آخر الأخبار
  النيابة العامة تسند 5 تهم للمعتدي على سيدة "الدوار الثالث" / فيديو الحادثة   تكريم الدكتور القاضي حازم الصمادي بدرع الجامعة الهاشمية / صور   الأردن.. عادوا لمدرستهم بعد 40 عاما   الملك على رأس مشيعي جثمان الدكتور الياسين    م. نور اللوزي رئيسة للجنة التربية والتعليم بمجلس محافظة العاصمة   عمان الأهلية تعزّي بوفاة المرحوم والد جلالة الملكة رانيا   تعرف على نسب إشغال الفنادق في العطلة   التعليم العالي: خيارات متعددة للطلبة العائدين من اوكرانيا   مدير "الحسين للسرطان": طرق انتقال مرض "جدري القردة" غير واضحة و حفلتين للمثليين في أوروبا سبب الانتشار السريع   الأمن العام: وقوع جريمة كل 25 دقيقة وثانيتين بالمملكة في 2021   بن زايد وبن راشد يعزيان الملك بوفاة والد الملكة   يحيى أبو عبود نقيبا للمحامين    في اول تصريح لنقيب المحاميين ابو عبود .. النقابة ستكون خلف قائد الوطن في الدفاع عن الحقوق والحريات   37.9 دينار سعر غرام الذهب عيار 21 محليا   رحيل شاب أردني وابن عمه قبل (حمام العريس)   الأردنيون يواصلون مقاطعة الدجاج   تفاصيل موجة الحر التي تؤثر على المملكة اليوم السبت   جولة ثانية لانتخابات المحامين وانسحاب ارشيدات   الشواورة وابو عبود وارشيدات إلى جولة ثانية بانتخابات المحامين   الدعجة: القوات المسلحة تعيش في حرب مخدرات

أهمية النظام الغذائي في علاج مرض السكري

{clean_title}

مرض السكري هو مرض مرتبط بنقص إنتاج الأنسولين من البنكرياس أو عدم استطاعة الجسم على استخدام الأنسولين المنتج بطريقة فعالة، اعتمادًا على سبب المرض ينقسم داء السكري (DM) إلى داء السكري من النوع 1 والنوع 2، يمكن أن تكون عواقب هذا المرض مأساوية إذا لم تبدأ العلاج في الوقت المحدد وتجاهلت القائمة الخاصة بمرض السكري.

تلعب التغذية دورًا مهمًا في الوصول الى حياه بدون أمراض وخاصة في تنظيم وعلاج مرض السكري حالة مزمنة، وبالتالي فإن مساعدة نظام غذائي محدد بشكل صحيح يمكن أن يقلص منالآثار المدمرة على الجسم المرتبة بالمرض.

نصائح هامة

أولًا: عليك أن تتذكر أن التغذية ليست علاجًا مستقلاً لمرض السكري، ومع ذلك، من المستحيل السيطرة على المرض دون مراعاة التوصيات الغذائية، حيث لم يتم حتى الآن التوصل إلى دواء واحد يمكنه التعامل مع الأخطاء المستمرة في التغذية.

ثانيًا: من الضروري نسيان مصطلح "نظام غذائي"، لأن الالتزام بنظام غذائي يعني تقييدًا معينًا في الطعام لفترة معينة، وتذكر مصطلح "الأكل الصحي"، يجب اتباع عادات الأكل الصحية طوال الحياة.

ثالثًا: مع مرض السكري سيكون هناك دائمًا مجالان للتغذية يجب التحكم فيهما، الأول هو مراعاة عنصر الطاقة (محتوى السعرات الحرارية) في الطعام، لأن الغالبية العظمى من المصابين بداء السكري وخاصة من النوع 2 يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، والثاني هو مراعاة الكربوهيدرات الموجودة في الطعام والتي تزيد بشكل مباشر من مستوى الجلوكوز في الدم.

المبادئ الأساسية للتغذية لمرضى السكري:

- يجب أن يشتمل الاكل لمرضى السكري على المجموعة الكاملة من المغذيات الكبيرة وهي البروتينات (15%والدهون (25%) والكربوهيدرات (60%).

- لا يمكنك استبعاد الكربوهيدرات من النظام الغذائي أو الحد من حجمها، ولكن من المهم تقليل استهلاك الكربوهيدرات التي يسهل هضمها إلى الحد الأدنى (التي تتمثل في السكر والمشروبات السكرية والحبوب المكررة)، فهي تؤدي إلى قفزة حادة في مستويات الجلوكوز في الدم، من الضروري إعطاء الأفضلية للكربوهيدرات "المعقدة" مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة فهضمها ببطء ويرتفع مستوى السكر في الدم بسلاسة.

- من الضروري تقليل محتوى الدهون الحيوانية في النظام الغذائي، وفهي تساهم في الإصابة بتصلب الشرايين، وإعطاء الأفضلية للأسماك الدهنية فهي مفيدة.

- يجب على المريض أن يأكل بشكل متكرر، ولكن بكميات صغيرة لتجنب "الارتفاع المفاجئ" في مستويات السكر في الدم.

- يجب أن يكون النظام الغذائي غنيًا بالفيتامينات والمعادن، حيث يؤدي نقصها في داء السكري إلى تفاقم الاضطرابات الأيضية.

في المرضى ذوي الوزن الطبيعي يجب أن يتوافق تناول عدد السعرات الحرارية اليومية مع استهلاك الطاقة، ويجب أن يستهلك المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن (وهو ما يُلاحظ في كثير من الأحيان مع مرض السكري من النوع 2) سعرات حرارية أقل من أجل التخلص التدريجي والسلس من الوزن الزائد. 

ما هي الأطعمة المضرة لمرضى السكر؟

عدو السكري هو الكربوهيدرات البسيطة، من الضروري استبعاد أو تقليصكمية الكربوهيدرات البسيطة في الطعام التي تتمثل في السكر الأبيض والعسل والمربى والشوكولاتة والكعك والبسكويت والمربى والسميد وحبوب الأرز، على الرغم من أن الفاكهة غذاء صحي لمرضى السكري، إلا أنهناك بعض أنواع الفواكه التي تستحق من التقليل منها أو الامتناع عنها تمامًا في النظام الغذائي: على سبيل المثال: العنب والزبيب والشمام والموز والكمثري الحلوة والمانجو، يجب أيضًا ضرورة التخلي عن الوجبات السريعة على سبيل المثال:السندويشات والبطاطس المقلية والبيتزا.