آخر الأخبار
  العيسوي يلتقي وفدا من منطقة المنارة بإربد   المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية   الحكومة تعلن عن تحويلات مرورية على طريق المطار - تفاصيل   11 مليون دقيقة اتصال خلال الربع الرابع بالعام 2023   النائب صالح العرموطي : هذا التصرف يتعارض مع احكام الشرع الحنيف وخرق فاضح لحرمة شهر رمضان المبارك   3 سنوات سجن وغرامة 1000 دينار بعد ضبط 1960 كبتاجون كان يخبئها في سيارته .. تفاصيل   إتصال هاتفي يجمع بين الصفدي ووزير الخارجية البريطاني وهذا ما دار بينهما   الحكومة تحذر من مخالفات "جمع التبرعات" .. تفاصيل   توجيهات من مدير الامن العام بشأن المتقاعدين العسكريين   التربية: انتهاء مهلة التسجيل لامتحان "التوجيهي" مساء اليوم   الإفتاء الأردنية توضح حكم تناول أدوية سد الشهية في رمضان   44.40 دينارا .. ارتفاع قياسي جديد على أسعار الذهب محليا   الربط الكهربائي الأردني- العراقي سيدخل الخدمة السبت المقبل   غرف الصناعة تطالب باشتراط إسقاط الحق الشخصي للعفو عن مُصدري الشيكات   مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب   بيان من الجمعية الفلكية الأردنية حول رؤية هلال عيد الفطر   بنك الإسكان يواصل دعمه لبرامج تكية أم علي بمشاركة واسعة من موظفيه في أنشطة شهر رمضان   لمن يريد توفير الأموال .. خبيرة تضع 3 شروط للتسوق   عقل: 24% هدر البنزين في الأردن   أجواء دافئة في أغلب المناطق اليوم وحالة من عدم الإستقرار الجمعة

عصير الشمام.. فوائد لا تتخيلها

{clean_title}

يعتبر الشمام أحد الفواكه الصيفية اللذيذة والمفيدة جدًا لصحة الإنسان ويمكن تناوله كوجبة خفيفة مفعمة بالطاقة ومضادات الأكسدة.

إليك في هذا المقال فوائد الشمام لصحتك:

فوائد الشمام لصحتك
دعنا نعرفك على فوائد الشمام في ما يأتي:
خسارة الوزن
يحتوي الشمام على الكثير من الألياف والسوائل والقليل من السعرات الحرارية، قد يساهم ذلك على نزول الوزن والسيطرة عليه من خلال الشعور بالشبع عند تناوله كوجبة خفيفة مع ضرورة ضبط السعرات الحرارية ضمن نظام غذائي متوازن وصحي.

تعزيز الصحة الجنسية
يساعد تناول الشمام على إمداد جسمك بعناصر حيوية مفيدة ومهمة، لذا فقد ينصح بتناول الشمام كوجبة خفيفة تمدك بالطاقة قبل أو بعد العملية الجنسية.

بعض العناصر التي يحتويها الشمام، مثل: فيتامين أ يساهم تناوله في رفع مستويات التستستيرون (Testosterone) بالإضافة إلى الكولين (Choline) الذي يلعب دور مهم في عمل الأعصاب والعضلات وكلها مواد تساعد على تعزيز الصحة الجنسية وزيادة الرغبة الجنسية.

مفيد للبشرة والشعر
يساعد تناول الشمام على تعزيز صحة خلايا الجلد والبشرة وبصيلات الشعر، فهو يساهم في منح الجسم الرطوبة والمعادن والمغذيات المهمة بالإضافة إلى محتواه من مضادات الأكسدة القوية والتي تعمل على منع تأكسد المواد وأغلفة الخلايا وتلفها.

يعرف فيتامين أ الذي يحويه الشمام بفيتايمن الجمال ويساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة وجمال خلايا البشرة ونموها وتجديدها ويقاوم التجاعيد، كما يعتبر ضروري لنمو الشعر ومنع تساقطه، كما أن فيتامين ج مهم في تعزيز عملية تكوين الكولاجين في الخلايا والحفاظ على مرونتها.

الوقاية من الجفاف
محتوى الشمام العالي بالمياه يساهم في إمدادك بما يوصى بتناوله صيفًا من المياه.

الوقاية من الربو وأعراضه
بينت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون بعض المغذيات بشكل مستمر قد يكونون أقل عرضة لتطوير مرض الربو بالمقارنة مع غيرهم، وأشهرها البيتا كاروتين (Beta carotene) الموجودة في الشمام، والجزر، والخضار الورقية الخضراء.

أظهر فيتامين ج فوائده الكبيرة وفعاليته في الوقاية من الأزمة وهو موجود بكميات جيدة في الشمام والفواكه الحمضية، وبالتالي فإن تناول الشمام سيساهم في الحد من الربو.

الوقاية من الالتهابات
يحتوي الشمام على مادة الكولين (Choline) التي تعتبر أحد مضادات الالتهاب القوية، وهو يساعد في الحفاظ على غشاء الخلية، ونقل السيال العصبي، وتعزيز عملية امتصاص الدهون في الجسم، كما ويعتبر الكولين مهم جدًا للنوم، وحركة العضلات، وعملية التعلم، والذاكرة.

تعزيز عملية الهضم
بسبب محتوى الشمام العالي من الألياف الغذائية فهو يساهم في تعزيز عملية الهضم، وتسهيل عملية الإخراج، كما أنه يحمي من الإمساك.

السيطرة على ضغط الدم
البوتاسيوم، والألياف الغذائية، وفيتامين ج، والكولين كلها مواد مهمة في السيطرة على ضغط الدم ويحتوي الشمام بكثرة على هذه المواد.

يعتبر البوتاسيوم أهم هذه المواد فهو يحافظ على اتزان السوائل والمعادن في الجسم، وضبط مستويات ضغط الدم، وبالتالي الحفاظ على صحة القلب والشرايين والوقاية من السكتات الدماغية والجلطات.

يساعد البوتاسيوم على تعزيز صحة العظام ومنع تكون حصوات الكلى.

الوقاية من السرطان
احتواء الشمام على مضادات الأكسدة القوية يلعب دور مهم في الحفاظ على الخلايا ومنع تلفها وضررها نتيجة الأشعة الفوق بنفسجية. تبين في دراسة أن المواد مثل: البيتا كاروتين التي يحتويها الشمام قد يكون لها دور فعال في مكافحة سرطان البروستاتا.

فوائد الشمام للحامل
قد تنصح المرأة الحامل بتناول الشمام بكميات معتدلة ومحسوبة مع ما يلزمها من سعرات حرارية وحصص فواكه خلال اليوم، فهو قد يكون وجبة خفيفة مثالية لإمدادها بمجموعة مهمة من العناصر والمعادن والفيتامين.

يحتوي الشمام العالي من المياه والمعادن والألياف يساهم في الوقاية من الإمساك، بينما محتواه من البوتاسيوم يقلل من خطر الإصابة بالتشنجات العضلية، أما الكولين فهو يساهم في التغلب على صعوبة النوم.