آخر الأخبار
  الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة للتعامل مع كافة التحديات   البدور: إجراءات الحكومة لا علاقة لها بانخفاض الإصابات   نظام معدل لتحسين اوضاع المتقاعدين العسكريين وتشجيعهم على الاستثمار   ايعاز ملكي بتوفير الرعاية المناسبة للمصلين في المسجد الاقصى   وصل سعره لـ 355 ألف دولار لغاية اللحظة.. أردني يعرض حذاءه ورمل من المريخ بمزاد علني/ صور   الخلايلة: 2100 مركز تحفيظ قرآن بالأردن   الأردن يحذر إسرائيل من استمرار انتهاكاتها   (التربية) تعلن موعد الاختبارات النهائية للعام الدراسي الحالي   شركة الكهرباء الأردنية: 21 مليون دينار خسائر الربع الأول من عام 2021   عضو بالأوبئة يكشف عن بروتوكول جديد و فعّال لعلاج مصابي كورونا بنسبة 70%   مراكز اللياقة البدنية مُهددة بالانهيار   الخارجية: تحركات وحشد دولي لاجبار اسرائيل على وقف الانتهاكات   هيئة الطاقة: 80% من الأردنيين يرفضون صوت موسيقى الغاز   نظام معدل لتحسين اوضاع المتقاعدين العسكريين وتشجيعهم على الاستثمار   بيع أرض في عمّان دون علم مالكها   الامن العام يوجه رسالة للمواطنين   قرارات صادرة عن رئاسة الوزراء اليوم   الاعلان عن عدد حالة كورونا النشطة في الاردن   الأمير الحسن يطالب بمد "يد العون" للفلسطينيين    الحرارة فوق الـ 40 درجة اليوم في العديد من المناطق - أسماء
عـاجـل :

أطعمة تسبب حكة للجلد والجسم كرد فعل تحسسي..انتبه إليها

{clean_title}

تعد حساسية الغذاء من أكثر الأمراض المزعجة التي تصيب الكثير من الأشخاص، فبعد تناول أنواع معينة من الأطعمة بقليل تبدأ أعراض الحساسية بالظهور وتسبب حكة وتهيج الجلد وأعراض مختلفة.
يُعد تحديد مسببات الحساسية المحتملة في نظامك الغذائي أفضل طريقة لتجنب الأعراض السلبية لحساسية الطعام، بما في ذلك الحكة.فيما يلي 7 أطعمة يمكن أن تسبب الحكة كرد فعل تحسسي:

الصويا
يطلق عليها حساسية الصويا لأنها تحدث بسبب كافة المنتجات التي تدخل في تركيبتها الصويا، مثل: فول الصويا، وصوص الصويا، وهي من أنواع حساسية الأطعمة الأقل شيوعًا. ويمكن اكتشاف حساسية الصويا منذ الصغر، حيث تظهر على الرضع الذين يتناولوا تركيبات غذائية تعتمد على الصويا.

وتبدأ الأعراض في الظهور بعد وقت قليل من تناول منتجات الصويا، وتزداد فرص الإصابة بحساسية الصويا لمن لديهم حساسية تجاه أنواع أخرى من المواد الغذائية، مثل: حساسية الفول السوداني.

الفول السوداني
يعتقد البعض بأن الفول السوداني من المكسرات ولكن هذا خطأ شائع. وهو قد يؤدي إلى الحساسية التي تتشابه أعراضها مع أعراض حساسية المكسرات، ويمكن أن يصاحبه أيضًا سيلان في الأنف وزكام.

ولا تقتصر حساسية الفول السوداني على هذا النوع فقط منه، بل تندرج تحته زبدة الفول السودانى وزيت الفول السوداني وأي منتج تدخل فيه مكوناته.

المحار
المحار هو نوع من الأسماك ذات قشرة صلبة تشبه الصدفة، بما في ذلك الجمبري والكركند والحبار وسرطان البحر والمحار.عادة ما تحدث حساسية المحار بسبب نوع من البروتين الموجود في المحار المعروف باسم تروبوميوسين.

في الحالات الخفيفة، يمكن أن يتسبب رد الفعل التحسسي تجاه المحار في ظهور أعراض مثل خلايا النحل والطفح الجلدي والحكة. في الحالات الأكثر شدة، يمكن أن يتسبب أيضًا في انخفاض ضغط الدم، والصفير، وحتى الحساسية المفرطة، والتي يمكن أن تكون قاتلة.

القمح
تنتشر حساسة القمح أو الغلوتين لدى كثير من الأشخاص، وهي مشكلة مزعجة لأنها تجعل المصاب يتجنب تناول أي أطعمة تحتوي على هذه المادة، والتي يصنع منها كثير من النشويات، مثل: المكرونة، والبسكويت، ومعظم أنواع الخبز.

وتؤدي حساسية الغلوتين إلى صعوبة امتصاص العناصر الغذائية التي تدخل إلى الجسم مما يسبب الكثير من المخاطر، مثل: الام شديدة في المعدة، ومشكلات جلدية، والتهابات في الجسم.

حليب البقر
وتزداد فرص الإصابة بحساسية الحليب لدى الرضع والأطفال بصورة أكبر وقد تصيب الكبار أيضًا، ولكن غالبًا ما تختفي مع تقدم العمر. يمكن أن يتسبب التعرض في تورم الشفتين أو اللسان أو الحلق، بالإضافة إلى الحكة أو الوخز حول الفم. قد يؤدي أيضًا إلى القيء والإسهال وتشنجات المعدة والصفير والتأق

البيض
يعد البيض من أكثر الأطعمة التي قد تؤدي للحساسية لدى الصغار أو الكبار.وغالبية الأشخاص يصابون بالتحسس من البروتين الموجود في بياض البيض بصورة أكبر، وفي بعض الحالات يكون التحسس أيضًا من صفار البيض.

ولا يشترط تناول البيض بمفرده حتى يصاب الشخص بالحساسية، ولكن يمكن أن يحدث بتناول أي أطعمة تحتوي على البيض في مكوناتها.


المكسرات
تعد من الأطعمة التي تظهر أعراض الحساسية الخاصة بها بعد تناولها، مثل: ألم في البطن، وإسهال، وغثيان، وقيء، بالإضافة إلى حكة في الجلد وضيق في التنفس. وقد يكون التحسس لنوع واحد من المكسرات أو لدى كثير من الأنواع.

وينصح بتجنب الأنواع التي تسبب الحساسية فقط؛ لأنه المكسرات مفيدة وهامة لصحة القلب والجسم عمومًا.