آخر الأخبار
  "لا سفارة ولا سفير إطلع برا يا حقير" .. مئات الأردنيين يحتجون أمام السفارة الإسرائيلية دفاعاً عن الأقصى   743 اصابة و16 وفاة بكورونا في الاردن   عودة العيادات والعمليات بمستشفى الملك المؤسس جزئياّ   الأردنيون يستعدون للعيد وسط ظروف صعبة فرضتها كورونا   فصل التيار الكهربائي عن مناطق في محافظتي اربد وجرش غداً - أسماء   الفايز حواراتي حول الإصلاح مبادرة ذاتية ..ويحذر من اشاعات وسموم شبكات التواصل والمنصات الخارجية   الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة للتعامل مع كافة التحديات   البدور: إجراءات الحكومة لا علاقة لها بانخفاض الإصابات   نظام معدل لتحسين اوضاع المتقاعدين العسكريين وتشجيعهم على الاستثمار   ايعاز ملكي بتوفير الرعاية المناسبة للمصلين في المسجد الاقصى   وصل سعره لـ 355 ألف دولار لغاية اللحظة.. أردني يعرض حذاءه ورمل من المريخ بمزاد علني/ صور   الخلايلة: 2100 مركز تحفيظ قرآن بالأردن   الأردن يحذر إسرائيل من استمرار انتهاكاتها   (التربية) تعلن موعد الاختبارات النهائية للعام الدراسي الحالي   شركة الكهرباء الأردنية: 21 مليون دينار خسائر الربع الأول من عام 2021   عضو بالأوبئة يكشف عن بروتوكول جديد و فعّال لعلاج مصابي كورونا بنسبة 70%   مراكز اللياقة البدنية مُهددة بالانهيار   الخارجية: تحركات وحشد دولي لاجبار اسرائيل على وقف الانتهاكات   هيئة الطاقة: 80% من الأردنيين يرفضون صوت موسيقى الغاز   نظام معدل لتحسين اوضاع المتقاعدين العسكريين وتشجيعهم على الاستثمار
عـاجـل :

ما هي الحجامة وما فوائدها؟

{clean_title}

تعتبر الحجامة الحجامة نوع من أنواع الطب التقليدي والعلاج البديل الذي يستخدم للتخلص من بعض الأمراض المختلفة، ويعود تاريخها إلى العصور القديمة، وتنطوي طريقتها باستخدام مجموعة من الأكواب الزجاجية بأحجام مختلفة يتم تسخينها ووضعها على الجلد مباشرة؛ ما يساعد على سحب الألم وزيادة تدفق الدم.

ما هي الحجامة؟
كما قلنا سابقًا، هي من أنواع العلاج البديل الذي يعمل فيه المعالج المتمرس على استخدام كؤوس زجاجية يشعل داخلها الكحول أو الورق، وعند انطفائها يضعها مباشرة على الجلد والأماكن التي يشعر فيها الشخص بالألم مثل الظهر أو الكتفين، وقد يلجأ في بعض الحالات على عمل جروح خفيفة على الجلد من أجل شفط الدم الفاسد.

تترك الكؤوس على الجلد دون تحريكها لبضع دقائق، ثم تزال عن الجلد وعلى الفور يتم تنظيف المكان بنوع من المضادات الحيوية؛ كي لا صاب الشخص بالعدوى أو الاتهاب.


ما هي فوائد الحجامة؟
للحجامة فوائد كثيرة من بينها:

1. علاج بعض اضطرابات الدم مثل الأنيميا.

2. علاج الصداع النصفي

3. علاج الضغط المرتفع.

4. علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما وحب الشباب.

5. علاج مشاكل الخصوبة والإنجاب، وبعض الأمراض النسائية.

6. تخفيف الألم وتحديدًا آلام الظهر.

7. تنشيط الدورة الدمويّة وتلسيك الشرايين والأوردة الدمويّة، كما تساعد على تدفّق الدم من خلال الشرايين.

8. شفط جميع السموم الموجودة في الدم، وتجديد الدم، ما يؤدي على زيادة كفاءة العضويّات الموجودة في الجسم، والقدرة على إيصال الأكسجين المطلوب للأعضاء.

9. تقوية المناعة وزيادة القدرة على مقاومة جميع الميكروبات الّتي تهاجم الجسم.

10. زيادة وصول الأكسجين إلى الألياف العضلية

11. تزيد من نشاط الغدد العرقيّة والدهنيّة، ما يؤدي إلى تفتح مسام الجلد.

12. التخلص من مشاكل المتعلقة بالنوم كاضطرابات النوم والأرق.

13. تحسن الحالة النفسية للإنسان، وتساعد في الحد من الاكتئاب وغيره من الأمراض النفسية؟

14. تعمل على زيادة هرمون الانردفين الهام جدا والذي يعرف بمسمى المروفين الطبيعي للجسم والذي يعمل على زيادة الراحة النفسية للجسم.


ما هي شروط الحجامة؟


هناك مجموعة من الشروط والموانع التي لا بد الانباه إليها قبل إجراء الحجاما:

يمنع إجراء الحجاما للأطفال دون السن الرابعة، ولمن هم أكبرسنًا لا بد إجراؤها لمدة قصيرة جدًا.

يفضل عدم إجراء الحجاما للمرضى الذين يتناولون أدوية مضادة للتخثر.
يمنع إجراء الحجامة على الجروح أو الحروق أو الكسور.
يفضل عدم إجراء الحجامة خلال فترة الحمل على منطقة البطن أو أسفل الظهر.
يمنع إجراء الحجامة في فترة الدورة الشهرية.
يمنع إجراء الحجامة للمصابين ببعض أنواع السرطانات.
يمنع إجراء الحجامة للمصابين بمرض السل.
يمنع إجراء الحجامة للذين أصيبوا بنوبة قلبية قبل الحجامة بستة أشهر.