آخر الأخبار
  الأمم المتحدة تغلق ملف الاتهامات الإسرائيلية للأونروا بسبب غياب الأدلة   7 مؤبدات لمنفذة تفجير شارع الاستقلال بإسطنبول   الفايز: الدم الفلسطيني ليس رخيصا ولن يسامح فيه أي طفل فلسطيني   تحذير امني بخصوص حالة الطقس   مكتب سياسي جديد لحزب العمال للمشاركة في الانتخابات النيابية   الأردن .. تحذير من السيول والانزلاق على الطرقات السبت   الأمن العام يحذر من حوادث الغرق نتيجة السباحة في الأماكن غير المخصصة أو عدم اتباع الإرشادات   أسعار النفط ترتفع عالميًا   فتح باب اعتماد المراقبين المحليين للانتخابات   تعرف على الموعد المتوقع لفتح باب الترشح للانتخابات النيابية   تراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة وانخفاض على درجات الحرارة   الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد   توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن   وزير الصحة يرعى حفل حصول مركز خريبة السوق على شهادة الامتياز   اعلان حكومي بخصوص طريق جرش-المفرق   الذكرى الثلاثون لوفاة الملكة زين الشرف   رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدين من رابطة الفنانين التشكيليين والتقدم الأكاديمي التربوي   بيان صادر عن الخطوط الجوية الملكية الأردنية .. ما الذي جاء فيه؟   طبيب أردني يحذر الاردنيين من السجائر الالكترونية   مدعوون للتعيين في وزارة الصحة (أسماء)

مناشدات لوزير المياه .. تطالب بوقف ضخ المياه العادمة في الأودية بذيبان .. تفاصيل

{clean_title}
تسرب كميات كبيرة من المياه العادمة من إحدى محطات تنقية المياه ربما بسبب ضعف الطاقة الاستيعابية للمحطة أدى إلى تسيل المياه العادمة من الوادي المجاور للمحطة والمار من العديد من القرى وهي ارينبة الغريبة الناصرية المبروكة وزينب والزعفران ووادي الرميل احد روافد سد الوالة في ذيبان.

 و بحسب سكان هذه المناطق ومنهم المختار سامي خلف العرجان من ارينبة الغربية قال ان هذا التسرب تسبب في تلويث الوادي المخصص مياه الأمطار وتسببت المياه العادمة بمكرهة صحية عدا عن تدمير للبيئة والمياه الجوفية والسدود المتجهة اليها هذه الاودية وسبب ضررا لاراضيهم الزراعية وثروتهم الحيوانية وأثر على صحة السكان.

 ومحطة التنقية أنشئت لتكون من المحطات الصديقة للبيئة والحديثة وتشتمل على نظامي الري ومعالجة المياه العادمة القادمة من مناطق جنوب عمان ولكن يبدو أن المحطة خرجت عن دورها في الحفاظ على البيئة وساهمت في تلوث مجاري الاودية على طول عشرات الكيلو مترات من مسار الوادي بحسب السكان.

 ومحطة تنقية جنوب عمان تصب المياه العادمة المعالجة في بركة كبيرة مجاورة لها وهي مكشوفة بسبب ضعف طاقتها الاستيعابية كما يعتقد السكان وتسبب ضررا بيئا وصحيا على القرى المجاورة والحياة الطبيعية والبركة تأتي في موقع كسارات مهجور وتحتاج إلى ايجاد حلول لها من قبل وزراة المياه ووزارة الصحة ووزارة البيئة وشركة مياهنا المعنية بشكل مباشر بهذه القضية.

 ويطالب أهالي القرى المتضررة من محطة التنقية ومنهم المختار ابو محمد العثمان من قرية المبروك باتخاذ إجراءات رادعة لوقف تسريب المياه العادمة من المحطة إلى الاودية والتي عانى منها السكان على مدى سنوات ولم يجدوا اي حلول من الجهات المعنية وا كدرا ان صبرهم بدأ ينفذ.