آخر الأخبار
  القسام: استدرجنا قوتين صهيونيتين واوقعناهم بكميني ألغام   مصدر مصري مسؤول: أي خرق إسرائيلي لمعاهدة السلام وملاحقها الأمنية سيتم الرد عليه من جانب القاهرة بشكل حاسم   مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي الظهراوي والنعيمات   مصادر: الامم المتحدة تعارض اي عملية في رفح ولن تسهل الامر بالنيابة عن الاحتلال   وفاة و6 إصابات بحادثي سير في عمان   أمانة عمان تشتكي مروجي الاخبار المضللة للنائب العام   الملك يشدد على أهمية الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية   مصادر استخباراتية اسرائيلية تؤكد خبر خروج السنوار من الانفاق   قرارات مجلس الوزراء ليوم الأربعاء   الحباشنة: العلم الفلسطيني يجب ان يرفرف بكل بقاع الارض   الصفدي: رقم المحتجزين الفلسطينيين الأعلى في التاريخ   الكشف عن موعد الاقتراع للإنتخابات النيابية   إيعاز صادر عن الدكتور بشر الخصاونة   توصيات هامة بخصوص حالة الطقس   إعلان هام من وزارة التربية والتعليم بشأن "صرف مستحقات"   إقبال ملحوظ على حفلات الزفاف في الاردن اليوم والسبب "التاريخ" .. تفاصيل   المعايطة يؤكد جاهزية الهيئة للعملية الانتخابية والتعامل مع سيرها والإعلان عن نتائجها بكل شفافية   بعد زيارة أمير دولة الكويت إلى الأردن .. بيان أردني كويتي مشترك وهذا ما جاء فيه   تحذير أمني لجميع مالكي السيارات   المياه: ضبط وردم 30 بئرا مخالفة في البحر الميت

أطعمة تسبب حكة للجلد والجسم كرد فعل تحسسي..انتبه إليها

{clean_title}

تعد حساسية الغذاء من أكثر الأمراض المزعجة التي تصيب الكثير من الأشخاص، فبعد تناول أنواع معينة من الأطعمة بقليل تبدأ أعراض الحساسية بالظهور وتسبب حكة وتهيج الجلد وأعراض مختلفة.
يُعد تحديد مسببات الحساسية المحتملة في نظامك الغذائي أفضل طريقة لتجنب الأعراض السلبية لحساسية الطعام، بما في ذلك الحكة.فيما يلي 7 أطعمة يمكن أن تسبب الحكة كرد فعل تحسسي:

الصويا
يطلق عليها حساسية الصويا لأنها تحدث بسبب كافة المنتجات التي تدخل في تركيبتها الصويا، مثل: فول الصويا، وصوص الصويا، وهي من أنواع حساسية الأطعمة الأقل شيوعًا. ويمكن اكتشاف حساسية الصويا منذ الصغر، حيث تظهر على الرضع الذين يتناولوا تركيبات غذائية تعتمد على الصويا.

وتبدأ الأعراض في الظهور بعد وقت قليل من تناول منتجات الصويا، وتزداد فرص الإصابة بحساسية الصويا لمن لديهم حساسية تجاه أنواع أخرى من المواد الغذائية، مثل: حساسية الفول السوداني.

الفول السوداني
يعتقد البعض بأن الفول السوداني من المكسرات ولكن هذا خطأ شائع. وهو قد يؤدي إلى الحساسية التي تتشابه أعراضها مع أعراض حساسية المكسرات، ويمكن أن يصاحبه أيضًا سيلان في الأنف وزكام.

ولا تقتصر حساسية الفول السوداني على هذا النوع فقط منه، بل تندرج تحته زبدة الفول السودانى وزيت الفول السوداني وأي منتج تدخل فيه مكوناته.

المحار
المحار هو نوع من الأسماك ذات قشرة صلبة تشبه الصدفة، بما في ذلك الجمبري والكركند والحبار وسرطان البحر والمحار.عادة ما تحدث حساسية المحار بسبب نوع من البروتين الموجود في المحار المعروف باسم تروبوميوسين.

في الحالات الخفيفة، يمكن أن يتسبب رد الفعل التحسسي تجاه المحار في ظهور أعراض مثل خلايا النحل والطفح الجلدي والحكة. في الحالات الأكثر شدة، يمكن أن يتسبب أيضًا في انخفاض ضغط الدم، والصفير، وحتى الحساسية المفرطة، والتي يمكن أن تكون قاتلة.

القمح
تنتشر حساسة القمح أو الغلوتين لدى كثير من الأشخاص، وهي مشكلة مزعجة لأنها تجعل المصاب يتجنب تناول أي أطعمة تحتوي على هذه المادة، والتي يصنع منها كثير من النشويات، مثل: المكرونة، والبسكويت، ومعظم أنواع الخبز.

وتؤدي حساسية الغلوتين إلى صعوبة امتصاص العناصر الغذائية التي تدخل إلى الجسم مما يسبب الكثير من المخاطر، مثل: الام شديدة في المعدة، ومشكلات جلدية، والتهابات في الجسم.

حليب البقر
وتزداد فرص الإصابة بحساسية الحليب لدى الرضع والأطفال بصورة أكبر وقد تصيب الكبار أيضًا، ولكن غالبًا ما تختفي مع تقدم العمر. يمكن أن يتسبب التعرض في تورم الشفتين أو اللسان أو الحلق، بالإضافة إلى الحكة أو الوخز حول الفم. قد يؤدي أيضًا إلى القيء والإسهال وتشنجات المعدة والصفير والتأق

البيض
يعد البيض من أكثر الأطعمة التي قد تؤدي للحساسية لدى الصغار أو الكبار.وغالبية الأشخاص يصابون بالتحسس من البروتين الموجود في بياض البيض بصورة أكبر، وفي بعض الحالات يكون التحسس أيضًا من صفار البيض.

ولا يشترط تناول البيض بمفرده حتى يصاب الشخص بالحساسية، ولكن يمكن أن يحدث بتناول أي أطعمة تحتوي على البيض في مكوناتها.


المكسرات
تعد من الأطعمة التي تظهر أعراض الحساسية الخاصة بها بعد تناولها، مثل: ألم في البطن، وإسهال، وغثيان، وقيء، بالإضافة إلى حكة في الجلد وضيق في التنفس. وقد يكون التحسس لنوع واحد من المكسرات أو لدى كثير من الأنواع.

وينصح بتجنب الأنواع التي تسبب الحساسية فقط؛ لأنه المكسرات مفيدة وهامة لصحة القلب والجسم عمومًا.