذائي محدد بشكل صحيح يمكن أن يقلص منالآثار المدمرة على الجسم المرتبة بالمرض.

نصائح هامة

أولًا: عليك أن تتذكر أن التغذية ليست علاجًا مستقلاً لمرض السكري، ومع ذلك، من المستحيل السيطرة على المرض دون مراعاة التوصيات الغذائية، حيث لم يتم حتى الآن التوصل إلى دواء واحد يمكنه التعامل مع الأخطاء المستمرة في التغذية.

ثانيًا: من الضروري نسيان مصطلح "نظام غذائي"، لأن الالتزام بنظام غذائي يعني تقييدًا معينًا في الطعام لفترة معينة، وتذكر مصطلح "الأكل الصحي"، يجب اتباع عادات الأكل الصحية طوال الحياة.

ثالثًا: مع مرض السكري سيكون هناك دائمًا مجالان للتغذية يجب التحكم فيهما، الأول هو مراعاة عنصر الطاقة (محتوى السعرات الحرارية) في الطعام، لأن الغالبية العظمى من المصابين بداء السكري وخاصة من النوع 2 يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، والثاني هو مراعاة الكربوهيدرات الموجودة في الطعام والتي تزيد بشكل مباشر من مستوى الجلوكوز في الدم.

المبادئ الأساسية للتغذية لمرضى السكري:

- يجب أن يشتمل الاكل لمرضى السكري على المجموعة الكاملة من المغذيات الكبيرة وهي البروتينات (15%والدهون (25%) والكربوهيدرات (60%).

- لا يمكنك استبعاد الكربوهيدرات من النظام الغذائي أو الحد من حجمها، ولكن من المهم تقليل استهلاك الكربوهيدرات التي يسهل هضمها إلى الحد الأدنى (التي تتمثل في السكر والمشروبات السكرية والحبوب المكررة)، فهي تؤدي إلى قفزة حادة في مستويات الجلوكوز في الدم، من الضروري إعطاء الأفضلية للكربوهيدرات "المعقدة" مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة فهضمها ببطء ويرتفع مستوى السكر في الدم بسلاسة.

- من الضروري تقليل محتوى الدهون الحيوانية في النظام الغذائي، وفهي تساهم في الإصابة بتصلب الشرايين، وإعطاء الأفضلية للأسماك الدهنية فهي مفيدة.

- يجب على المريض أن يأكل بشكل متكرر، ولكن بكميات صغيرة لتجنب "الارتفاع المفاجئ" في مستويات السكر في الدم.

- يجب أن يكون النظام الغذائي غنيًا بالفيتامينات والمعادن، حيث يؤدي نقصها في داء السكري إلى تفاقم الاضطرابات الأيضية.

في المرضى ذوي الوزن الطبيعي يجب أن يتوافق تناول عدد السعرات الحرارية اليومية مع استهلاك الطاقة، ويجب أن يستهلك المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن (وهو ما يُلاحظ في كثير من الأحيان مع مرض السكري من النوع 2) سعرات حرارية أقل من أجل التخلص التدريجي والسلس من الوزن الزائد. 

ما هي الأطعمة المضرة لمرضى السكر؟

عدو السكري هو الكربوهيدرات البسيطة، من الضروري استبعاد أو تقليصكمية الكربوهيدرات البسيطة في الطعام التي تتمثل في السكر الأبيض والعسل والمربى والشوكولاتة والكعك والبسكويت والمربى والسميد وحبوب الأرز، على الرغم من أن الفاكهة غذاء صحي لمرضى السكري، إلا أنهناك بعض أنواع الفواكه التي تستحق من التقليل منها أو الامتناع عنها تمامًا في النظام الغذائي: على سبيل المثال: العنب والزبيب والشمام والموز والكمثري الحلوة والمانجو، يجب أيضًا ضرورة التخلي عن الوجبات السريعة على سبيل المثال:السندويشات والبطاطس المقلية والبيتزا.