آخر الأخبار
  "لا سفارة ولا سفير إطلع برا يا حقير" .. مئات الأردنيين يحتجون أمام السفارة الإسرائيلية دفاعاً عن الأقصى   743 اصابة و16 وفاة بكورونا في الاردن   عودة العيادات والعمليات بمستشفى الملك المؤسس جزئياّ   الأردنيون يستعدون للعيد وسط ظروف صعبة فرضتها كورونا   فصل التيار الكهربائي عن مناطق في محافظتي اربد وجرش غداً - أسماء   الفايز حواراتي حول الإصلاح مبادرة ذاتية ..ويحذر من اشاعات وسموم شبكات التواصل والمنصات الخارجية   الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة للتعامل مع كافة التحديات   البدور: إجراءات الحكومة لا علاقة لها بانخفاض الإصابات   نظام معدل لتحسين اوضاع المتقاعدين العسكريين وتشجيعهم على الاستثمار   ايعاز ملكي بتوفير الرعاية المناسبة للمصلين في المسجد الاقصى   وصل سعره لـ 355 ألف دولار لغاية اللحظة.. أردني يعرض حذاءه ورمل من المريخ بمزاد علني/ صور   الخلايلة: 2100 مركز تحفيظ قرآن بالأردن   الأردن يحذر إسرائيل من استمرار انتهاكاتها   (التربية) تعلن موعد الاختبارات النهائية للعام الدراسي الحالي   شركة الكهرباء الأردنية: 21 مليون دينار خسائر الربع الأول من عام 2021   عضو بالأوبئة يكشف عن بروتوكول جديد و فعّال لعلاج مصابي كورونا بنسبة 70%   مراكز اللياقة البدنية مُهددة بالانهيار   الخارجية: تحركات وحشد دولي لاجبار اسرائيل على وقف الانتهاكات   هيئة الطاقة: 80% من الأردنيين يرفضون صوت موسيقى الغاز   نظام معدل لتحسين اوضاع المتقاعدين العسكريين وتشجيعهم على الاستثمار
عـاجـل :

لماذا يفطر الصائم على التمر؟

{clean_title}

فوائد التمر أكبر بكثير من حجم حباتها الصغيرة، وقد استحقت نخلة التمر لقب شجرة الحياة بكلّ جدارة. - لماذا نفطر على التمر في رمضان؟ التمر مصدر غني جدّاً بالطاقة.

يحتوي التمر على طاقة مركزة، هذه الحبات الصغيرة تعطي الجسم الكثير من النشاط بعد نهار طويل من الصيام، 7 حبات حجم وسط من التمر فيها 315 وحدة حرارية أي ما يعادل الطاقة في 5 قطع فاكهة.

كما يحتوي على 10 معادن مختلفة أهمها السيلينيوم، البوتاسيوم، والمغنيزيوم، والكالسيوم. السيلينيوم في التمر يلعب دور المواد المضاد للأكسدة فيزيل الجذور الحرة التي تؤذي جهاز المناعة والمسببة للسرطان. أمّا البوتاسيوم ينظِّم أداء القلب، ويخفض ضغط الدم، ويُحسِّن أداء الأعصاب والعضل.

كما المغنيزيوم في التمر يحمي جهاز المناعة ويقوي العظام. التمر أيضاً غني بالفيتامين (ب) (Vitamin B complex) من ضمنها فيتامين (ب6) الأساسي في تكوين الحمض النووي، والذي حسب الدراسات الجديدة قد يحد من الالتهابات لدى مرضى القلب، والروماتيزم، والقولون العصبي. ومصدر لفيتامين (س) (Vitamin C)الذي يرمم خلايا الجسم خاصّة الجلد والشرايين.

أخذ التمر على جوع يسهِّل على الجسم الاستفادة من المعادن والفيتامينات الموجودة في التمر والتي افتقر إليها خلال النهار الصوم. التمر غني بالألياف يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف خاصّة الغير قابلة للذوبان ممّا يجعله صحّي للجهاز الهضمي عند الإفطار.

وعلاج فعّال للإمساك خاصّة عصير التمر، الذي تحصل عليه عند نقع التمر بالماء لمدّة يوم ثمّ هرسه وأخذه كعصير. أمّا الألياف القابلة للذوبان في التمر تخفض الكوليسترول السَّيء في الدم وتحمي القلب والشرايين.

التمر ومريض السكري

على رغم من حلاوة التمر واحتوائه على سكر الغلوكوز والسوكروز إلّا أنّه صحّي لمريض السكري في رمضان، لأنّه ذات مؤشر غليسيمي منخفض أي لا يسبّب ارتفاع حاد للسكر، بل يرفع السكر تدريجياً في الدم مقارنة بالأطعمة الأخرى.

المهم طبعاً أخذه بكميات معتدلة أنصح ب3-4 حبات في اليوم. الرطب مفيدة كالتمر ويحتوي على نفس المغذيات، لكنّه محبذ أكثر للرجيم ومرضى السكري لاحتوئه على سعرات حرارية أقل من التمر ونسبة أعلى من الماء. التمر غذاء كامل وصحّي؛ ولكن الاعتدال في تناوله أساسي لتحصيل كلّ فوائده.