آخر الأخبار
  تأجيل اجتماع لجنة تحديث المنظومة السياسية الاول الى الثلاثاء   الهزايمة مديراً لتنمية أموال الأيتام   الصبيحي يرجح ان لا تتجاوز محاكمة عوض الله والشريف حسن 8 اشهر بجلسات علينة   السفير السعودي بعد لقاء الملك: طاقة ايجابية متجددة   مليون و922 ألفاً و977 شخصاً تلقوا لقاح كورونا في الأردن   توضيح حكومي حول إعطاء جرعة ثالثة من لقاح سينوفارم الصيني بالاردن   500 إصابة و10 وفيات بكورونا   أزمة جديدة "تدق ناقوس الخطر" و تمس جيوب الأردنيين .. كيف سنتصرف معها؟   بالصور .. ضبط مخالفة سرعة "رادار" مرعبة على الطريق الصحراوي   أردنية تحدت "متلازمة داون" فحفظت القرآن كاملا .. "تفاصيل"   تعميم فوري بعد قرار الحكومة بفتح القرارات   الشريف حسن متهم بتعاطي المخدرات   أخبار مفرحة من وزير الصحة للمواطنين والمقيمين في الأردن .. تفاصيل   توضيح بشأن حظر التجول الليلي اعتباراً من الثلاثاء   (لقد حان وقت H) .. رسائل من عوض الله .. وتفتيش منزل في دابوق   بشرى سارة للمتقاعدين العسكريين .. والحد الاعلى للتمويل 6 الاف دينار   الاردن على موعد مع حدث وتطورات مهمة .. الأحد   توجيهات ملكية فورية   بيان أمني مهم بشأن المركبات .. تفاصيل   العقوبات الموقعة بحق عوض الله والشريف حسن .. تصل الى 20 عاماً
عـاجـل :

3 آلاف جرعة لقاح لمراكز الإصلاح والتأهيل بالأردن

{clean_title}

زُودت مراكز الإصلاح والتأهيل بـ 3 آلاف جرعة من لقاح مضاد لفيروس كورونا، سيبدأ إعطاؤها إلى النزلاء اعتبارا من الخميس، وفق مدير إدارة مراكز الإصلاح والتأهيل العميد عمّار القضاة.

وتحدث القضاة عن "إعطاء المطعوم لألفي نزيل من نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل، واليوم تم التنسيق مع المركز الوطني (للأمن وإدارة الأزمات) وتزويدنا بـ 3 آلاف مطعوم جديد سنبدأ إعطائه للنزلاء بدءا من اليوم" الخميس وذلك وفق ما نقلته قناة المملكة.

"لا نستطيع إعطاء المطعوم للنزلاء بشكل إجباري، بل بالتفاهم والعلم وتوضيح أهمية هذه اللقاحات"، بحسب القضاة الذي قال إن "هناك شريحة كبيرة من النزلاء مثقفين ونتعامل معهم من منطلق أنسنة العمل الإصلاحي حتى نحقق الغاية من مراكز الإصلاح والتأهيل حتى لا تكون مكانا فقط لإفراد العقوبة وتنفيذها وأن نأهلهم تأهيلا مهنيا، وأن يتم إصلاحهم وردعهم عن إعادة ارتكاب الجرم بعد انقضاء الفترة المحددة".

وأشار إلى "تجاوب من النزلاء بشأن اللقاحات من خلال الحوار معهم من قبل المدراء، فهناك منهم من لديه خلفيات طبية وأيضا من خلال اتصالهم بذويهم الذين تلقوا اللقاح".

وتحدث عن "صعوبة الفصل بين النزلاء الذين تلقوا اللقاح عن غيرهم، لأن هناك معايير تصنيف خاصة لمراكز الإصلاح والتأهيل تتعلق بنوع الجرم ومدى خطورة هذا الشخص الموجود قيد مركز الإصلاح والتأهيل، وهذه معايير دولية على مستوى العالم ونلتزم بها وفقا لقانون مراكز الإصلاح والتأهيل في تصنيف النزلاء للحفاظ على النزلاء الذين لا يعدون من الأشخاص الخطرين ومن واجبنا حمايتهم".

وفي المقابل، قال القضاة إن النزلاء الذين "اعتادوا ارتكاب الجرائم الخطرة في المجتمع ويشكلون خطرا على السلامة العامة والمجتمع ونسبتهم قليلة جدا لا تتجاوز 5% من عدد النزلاء الموجودين في مراكز الإصلاح والتأهيل. ومسيطر عليهم سيطرة تامة".

وأكد استمرار إعطاء اللقاح الواقي من الفيروس إلى النزلاء خلال الأيام المقبلة، مشددا على أنه "لن يكون هناك أي تقصير وبمتابعة من وزير الداخلية (مازن الفراية) والمركز الوطني ومدير الأمن العام (اللواء الركن حسين الحواتمة)، بهدف السعي نحو إقناع أكبر شريحة ممكنة من النزلاء لتلقي اللقاح".

وفي بداية حملة تطعيم النزلاء "كانت الأولوية لمن تزيد أعمارهم عن 60 عام وعددهم لا يتجاوز 170 إلى 200 نزيل فقط"، لكن عندما "توفرت المطاعيم بشكل أكبر للأردن رفعنا سن متلقي المطعوم للنزلاء إلى 50 عاما ثم إلى 40 ثم إلى 30 وإلى 20 عاما"، وفق القضاة.