آخر الأخبار
  الصفدي: الأردن مستعد لإرسال 500 شاحنة يوميا إلى غزة حال إزالة العقبات الإسرائيلية   كتلة هوائية حارة تندفع نحو الأردن   العجارمة: فصل النائب المستقيل من الحزب سقطة كبيرة ومخالفة للدستور   طبيب أمراض صدرية وتنفسية يوجه نصائح هامة للأدنيين خلال العاصفة الرملية   100 طن مساعدات تدخل معبر رفح لقطاع غزة   الأمير الحسن يتناول الحلوى في البقعة   تحذيرات أمنية هامة بشأن حالة الطقس - تفاصيل   الاردن: موظف حكومي يختلس 48 ألف دينار خلال 4 شهور عمل! تفاصيل   الجيش ينفذ 7 إنزالات جوية على شمال قطاع غزة   توضيح بخصوص "مناهج الأول الثانوي" الجديدة   تفاصيل مقتل شاب على يد شقيقه الثلاثيني بسبب 10 دنانير بجنوب عمان   امريكا تطالب .. ومحمود عباس يرفض! تفاصيل   لازاريني: تجري حملة ماكرة لإنهاء أنشطة الأونروا   وزير الاوقاف يدين تدنيس باحات المسجد الاقصى المبارك   الهواري في معان .. تفاصيل   وظائف شاغرة في وزارة الاتصال الحكومي (تفاصيل)   طلاب من 111 دولة على مقاعد الدراسة في الأردن   الكشف عن مصدر التشويش على (GPS) في الاردن   48 دينارا سعر غرام الذهب عيار 21 في السوق المحلية   موجة غبار تجتاح الأردن وتحذيرات لمرضى الجهاز التنفسي

ما أسباب انخفاض أسعار الخيار بالأردن؟

{clean_title}

قال مساعد الأمين العام للتسويق في وزارة الزراعة أيمن السلطي الثلاثاء، إن هذه الفترة يوجد مشكلة أدت لانخفاض بعض الأسعار وخصوصا مادة الخيار، حيث يصل السوق المركزي 350 طن بينما احتياجات الأردن كلها 200 طن.

 

واضاف السلطي   أن السلع الزراعية 45 صنف من الخضروات والفواكه تنزل على الأسواق المركزية باستمرار ، وإذا تابعنا أسعارها في الفترة الماضية معظمها كانت مستقرة وضمن معدلاتها.

" في السنوات الـ 5 الأخيرة كانت 200 أو 220 طن (...) الآن التوسع بزراعة مادة الخيار منفردة كان مبنيا على آمال تسويقية (...) هنالك سوق مجاور لنا كنا نصدر له يوميا 100-150 طن من الخيار" وفق السلطي

كما قال مدير عام السوق المركزي أنس محادين إن التصدير من السوق المركزي انخفض للخارج، موضحا أن دور السوق المركزي تنظيمي ،والفكرة بشكل عام هي العرض والطلب عند ارتفاع الأسعار.

"هناك منتجات شحيحة بالسوق تؤدي إلى ارتفاع الأسعار وعندما ترد كميات كبيرة للسوق تنخفض الأسعار ." وفق محادين

رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان خدام قال إنه جرى التوافق مع وزير العمل ، على فتح باب الاستقدام ، وإعادة الرسوم من 520 إلى 320.

"الكثير من قرارات العمالة الوافدة تم التوافق عليها مع وزير العمل" وفق خدام

وكان خدام، أعلن عن وقف توريد الخضار والفواكه إلى الأسواق المركزية الأربعاء، بسبب انهيار أسعارها.

وقالت وزارة الزراعة، إن هناك وفرة غير مسبوقة في الإنتاج الزراعي، وبوادر اتفاق مع اتحاد المزارعين لاستمرار التوريد للأسواق المركزية.

توافق مجلس الشراكة للقطاع الزراعي في وزارة العمل برئاسة وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار معن القطامين بحضور الاتحاد العام للمزارعين الأردنيين وممثلين عن الاتحادات والجمعيات الزراعية والنقابات المعنية بالقطاع على جملة من الإجراءات التي سيعلن عنها قريبا والتي من شأنها مساعدة القطاع على تجاوز التحديات في الفترة المقبلة.